مدى تضمين محتوى كتب الفقه بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للقضايا الفقهيَّة المعاصرة


التاريخ
التاريخ الهجري
1442
اسم المؤلف باللغة الثانية
اسم الشهرة للمؤلف
اسم المشرف باللغة الثانية
عنوان الدورية
ردمد الدورية
عنوان المجلد
الناشر
مستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى معرفة أثر استراتيجية التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه وتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي والتجريبي (ذي التصميم شبه التجريبي)، وقامت بإعداد الأدوات والمواد الآتية: (قائمة بالمفاهيم الفقهية من خلال تحليل محتوى الوحدتين: الثانية والثالثة (أحكام النِّكاح- الفُرْقَة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية)، بمادة الفقه "1" نظام مقررات، البرنامج المشترك للمرحلة الثانوية- اختبار التصورات البديلة لمادة الفقه- مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة- دليل المعلمة وأوراق عمل الطالبات)، وطُبِّقت على عينة عشوائية مكوّنة من (60) طالبةً من طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدرسة الثانوية العاشرة بمدينة نجران، منهن (30) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية، دُرِّسنَ وحدتَي الدِّراسة باستخدام استراتيجية التعارض المعرفي، و(30) طالبة مثلّن المجموعة الضابطة، دُرِّسن الوحدتين نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس

الوصف
المؤسسة
الأشخاص
ردمك
رقم تصنيف ديوي
المصدر
الدولة
نوع الوثيقة
التخصص الدقيق
الدرجة العلمية
رقم الإصدار
العناوين البديلة
The Extent of Inclusion of Contemporary Jurisprudence Issues in the Content of Secondary Stage Jurisprudence Textbooks in Saudi Arabia
الحالة
التاريخ المقترن بالمؤلف
الناسخ
تاريخ النسخ
نوع المخطوط
الأمور العلمية
الآفات
الأمور الفنية
التصوير
نوع الورق
لون الحبر
نوع الخط
عدد الأوراق
عدد السطور
المساحة المربعة
شكل التنقيط
التسطير
التخريم
الديكور
فاتحة المخطوط
خاتمة المخطوط
الملاحظات
تبصرةالمحتوى
تبصرة قيود الاستخدام
تبصرة اجراءات الترميم والصيانة
تبصرة مواد منشورة عن المخطوط
تبصرة التملكيات
أشكال مادية أخرى من المخطوط
التوثيق