قسم رياض الأطفال
استعراض
استعراض Kindergarten Department | قسم رياض الأطفال بواسطة الموضوع "attention"
يظهر الآن 1 - 1 من 1
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلَّية برنامج قائم على الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى طفل الروضة(2022-05-26 )الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى طفل الروضة. وتم اختيار المشاركين في الدراسة على مرحلتين: المرحلة الأولى: تمثلها عينة الدراسة الاستطلاعية؛ وذلك للتحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار مستوى الانتباه، وبطاقة ملاحظة الانتباه. والمرحلة الثانية: تمثلها عينة الدراسة الأساسية، يمثلون المجموعة التجريبية. وبلغ عدد المشاركين ( )40طفًلا، بمعدل( )20طفًلا وطفلة في كل مرحلة، تتراوح أعمارهم بين( )6-5سنوات. صممت الباحثة بطاقة ملاحظة الانتباه؛ لتشخيص الأطفال ضعاف الانتباه، كما صممت وطبقت اختبار مستوى الانتباه (في التطبيقين القبلي والبعدي) على المجموعة التجريبية، كذلك البرنامج القائم على الألعاب الإلكترونية التعليمية. وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام الإحصاء اللابارامتري (اختبار ويلكوكسون) لعينتين مرتبطتين، توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( )α=0.05بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي، في الدرجة الكلية لاختبار مستوى الانتباه لدى طفل الروضة، لصالح القياس البعدي. كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( )α=0.05بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي، في المهارات الآتية:(مهارة الإصغاء، مهارة التركيز، مدة الانتباه، الاستجابة للمثيرات الخارجية)، لدى طفل الروضة، لصالح القياس البعدي. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية بالألعاب التعليمية وإدخالها في العملية التعليمية داخل الروضات لأطفال الروضة في المراحل التعليمية الأولى؛ وذلك لفائدتها في التحصيل وعلاج مشكلات الانتباه
