قسم المناهج وطرق التدريس
استعراض
حاويات هذا المجتمع
رسائل الماجستيرحاويةرسائل الماجستير الصادرة عن قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية
مواد مضافة حديثاً
أحدث التقديمات
رسالة جامعيةمادةمقيدمدى توافر مهارات الاقتصاد المعرفي في كتاب فيزياء (1) للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية(2025 ميلادية;1446 هجرية )هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مهارات الاقتصاد المعرفي في كتاب فيزياء (۱)، فاتبعت المنهج الوصفي التحليلي لتحقيقه، وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة بمهارات الاقتصاد المعرفي وبطاقة تحليل المحتوى الكتاب، وأظهرت نتائج التحليل أن مدى توافر مهارات الاقتصاد المعرفي في كتاب فيزياء (١) كانت (مرتفعة) لمهارة المعرفة، و (متوسطة) لمهارة القيادة واتخاذ القرار، الابداع والابتكار، الأنشطة والتقويم الاستعداد للتعلم والتطوير، ومنخفضة) لمهارة (تكنولوجيا تقنية المعلومات، القيم والاتصال والتعاون التفكير والبحث الموارد الاقتصادية). رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام المحطات العلمية في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الأحياء(2024 ميلادية;1446 هجرية )هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام المحطات العلمية في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الأحياء، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين، وشملت عينة الدراسة (۲۲) طالبة في المجموعة التجريبية و (٢٤) طالبة في المجموعة الضابطة، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج. رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية في تنمية المهارات النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض(2022 ميلادية;1443 هجرية )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية في تنمية المهارات النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، بتصميمه التجريبي القائم على وجود مجموعتين: تجريبية وضابطة. كما تم اختيار عينة عشوائية بسيطة من طلاب الصف الأول الثانوي (ن = ٧٦)، وتوزيعهم على مجموعتي الدراسة، بواقع (۳۹) طالب في المجموعة التجريبية، و (۳۷) طالب في المجموعة الضابطة. رسالة جامعيةمادةمقيداستخدام الألعاب الالكترونية في التعليم وعلاقتها بتحسين دافعية الطلبة من وجهة نظر المعلمات في منطقة نجران.(2022 ميلادية;1443 هجرية )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الألعاب الالكترونية في التعليم من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة نجران، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وصممت استبانة تكونت من ثلاثة محاور ويندرج تحتها (۲۷) فقرة تم تطبيقها على عينة تكونت من (١٣٤) معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة نجران في الفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٤٣هـ . رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استراتيجية التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب باستخدام لغة البرمجة (HTML) لدى طلاب الصف الأول الثانوي(2023;1444 )هدفت الدراسة إلى التعرُّف على أثر استراتيجية التعلُّم التشاركي الإلكتروني في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب باستخدام لغة HTML لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق هذا الهدف، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (66) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بثانوية السيحاء في محافظة نجران خلال العام الدراسي 1444 هـ. تم توزيع أفراد العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست باستخدام استراتيجية التعلُّم التشاركي الإلكتروني، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة (الطريقة السائدة في الفصل الدراسي). واشتملت أدوات الدراسة وأدواتها على: تصميم اختبار تحريري لقياس الجانب المعرفي، وإعداد بطاقة ملاحظة لأداء الطالب لمهارات تصميم المواقع باستخدام لغة HTML.
