رسائل الماجستير
استعراض
استعراض Master Theses | رسائل الماجستير بواسطة العنوان
يظهر الآن 1 - 20 من 26
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيدأَثَر استراتيجية KWL على الاستيعابِ القرائي لدى طالباتِ الصَّفِ الثالثِ المُتوَسِّط ودافِعِيَّتِهنَّ نَحْو تعلُّمِ اللغة الإنجليزية(2019;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية KWL في تنمية الاستيعاب القرائي والدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(2019;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمنطقة نجران. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة، وتمثلت في اختبار تحصيلي في الوحدة الرابعة (الكسور الاعتيادية، والكسور العشرية) والوحدة الخامسة (القياس: الطول، والكتلة، والسعة) من كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي- الفصل الدراسي الأول لقياس مستوى التحصيل الدراسي، واختبار التفكير الرياضي لقياس مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس في الوحدتين محل الدراسة. بالإضافة إلى دليل المعلم لتدريس الوحدتين محل الدراسة، وأوراق عمل التلاميذ وفق استراتيجية التعلم التوليدي رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مقومات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة نجران(2018;1440 )هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مقومات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة نجران, ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي (Quasi Experimental Design ) الذي يتطلب استخدام التجربة في إثبات الفروض عن طريق التجريب، إذ يتكون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات اللاتي يدرسن في الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437-1438ه رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي(2019;1441 )هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. وجرى استُخدام المنهج شبه التجريبي القائم على عينة عشوائية من طالبات المرحلة الثانوية، بلغ عددهن (64) طالبة، منهن (33) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية وتم تدريسهن باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، و(31) طالبة مثّلن المجموعة الضابطة وتم تدريسهن بالطريقة المعتادة. وبناء على ذلك تم إعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في: قائمة للمهارات النحْوِيَّة, واختبار تحصيلي لقياس تنمية المهارات النحْوِيَّة, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى معرفة أثَر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام ملف الإنجاز في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مقرر الفقه لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(2020;1442 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام ملف الإنجاز في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الفقه، ولتحقيق هذا الهدف، فقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة)، وقد تكونت عينة الدراسة من (68) تلميذ موزعين بالتساوي على فصلين من فصول الصف السادس الابتدائي في مدرسة الملك خالد الابتدائية بمحافظة شرورة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440 رسالة جامعيةمادةمقيدأثـر استخدام استراتيجية العصف الذهني في كتاب الحديث والثقافة الإسلامية فــي تعـزيـز الأمـن الفكـري لدى طـلاب المرحـلـة الثـانويـة(2020;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثـر استخدام استراتيجية العصف الذهني في كتاب الحديث والثقافة الإسلامية فــي تعـزيـز الأمـن الفكـري لدى طـلاب المرحـلـة الثـانويـة. وتكونت عينة الدراسة من (50) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة نجران اختيروا من مدرسة ثانوية ديوان المعرفة الأهلية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440هــ رسالة جامعيةمادةمقيدأثَر استخدام نَمُوذَج التعلّم السُباعي (7E’s) في تنْمية مَهارات التواصُل الرياضي لدى طالبات الصَّف السَّادس الابتدائي في منطقة نجْران(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نَمُوذَج التعلم السُباعي (7E's) في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة نجران، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عَيِّنة الدراسة من (44) طالبة بالصف السادس الابتدائي، واختير أحد الفصلين كمجموعة تجريبية (ن=22) تم تدريسها باستخدام نَمُوذَج التعلم السُباعي ((7E's، والفصل الآخر كمجموعة ضابطة (ن=22) تم تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية، كما تم إعداد اختبار لقياس مهارات التواصل الرياضي، وهذه المهارات هي : القدرة على القراءة، القدرة على الكتابة، القدرة على التمثيل، القدرة على التحدث، القدرة على الاستماع رسالة جامعيةمادةمقيدأثَر استراتيجية التعارُض المَعرِفي في تعديل التصوُّرات البَديلة لمادة الفِقه وتنمية الوَعي بالقضايا المُعاصِرة لدى طالبات المرحلة الثانوية(2021;1442 )هدفت الدِّراسَة إلى معرفة أثر استراتيجية التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه وتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي والتجريبي (ذي التصميم شبه التجريبي) رسالة جامعيةمادةمقيدتحليل محتوى أنشطة كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات الكتابة الإبداعية(2019;1440 )هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أنشطة كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات الكتابة الإبداعية, ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي والمتمثل في أسلوب تحليل المحتوى, حيث تم بناء بطاقة تحليل لمحتوى أنشطة لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط كأداة للدراسة, وتكونت من أربعة مهارات رئيسية هي الطلاقة, والمرونة, والأصالة, والتفاصيل رسالة جامعيةمادةمقيدتقويم مقرر طرق تدريس الرياضيات بجامعة نجران في ضوء المتطلبات التدريسية لمناهج الرياضيات المطورة(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر المتطلبات التدريسية لمناهج الرياضيات المطورة في مقرر طرق تدريس الرياضيات بجامعة نجران. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة, حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة تضم المتطلبات التدريسية لمناهج الرياضيات المطورة, ليتم في ضوئها بناء بطاقة تحليل مقرر طرق تدريس الرياضيات, حيث شملت متطلبات في التخطيط والتنفيذ والتقويم. رسالة جامعيةمادةمقيدتقييم الوعي البيئي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمدينة نجران واتجاهاتهم نحو البيئة(2021;1442 )هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم الوعي البيئي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمدينة نجران واتجاهاتهم نحو البيئة والفروق فيهما وفق متغير النوع. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى استخدام المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من (426) طالبًا وطالبة اختيروا عشوائيًا من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي بمدينة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استخدام استراتيجية لعب الأدوار على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الرابع الابتدائي في مقرر الدراسات الاجتماعية(2022;1443 )هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية لعب الادوار على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الابتدائي في مقرر الدراسات الاجتماعية بنجران رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مفاهيم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي(2020;1442 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مفاهيم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية في تنمية المهارات النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض(2022;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية في تنمية المهارات النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استخدام نَمُوذَج فان هيل (Van Hiele) لتدريس الهندسة على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة نجران(2019;1441 )هدفت الدِّراسَة إلى تعرف فاعلية استخدام نَمُوذَج فان هيل (Van Hiele) لتدريس الهندسة على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة نجران. ولتحقيق هذا الهدف تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على مجموعتين: تجريبية وضابطة،. وتَكَوَّنتْ عَيِّنة الدِّراسَة من (58) طالبة، من طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة نجران، منهن (29) طالبة في المجموعة التجريبية، دُرِّسْن موضوعات وحدة "الهندسة والاستدلال المكاني" باستخدام نَمُوذَج فان هيل، و(29) طالبة في المجموعة الضابطة، دُرِّسْن الموضوعات ذاتها باستخدام الطريقة المعتادة، وتم إعداد دليل المعلمة وأوراق العمل، وتطبيق أداة الدِّراسَة المتمثلة في اختبار تحصيلي في الهندسة على مجموعتي الدِّراسَة رسالة جامعيةمادةمقيدمدى تضمين محتوى كتب الفقه بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للقضايا الفقهيَّة المعاصرة(2020;1442 )هدفت الدِّراسَة إلى معرفة أثر استراتيجية التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه وتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي والتجريبي (ذي التصميم شبه التجريبي)، وقامت بإعداد الأدوات والمواد الآتية: (قائمة بالمفاهيم الفقهية من خلال تحليل محتوى الوحدتين: الثانية والثالثة (أحكام النِّكاح- الفُرْقَة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية)، بمادة الفقه "1" نظام مقررات، البرنامج المشترك للمرحلة الثانوية- اختبار التصورات البديلة لمادة الفقه- مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة- دليل المعلمة وأوراق عمل الطالبات)، وطُبِّقت على عينة عشوائية مكوّنة من (60) طالبةً من طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدرسة الثانوية العاشرة بمدينة نجران، منهن (30) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية، دُرِّسنَ وحدتَي الدِّراسة باستخدام استراتيجية التعارض المعرفي، و(30) طالبة مثلّن المجموعة الضابطة، دُرِّسن الوحدتين نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس رسالة جامعيةمادةمقيدمدى تضمين مفاهيم تقنية النانو وتطبيقاتها في مقررات الكيمياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية(2018;1440 )هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين مفاهيم تقنية النانو وتطبيقاتها في مقررات الكيمياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبيه التحليلي والمسحي، وتمثلت أدوات الدراسة في بطاقة تحليل محتوى تم في ضوئها تحليل مقررات الكيمياء(كيمياء1، كيمياء2، كيمياء3، كيمياء4) المقررة لطلبة المرحلة الثانوية، وتمثلت الأداة الثانية في استبانة تم تطبيقها على معلمات مادة الكيمياء للمرحلة الثانوية بمنطقة نجران والبالغ عددهن (60) معلمة رسالة جامعيةمادةمقيدمعوقات تدريس مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان من وجهة نظر معلميها واتجاهاتهم نحو تدريسها(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى معرفة معوقات تدريس مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان من وجهة نظر المعلمين، كذلك التعرف على اتجاهاتهم نحو تدريسها، ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة عن أسئلتها استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وصممت استبانة مكونه من (38)، فقرة موزعة على أربعة محاور، كما صممت مقياساً للاتجاه مكون من (28) فقرة موزعة على أربعة محاور، وتم تطبيق أداتي الدراسة على عينة تكونت من (140) معلماً ومعلمة في مدارس التعليم العام الحكومية للبنين والبنات بمنطقة جازان للعام الدراسي 1437/ 1438هـ (2016/2017م) بما يمثل (36 %) من مجتمع الدراسة الذي تكون من(387) معلماً ومعلمة. ولمعالجة البيانات استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي (SPSS) رسالة جامعيةمادةمقيدمهارات التفكير الناقد المتضمنة في أنشطة كتاب الكيمياء للتعليم الثانوي -نظام المقررات(2021-04;1442-08 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكير الناقد المتضمنة في الأنشطة الواردة في كتاب الكيمياء للتعليم الثانوي-نظام المقررات (البرنامج المشترك)، وتحديد مستوى تضمينها، وشملت الدراسة جميع الأنشطة الواردة في كتاب الطالب ودليل التجارب العملية لمقرر كيمياء1، وعددها (28) نشاطا، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتم تبني بطاقة التحليل التي أعدتها الجبر وحج عمر (2016)