قسم رياض الأطفال
استعراض
استعراض Kindergarten Department | قسم رياض الأطفال بواسطة تاريخ الإصدار
يظهر الآن 1 - 20 من 42
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيددور رياض الأطفال في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات(1;1 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور رياض الأطفال في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد استبانة كأداة لجمع البيانات، طبقت على عينة عشوائية قوامها ( )231معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران، خلل الفصل الدراسي الثاني للعام 2443/2441هـ. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، وأبرزها: -2جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور المنهج في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)4443 -1جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور الإمكانيات المادية في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق،) حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور .)4414( -3جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور المعلمة في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)4401 -4جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "معوقات تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)4433 وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت الباحثة بضرورة الهتمام بتنمية الذكاء اللغوي لدى طفل الروضة، والتوسع في الب ارمج التدريبية لمعلمات رياض الأطفال؛ للمساهمة في تنمية الذكاء اللغوي للطفل رسالة جامعيةمادةمقيدوَاقِع وَمُعَوِّقَات مُشَارَكة الأُسْرة في أنْشِطَة الرَّوْضَة(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى التعرّف على واقع ومُعوِّقات مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة، والفروق في تقدير هذا الواقع وتلك المعوِّقات وفقا لعدد من المتغيرات. وفى ضوء نتائج الدراسة تم بناء تصوُّر مُقترَح لتفعيل مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتم بناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في الاستبانات؛ وذلك للتعرّف على واقع ومُعوِّقات مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة من وِجْهة نظر المعلمات والقائدات والمشرفات وكذلك من وجهة نظر أولياء الأمور. رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى طفل الروضة(2019;1440 )هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية استراتيجية مفاهيم الكرتون في تنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى طفل الروضة رسالة جامعيةمادةمقيدفَاعِلِيَّةُ القِصَص المُصوَّرَةِ في تَنميَةِ بَعض المَهاراتِ الحَيَاتيَّةِ لَدَى طِفلِ الرَّوْضَةِ(2020;1442 )هَدَفَت الدِّارسَة إلى الكَشف عن فاعلية القصص المُصورة في تنميَة بعض المَهارات الحياتيَّة (المهارات الصحية، المهارات البيئية، المهارات الوقائية، المهارات الاجتماعية) لدى طفل الروضة، ولتحقيق هَدَفَ الدِّارسَة الرئيسي تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد وهي قائِمة بالمَهارات الحياتيَّة المُناسبة لطفل الروضة، واختبار مُصوَّر لقيَاس بعض المَهارات الحياتيَّة لَدى طفل الرَّوضة، ودَليل المُعلمة لتنميَة بعض المَهارات الحياتيَّة لدى طفل الرَّوضة باستخدام القصص المُصورة، ودَليل تقييم المَهارات الحياتيَّة المُصور لطفل الرَّوضة رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استراتيجية ( فكر- زاوج – شارك ) في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة(2020;1441 )هدفت الدراسة إلى: الكشف عن فاعلية استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، ولكي تتحقق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات الآتية: قائمة بالمفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة، واختبار مصور لقياس بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، ودليل المعلمة لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية (فكر- زواج- شارك)، ودليل تقييم المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة وتكونت عينة الدراسة من (١٨) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5-6) سنوات من أطفال المستوى التمهيدي بالروضة الرابعة والعشرون بمدينة نجران، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني للعام١٤٣٩ /١٤٤٠هـ رسالة جامعيةمادةمقيدإساءة معاملة طفل الروضة وعلاقتها بتوافقه الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات وأسر الأطفال(2020;1442 )َهدَفَت الدِّارسَة إلى التعرف على إساءة معاملة طفل الروضة وعلاقتها بتوافقه الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات وأسر االأطفال، ولتحقيق هَدَفَ الدِّارسَة الرئيسي تم تصميم استبانة مكونة من (73) فقرة موزعة على (4) محاور أساسية، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتَكونَت عَينة الدارسَة من (107) معلمة رياض أطفال، و(217) أسرة من أسر الأطفال المسجلين برياض الأطفال بمنطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية، وتم اختيار أفرادها بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1440-1441هـ، واستخدَمَت الدارسة المنهج الوَصفي المسحي، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام بَرنامج الحزمَة الإحصائيَّة للعلوم الاجتماعيَّة رسالة جامعيةمادةمقيدوَاقِعُ التَّعَلُّمِ المُدْمَج فِي تَنْمِيَةِ بَعْض المَهَارَاتِ اللُّغَوِيَّة لَدَى طِفْلِ الرَّوْضَة(2021;1442 )هَدَفَت الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع التَّعلم المُدمَج في تنميةِ بعض المهاراتِ اللغويةِ لدَى طفلِ الرَّوضة، ولتحقيق هَدَف الدِّراسة استخدمَتْ الباحثة المَنهج الوَصْفِي المَسْحي، كما استخدمت الاسْتبانة كأداة لجمعِ البَيَانات، وتكوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من مُعلمات ومُديرات رياض الأطفال بمدينة نجران، وقد تكونت عينةُ الدِّراسة من عينةٍ عشوائية بلغَ حجمها (151)، منها (39) مُديرة، و(112) مُعلمة رياض أطفال، وتمَّ التَّطبيق في الفَصْل الدِّراسي الأوَّل لعام 1442هـ. رسالة جامعيةمادةمقيدواقع تفعيل الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى الطفل(2021;1442 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تفعيل الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى الطفل، ولتحقيق هدف الدراسة؛ فقد استخدمت المنهج الوصفي المسحي كما اتخذت من الاستبانة أداة لها، وقد تكونت من (50) عبارة موزعة على ثلاثة محاور أساسية، وتكون مجتمع الدراسة من فئتين هما: قائدات ومعلمات رياض الأطفال، وقد بلغ عددهن(178)؛ منهن(53) قائدة، و(125) معلمة بمنطقة نجران، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1442هـ رسالة جامعيةمادةمقيددَوْرُ التَّعليمِ الإلِكْترُونِي فِي تَنْمِيَةِ مَفَاهِيم الهَويَّةِ الوَطَنيَّة لَدَى طِفْلِ الرَّوْضَةِ(2021;1442 )هَدَفَتْ الدراسةُ الحاليَّة إلى الكشفِ عن دورِ التَّعليمِ الإلكترُوني في تنميةِ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ لَدَى طفلِ الرَّوْضةِ مِن وِجهَةِ نَظرِ مُعلماتِ ومُديراتِ ومُشرفاتِ رياضِ الأطفال. ولتَحقيقِ هَدَفَ الدِّراسة تم استخدام المنهجِ الوَصْفي التحليلي لجمعِ البيانات، ومِن ثمَّ بناءُ أدواتِ الدِّراسةِ المُتمثلةِ في: قائمةُ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ المُناسبةِ لطفلِ الرَّوْضَة، واستبانة للكشف عن دورِ التَّعليمِ الإلكتروني في تنميةِ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ لطفلِ الرَّوْضة من وِجْهَةِ نَظَرِ مُعلماتِ ومُديراتِ ومُشرفاتِ رياضِ الأطفال، وقد بلغَ عدد العينةِ (180) "130" مُعلمة و"45" مديرة و"5" مُشرفات بمدينة نَجْرَان جنوب المَمْلكةِ العربيَّةِ السعوديَّة خلال الفصلِ الدِّراسي الثاني للعامِ 1442ه/ 2021 رسالة جامعيةمادةمقيدمدى وعي أمهات أطفال الروضة بحقوق الطفل(2021;1442 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى وعي أمهات أطفال الروضة بحقوق الطفل التعليمية والاجتماعية والصحية، والتعرف على معوقات تنمية وعي أمهات أطفال الروضة بحقوق الطفل. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (500) أمٍ من أمهات أطفال الروضة. واشتملت أداة الدراسة على استبيان من إعداد الباحثة. ولتحليل النتائج اعتمدت الباحثة على عدد من الأساليب الإحصائية الملائمة. رسالة جامعيةمادةمقيددور الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة(2021;1442 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على دور الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات الروضة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة بوصفها أداة لجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة، وقد تكوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بلغ حجمها (189) معلمة في الفصل الدراسي الأول للعام 1441-1442هـ، وعُولجت البيانات إحصائيا باستخدام برنامج .(spss) رسالة جامعيةمادةمقيددور رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة(2021;1442 )هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم بناء أدوات الدراسة والتي تكونت من: قائمة المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة، واستبانة موجهة لأعضاء الهيئة التعليمية من مشرفات ومديرات ومعلمات رياض الأطفال؛ للتعرف على واقع رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. وتم تطبيقها على جميع أعضاء الهيئة التعليمية في رياض الأطفال وبلغ قوامهم (275) عضواً بمدينة نجران في الفصل الدراسي الثاني للعام1440-1441ه، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج (SPSS). رسالة جامعيةمادةمقيدالُمشِكلات المهنية التي تواجه ُمعِلمة الروضة في مدينة نجران(2022;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المشكلات المهنية التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران من وجهة نظرهن. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة. تكوّن مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران، بينما كانت عينة الدراسة عينة عشوائية قوامها (110) معلمة من الصف الثالث الابتدائي للعام الدراسي 1443-1444هـ. وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام برنامج SPSS. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن أكثر المشكلات المهنية شيوعًا التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران هي مشكلات تتعلق بالمعلمة، ومن أبرزها: كثرة الأطفال في الفصل، وشراء المعلمة ما تحتاجه للعملية التعليمية على نفقتها الخاصة، بالإضافة إلى الإرهاق أثناء اليوم الدراسي نتيجة قلة فترات الراحة. إضافةً إلى ذلك، هناك مشاكل تتعلق بمبنى الروضة، ونقص المواد التعليمية والأدوات المهمة فيها، مما يعيق العملية التعليمية، فضلًا عن عدم وجود غرفة خاصة بالوسائل المستخدمة في الروضة، وعدم وجود مساحات واسعة داخل مبنى الروضة للأنشطة، ونقص عوامل الأمن والسلامة. ثم هناك مشاكل تتعلق بالمنهج الدراسي وأولياء أمور الأطفال من جهة، بالإضافة إلى مشاكل تتعلق بالمعلمات وإدارة الروضة، والتي كانت متوسطة الشدة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات العينة حول أكثر التحديات المهنية شيوعًا التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران، بناءً على مؤهلاتهن وسنوات خبرتهن. قدمت الدراسة عدة توصيات، أهمها إعادة توزيع الأطفال على مستوى/فصل واحد، وتخصيص ميزانية لكل فصل في الروضة لدعم العملية التعليمية، وتوفير فترات راحة لمعلمات الروضة خلال اليوم الدراسي، وتنظيم دورات تدريبية لمعلمات الروضة، والتأكد من سلامة مبنى الروضة. كما اقترحت الدراسة إجراء دراسة حول الصعوبات التي تواجه معلمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة نجران. رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية القصة الإلكترونية في تنمية المهاارت الدلالية لدى أطفال الروضة(2022;1444 )تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم المهارات الدلالية الواجب تنميتها لدى أطفال الروضة من عمر (5-6) سنوات، بالإضافة إلى تحديد فاعلية السرد القصصي الرقمي في تنمية هذه المهارات. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، بتصميم تجريبي ذي مجموعة تجريبية واحدة، يعتمد على القياسين القبلي والبعدي، ومقارنة نتائج القياسين، وقياس دلالتهما الإحصائية للفروق بينهما. تكونت عينة الدراسة من (25) طفلاً وطفلة من كلا الجنسين. استخدمت الباحثة اختبارًا مصورًا لقياس المهارات الدلالية لدى الأطفال، بالإضافة إلى دليل المعلمة لتنمية المهارات الدلالية لدى أطفال الروضة باستخدام السرد القصصي الرقمي (من إعداد الباحثة). خلصت الدراسة إلى ما يلي: أهم المهارات الدلالية التي يجب تنميتها لدى أطفال الروضة هي: مهارة التسمية، مهارة الوصف، مهارة التصنيف، مهارة معرفة معاني الكلمات، مهارة معرفة أضدادها، مهارة التعرف على الوظائف، مهارة بناء الجمل. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، حيث بلغ متوسط درجات القياس القبلي (16.16)، بينما بلغ متوسط درجات القياس البعدي (24.84). كذلك، يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للبرنامج القائم على السرد القصصي الرقمي في تنمية المهارات الدلالية لدى أطفال الروضة، حيث بلغت قيمة د كوهين للدرجة الكلية للمهارات الدلالية (5.10). وأوصت الدراسة وزارة التعليم السعودية بالاهتمام بتوظيف القصص الرقمية في تعليم أطفال رياض الأطفال بشكل عام، والاستفادة منها لجعل عملية التعلم أكثر تشويقًا ومتعة وإثارة، وتضمين برامج إعداد معلمات رياض الأطفال في كليات التربية لاستخدام القصص الرقمية وتدريب المعلمات على استخدامها. رسالة جامعيةمادةمقيدالكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات العصر الرقمي(2022;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات العصر الرقمي بمدينة نجران. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة أداة للدراسة تكونت من (٤١) فقرة، وزعت على (۳) محاور وهي : واقع الكفايات المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في مجال التخطيط والتنفيذ، والتقويم في ضوء متطلبات العصر الرقمي. وطبقت على عينة عشوائية قوامها (۱۲۰) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٤٢ / ١٤٤٣هـ. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، وأبرزها : . امتلاك معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران لكفاية التخطيط - التنفيذ - التقويم في ضوء متطلبات العصر الرقمي، حيث تراوحت إجابات المعلمات من درجة كبيرة جدا إلى درجة كبيرة على جميع عبارات المحور. رسالة جامعيةمادةمقيدواقع تطبيق منهج منتسوري في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات والقائدات بمدينة نجران(2022;1444 )هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق منهج منتسوري في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات والقائدات بمدينة نجران. منهجية الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات. تكونت عينة الدراسة من (198) مشاركة، منهن (41) قائدة و(157) معلمة. رسالة جامعيةمادةمقيددور رياض الأطفال في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة(2022-02-13;1443-07-12 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور رياض الأطفال في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. ولتحقيق أهدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد استبانة أداة للدراسة. وطبقت على عينة عشوائية قوامها( )200معلمة من معلمات رياض الأطفال بمنطقة نجران، خلال الفصل الدراسي الثاني1442-1441هـ. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: .1جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور المعلمة في تنمية المفاهيم الرياضية لدي طفل الروض بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور(.)4.34 .2جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور المديرة في تنمية المفاهيم الرياضية لَدى طفِل الاروضة" بدرجة (موافق)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)3.92 .3جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور الوحدات التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدي طفل الروضة" بدرجة (موافق)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)3.92 .4جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "مدى توفر الإمكانات المادية والوسائل لتنمية المفاهيم الرياضية لدي طفل الروضة" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور .)4.30( كما توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات اللازمة لتفعيل دور رياض الأطفال في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، والتوسع في البرامج التدريبية لمعلمات رياض الأطفال رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلَّية برنامج قائم على الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى طفل الروضة(2022-05-26 )الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى طفل الروضة. وتم اختيار المشاركين في الدراسة على مرحلتين: المرحلة الأولى: تمثلها عينة الدراسة الاستطلاعية؛ وذلك للتحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار مستوى الانتباه، وبطاقة ملاحظة الانتباه. والمرحلة الثانية: تمثلها عينة الدراسة الأساسية، يمثلون المجموعة التجريبية. وبلغ عدد المشاركين ( )40طفًلا، بمعدل( )20طفًلا وطفلة في كل مرحلة، تتراوح أعمارهم بين( )6-5سنوات. صممت الباحثة بطاقة ملاحظة الانتباه؛ لتشخيص الأطفال ضعاف الانتباه، كما صممت وطبقت اختبار مستوى الانتباه (في التطبيقين القبلي والبعدي) على المجموعة التجريبية، كذلك البرنامج القائم على الألعاب الإلكترونية التعليمية. وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام الإحصاء اللابارامتري (اختبار ويلكوكسون) لعينتين مرتبطتين، توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( )α=0.05بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي، في الدرجة الكلية لاختبار مستوى الانتباه لدى طفل الروضة، لصالح القياس البعدي. كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( )α=0.05بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي والبعدي، في المهارات الآتية:(مهارة الإصغاء، مهارة التركيز، مدة الانتباه، الاستجابة للمثيرات الخارجية)، لدى طفل الروضة، لصالح القياس البعدي. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية بالألعاب التعليمية وإدخالها في العملية التعليمية داخل الروضات لأطفال الروضة في المراحل التعليمية الأولى؛ وذلك لفائدتها في التحصيل وعلاج مشكلات الانتباه رسالة جامعيةمادةمقيدمستوى وعي معلمات الروضة بالتربية الجنسية للطفل(2022-05-30;1443-10-29 )هدفت الد ارسة الحالية إلى التعرف على مستوى وعي معلمات الروضة بالتربية الجنسية للطفل، في الجوانب الآتية: (المفاهيم، والأساليب، والمجالَت المرتبطة بالتربية الجنسية للطفل)، وكذلك التعرف على معوقات التربية الجنسية للطفل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد ُطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من معلمات الروضة بمدينة نجران، تكونت من ( )185معلمة. واشتملت أداة الدراسة على استبيان من إعداد الباحثة، شمل مفاهيم وأساليب ومجالَت ومعوقات التربية الجنسية للطفل. ولتحليل النتائج اعتمدت الباحثة على عدد من الأساليب الإحصائية الملائمة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: -1إن مستوى وعي معلمات الروضة بالتربية الجنسية للطفل جاء بمتوسط حسابي بلغ (،)4.22 أي إن وعي المعلمات مرتفع جدا. -2أشارت الدراسة إلى وجود تفاوت في درجة وعي المعلمات بالتربية الجنسية للطفل، حيث جاءت المجالَت في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي ( ،)4.46يليها المفاهيم في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ ( ،)4.21وأخي ار جاءت الأساليب في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (.)4.11 -3إن درجة الموافقة على إجمالي معوقات التربية الجنسية للطفل من وجهة نظر المعلمات مرتفعة، حيث جاءت بمتوسط حسابي بلغ (.)4.09 وأوصت الباحثة بدعوة القائمين على إعداد مناهج رياض الأطفال والطفولة المبكرة إلى الَستفادة من الدراسة، وذلك بإدراج التربية الجنسية لمنهج الطفل في الروضة للعمل به وتنميته لدى الطفل، وكذلك تكثيف عمل الدورات والبرامج للأسر والمعلمات حول التربية الجنسية للطفل وأهميتها رسالة جامعيةمادةمقيد
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »
