رسائل الماجستير
رسائل الماجستير الصادرة عن قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية
استعراض
استعراض Master Theses | رسائل الماجستير بواسطة المؤلف "Al-Asr, Saeed Abdel Mawjoud"
يظهر الآن 1 - 1 من 1
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية المهارات النحوية لمقرر لغتي الجميلة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي(2022;1443 )هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التصور الذهني، في تنمية بعض المهارات النحوية، لدى طلبة الصف السادس الابتدائي، في مدينة نجران، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية وفًقا لطبيعة البحث وأهدافه،وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب الصف السادس الابتدائي في المدارس الحكومية والأهلية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمدينة نجران في العام الدراسي ،١٤٤٣حيث تم اختيار عينة البحث بالطريقة القصدية، وقد تكونت الفصول الدراسية للصف السادس الابتدائي في مدرسة عبدالله بن مسعود من ثلاثة فصول دراسية وعليه تم اختيار فصل ( أ ) ليمثل المجموعة التجريبية ، وفصل ( ب ) ليمثل المجموعة الضابطة وكان عددهم ،وفصل ( ج ) ليمثل المجموعة الاستطلاعية، وتم إعداد اختبار المهارات النحوية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، وتم صياغة أسئلته بما يتناسب وأهداف الدراسة الحالية ومجتمعها وبيئتها، حيث تكون الاختبار التحصيلي من ( )20سؤالا، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس المهارات النحوية ككل وللأبعاد الفرعية (الأفعال الناسخة) و(الحروف الناسخة) لصالح المجموعة التجريبية والتي طبقت استراتيجية التصور الذهني والتي حصلت على متوسط حسابي أعلى من المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة وهذا يعني فاعلية استخدام استراتيجية التصور الذهني. كما أظهرت نتائج الد ارسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على اختبار المهارات النحوية (المهارات والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية للمهارات النحوية والأداء الكلي.
