كلية التربية
استعراض
استعراض Education College | كلية التربية بواسطة تاريخ الإصدار
يظهر الآن 1 - 20 من 110
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيدمفهوم الذات وعلاقته بالنضج الاجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم(2014;1435 )هدف البحث إلى التعرف على مفهوم الذات والنضج الاجتماعي لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم في محافظة رجال ألمع بلغ عددها 32 طالبا تم اختيارها بطريقة عشوائية ، كما هدف البحث أيضا إلى التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين كل من مفهوم الذات والنضج الاجتماعي لدى عينة البحث ، واستخدم البحث مقياس مفهوم الذات اعداد ابراهيم وهاشم،2002 رسالة جامعيةمادةمقيدمستوى تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى ذوي صعوبات التعلُّم والعاديين(2014;1435 )هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم ومقارنتهن بالطالبات العاديات, وبلغ عدد العينة (116) طالبة: (56) طالبة صعوبات تعلم و(60) طالبة عادية رسالة جامعيةمادةمقيدتقويم مقرر طرق تدريس الرياضيات بجامعة نجران في ضوء المتطلبات التدريسية لمناهج الرياضيات المطورة(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر المتطلبات التدريسية لمناهج الرياضيات المطورة في مقرر طرق تدريس الرياضيات بجامعة نجران. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة, حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة تضم المتطلبات التدريسية لمناهج الرياضيات المطورة, ليتم في ضوئها بناء بطاقة تحليل مقرر طرق تدريس الرياضيات, حيث شملت متطلبات في التخطيط والتنفيذ والتقويم. رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مقومات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة نجران(2018;1440 )هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مقومات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة نجران, ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي (Quasi Experimental Design ) الذي يتطلب استخدام التجربة في إثبات الفروض عن طريق التجريب، إذ يتكون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات اللاتي يدرسن في الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437-1438ه رسالة جامعيةمادةمقيدوَاقِع وَمُعَوِّقَات مُشَارَكة الأُسْرة في أنْشِطَة الرَّوْضَة(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى التعرّف على واقع ومُعوِّقات مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة، والفروق في تقدير هذا الواقع وتلك المعوِّقات وفقا لعدد من المتغيرات. وفى ضوء نتائج الدراسة تم بناء تصوُّر مُقترَح لتفعيل مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتم بناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في الاستبانات؛ وذلك للتعرّف على واقع ومُعوِّقات مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة من وِجْهة نظر المعلمات والقائدات والمشرفات وكذلك من وجهة نظر أولياء الأمور. رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى معرفة أثَر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدمعوقات تدريس مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان من وجهة نظر معلميها واتجاهاتهم نحو تدريسها(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى معرفة معوقات تدريس مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان من وجهة نظر المعلمين، كذلك التعرف على اتجاهاتهم نحو تدريسها، ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة عن أسئلتها استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وصممت استبانة مكونه من (38)، فقرة موزعة على أربعة محاور، كما صممت مقياساً للاتجاه مكون من (28) فقرة موزعة على أربعة محاور، وتم تطبيق أداتي الدراسة على عينة تكونت من (140) معلماً ومعلمة في مدارس التعليم العام الحكومية للبنين والبنات بمنطقة جازان للعام الدراسي 1437/ 1438هـ (2016/2017م) بما يمثل (36 %) من مجتمع الدراسة الذي تكون من(387) معلماً ومعلمة. ولمعالجة البيانات استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي (SPSS) رسالة جامعيةمادةمقيدمدى تضمين مفاهيم تقنية النانو وتطبيقاتها في مقررات الكيمياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية(2018;1440 )هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين مفاهيم تقنية النانو وتطبيقاتها في مقررات الكيمياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبيه التحليلي والمسحي، وتمثلت أدوات الدراسة في بطاقة تحليل محتوى تم في ضوئها تحليل مقررات الكيمياء(كيمياء1، كيمياء2، كيمياء3، كيمياء4) المقررة لطلبة المرحلة الثانوية، وتمثلت الأداة الثانية في استبانة تم تطبيقها على معلمات مادة الكيمياء للمرحلة الثانوية بمنطقة نجران والبالغ عددهن (60) معلمة رسالة جامعيةمادةمقيدأثَر استخدام نَمُوذَج التعلّم السُباعي (7E’s) في تنْمية مَهارات التواصُل الرياضي لدى طالبات الصَّف السَّادس الابتدائي في منطقة نجْران(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نَمُوذَج التعلم السُباعي (7E's) في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة نجران، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عَيِّنة الدراسة من (44) طالبة بالصف السادس الابتدائي، واختير أحد الفصلين كمجموعة تجريبية (ن=22) تم تدريسها باستخدام نَمُوذَج التعلم السُباعي ((7E's، والفصل الآخر كمجموعة ضابطة (ن=22) تم تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية، كما تم إعداد اختبار لقياس مهارات التواصل الرياضي، وهذه المهارات هي : القدرة على القراءة، القدرة على الكتابة، القدرة على التمثيل، القدرة على التحدث، القدرة على الاستماع رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى طفل الروضة(2019;1440 )هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية استراتيجية مفاهيم الكرتون في تنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى طفل الروضة رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استخدام نَمُوذَج فان هيل (Van Hiele) لتدريس الهندسة على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة نجران(2019;1441 )هدفت الدِّراسَة إلى تعرف فاعلية استخدام نَمُوذَج فان هيل (Van Hiele) لتدريس الهندسة على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة نجران. ولتحقيق هذا الهدف تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على مجموعتين: تجريبية وضابطة،. وتَكَوَّنتْ عَيِّنة الدِّراسَة من (58) طالبة، من طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة نجران، منهن (29) طالبة في المجموعة التجريبية، دُرِّسْن موضوعات وحدة "الهندسة والاستدلال المكاني" باستخدام نَمُوذَج فان هيل، و(29) طالبة في المجموعة الضابطة، دُرِّسْن الموضوعات ذاتها باستخدام الطريقة المعتادة، وتم إعداد دليل المعلمة وأوراق العمل، وتطبيق أداة الدِّراسَة المتمثلة في اختبار تحصيلي في الهندسة على مجموعتي الدِّراسَة رسالة جامعيةمادةمقيدواقع ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدينة نجران(2019;1441 )هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدينة نجران، وتعرف مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية تعزى إلى متغيرات النوع (معلمين معلمات) - الخبرة في التدريس رسالة جامعيةمادةمقيدواقع استخدام مهارات التدريس المتمايز لدى معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمنطقة نجران(2019;1441 )هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام مهارات التدريس المتمايز لدى معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمنطقة نجران والاحتياجات الخاصة به من وجهة نظر المشرفات التربويات ومعلمات علوم المرحلة الثانوية رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(2019;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمنطقة نجران. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة، وتمثلت في اختبار تحصيلي في الوحدة الرابعة (الكسور الاعتيادية، والكسور العشرية) والوحدة الخامسة (القياس: الطول، والكتلة، والسعة) من كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي- الفصل الدراسي الأول لقياس مستوى التحصيل الدراسي، واختبار التفكير الرياضي لقياس مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس في الوحدتين محل الدراسة. بالإضافة إلى دليل المعلم لتدريس الوحدتين محل الدراسة، وأوراق عمل التلاميذ وفق استراتيجية التعلم التوليدي رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي(2019;1441 )هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. وجرى استُخدام المنهج شبه التجريبي القائم على عينة عشوائية من طالبات المرحلة الثانوية، بلغ عددهن (64) طالبة، منهن (33) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية وتم تدريسهن باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، و(31) طالبة مثّلن المجموعة الضابطة وتم تدريسهن بالطريقة المعتادة. وبناء على ذلك تم إعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في: قائمة للمهارات النحْوِيَّة, واختبار تحصيلي لقياس تنمية المهارات النحْوِيَّة, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج رسالة جامعيةمادةمقيدفعالية أسلوب الاقتصاد الرمزي في تحسين مهارات الرياضيات لدى تلميذات صعوبات التعلم(2019;1440 )هدف البحث إلى تحديد فعالية تطبيق الاقتصاد الرمزي في تحسين مستوى المهارات الرياضية لتلميذات صعوبات التعلم في نجران، ومعرفة فعالية استخدام الاقتصاد الرمزي في تحسين مهارات الرياضيات لتلميذات صعوبات التعلم. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي كمنهج للدراسة وذلك لمناسبته لأهداف الدراسة. وقد تكونت عينة البحث من (14) تلميذة من تلميذات صعوبات التعلم في مادة الرياضيات رسالة جامعيةمادةمقيدأَثَر استراتيجية KWL على الاستيعابِ القرائي لدى طالباتِ الصَّفِ الثالثِ المُتوَسِّط ودافِعِيَّتِهنَّ نَحْو تعلُّمِ اللغة الإنجليزية(2019;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية KWL في تنمية الاستيعاب القرائي والدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدتصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرافن(2019;1440 )هدفت الدراسة الحالية إلى تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري، استخدم الباحث المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من (720) تلميذاً (577) بمنطقة عسير و(143) بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية أسلوب القصص التعليمية في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى تلميذات صعوبات التعلم(2019;1441 )دراسة أقوال أئمة الجرح والتعديل في التابعي صالح مولى التوأمة –وهو أحد الرواة المختلف فيهم– وتحقيق الراجح في منزلته وما ذكُر من اختلاطه معززا ذلك بسبر مروياته، ودراسة أحكام الأئمة النقدية عليها رسالة جامعيةمادةمقيدتحليل محتوى أنشطة كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات الكتابة الإبداعية(2019;1440 )هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أنشطة كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات الكتابة الإبداعية, ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي والمتمثل في أسلوب تحليل المحتوى, حيث تم بناء بطاقة تحليل لمحتوى أنشطة لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط كأداة للدراسة, وتكونت من أربعة مهارات رئيسية هي الطلاقة, والمرونة, والأصالة, والتفاصيل