قسم رياض الأطفال
استعراض
مواد مضافة حديثاً
أحدث التقديمات
رسالة جامعيةمادةمقيدالُمشِكلات المهنية التي تواجه ُمعِلمة الروضة في مدينة نجران(2022;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المشكلات المهنية التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران من وجهة نظرهن. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة. تكوّن مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران، بينما كانت عينة الدراسة عينة عشوائية قوامها (110) معلمة من الصف الثالث الابتدائي للعام الدراسي 1443-1444هـ. وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام برنامج SPSS. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن أكثر المشكلات المهنية شيوعًا التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران هي مشكلات تتعلق بالمعلمة، ومن أبرزها: كثرة الأطفال في الفصل، وشراء المعلمة ما تحتاجه للعملية التعليمية على نفقتها الخاصة، بالإضافة إلى الإرهاق أثناء اليوم الدراسي نتيجة قلة فترات الراحة. إضافةً إلى ذلك، هناك مشاكل تتعلق بمبنى الروضة، ونقص المواد التعليمية والأدوات المهمة فيها، مما يعيق العملية التعليمية، فضلًا عن عدم وجود غرفة خاصة بالوسائل المستخدمة في الروضة، وعدم وجود مساحات واسعة داخل مبنى الروضة للأنشطة، ونقص عوامل الأمن والسلامة. ثم هناك مشاكل تتعلق بالمنهج الدراسي وأولياء أمور الأطفال من جهة، بالإضافة إلى مشاكل تتعلق بالمعلمات وإدارة الروضة، والتي كانت متوسطة الشدة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات العينة حول أكثر التحديات المهنية شيوعًا التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران، بناءً على مؤهلاتهن وسنوات خبرتهن. قدمت الدراسة عدة توصيات، أهمها إعادة توزيع الأطفال على مستوى/فصل واحد، وتخصيص ميزانية لكل فصل في الروضة لدعم العملية التعليمية، وتوفير فترات راحة لمعلمات الروضة خلال اليوم الدراسي، وتنظيم دورات تدريبية لمعلمات الروضة، والتأكد من سلامة مبنى الروضة. كما اقترحت الدراسة إجراء دراسة حول الصعوبات التي تواجه معلمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة نجران. رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية القصص الإسلامية الرقمية في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى طفل الروضة(2025;1446 )هدف هذا البحث إلى دراسة فعالية القصص الإسلامية الرقمية في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى أطفال رياض الأطفال. اعتمدت الدراسة تصميمًا شبه تجريبي، بمجموعتين ضابطة وتجريبية. ولتحقيق أهداف البحث، طور الباحث مقياسًا للذكاء الأخلاقي. تكونت العينة من 60 طفلًا من الصف الثالث الابتدائي بروضة الأطفال الثانية عشرة بأبها، تم اختيارهم عشوائيًا. قُسمت العينة إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية (30 طفلًا) تلقّت القصص الإسلامية الرقمية، ومجموعة ضابطة (30 طفلًا) تلقّت الوحدات التعليمية الاعتيادية. استمرت التجربة البحثية ثلاثة أسابيع، وطُبّق مقياس الذكاء الأخلاقي قبليًا وبعديًا على كلتا المجموعتين. أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الذكاء الأخلاقي، لصالح المجموعة التجريبية. وبناءً على هذه النتائج، قدّم الباحث العديد من التوصيات والمقترحات. رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية المفاهيم الصحية لدي طفل الروضة(2024;1446 )هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية المفاهيم الصحية لدي طفل الروضة من (5 -6 ) سنوات. ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة الحالية علي المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة معتمدة في ذلك علي القياسين القبلي والبعدي ومقارنة نتائج القياسين وقياس دلالته الإحصائية للفروق بينهما. رسالة جامعيةمادةمقيدواقع تطبيق منهج منتسوري في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات والقائدات بمدينة نجران(2022;1444 )هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق منهج منتسوري في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات والقائدات بمدينة نجران. منهجية الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات. تكونت عينة الدراسة من (198) مشاركة، منهن (41) قائدة و(157) معلمة. رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية برنامج قائم على القصة المصورة في تنمية الذاكرة الدلالية لدى أطفال الروضة(2024;1445 )هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام القصة المصورة في تنمية الذاكرة الدلالية لدى أطفال الروضة. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصيم شبه التجريبي القائم على المجموعتين: المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة مع تطبيق القياسين القبلي والبعدي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (30) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة في المرحلة العمرية من (5-6) سنوات، بواقع (15) طفلاً في كل مجموعة. تم اختيارهم بطريقة العشوائية من الأطفال الملتحقين بالروضة السادسة بنجران خلال الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1445 هـ.
