كلية التربية
استعراض
استعراض Education College | كلية التربية بواسطة العنوان
يظهر الآن 1 - 20 من 261
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات المعلمين نحو استخدام الفصول المقلوبة في مقرر الأحياء بمدينة نجران(2021;1442 )يهدف هذا البحث الى معرفة إتجاهات معلمين الأحياء نحو استخدام الفصول المقلوبة في مقرراتهم ومحاولة التعرف على أهمية الفصول المقلوبة وتحديد الصعوبات التي تواجههم. رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستعارت استبانة وأجرت تعديلًا عليها، وتكونت من محور واحد يمثل اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز، ويندرج تحتها (15) فقرة حول اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز. تم تطبيقها على عينة تكونت من (92) طالبة من طالبات الماجستير بتخصص تقنيات التعليم بجامعة نجران في الفصل الدراسي الأول للعام 1443هـ رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات معلمات وأمهات الأطفال نحو استخدام التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا(2026-06-08;1444-11-19 )هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمات وأمهات الأطفال نحو استخدام التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وقد ُطبقت الد ارسة على عينة عشوائية بسيطة من معلمات وأمهات الأطفال بمدينة أبها، تكونت من ( )681معلمة، و( )022أم لطفل. واشتملت أداة الدراسة على استبيان من إعداد الباحثة. وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج، من أبرزها الآتي: إن درجة الموافقة جاءت مرتفعة بشدة فيما يتعلق باتجاهات معلمات رياض الأطفال وأمهات الأطفال الملتحقين بالروضة نحو طرق التعليم الإلكتروني، واتجاهاتهم نحو فعالية أساليب التعزيز، واتجاهاتهم نحو التفاعل الصفي ومشاركة الأطفال، واتجاهاتهم نحو أساليب التقييم. وأوصت الدراسة بدمج مقررات التعليم الإلكتروني في برامج إعداد المعلمات، وتقديم برامج ودورات تدريبية للمعلمات حول مهارات التعليم الإلكتروني، وأساليب تقويمه، وفاعلية التعزيز وتوجيه المعلمات وأمهات الأطفال إلى توظيف التعزيز الإيجابي والبعد عن أساليب العقاب، وتوجيه أمهات الأطفال للاستفادة من المحتوى الإلكتروني المتاح لأطفال رياض الأطفال على المنصات التعليمية رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام المنصات الإلكترونية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على معرفة اتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام المنصات الإلكترونية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت على عدد (87) معلماً، من معلمي مادة الرياضيات بالمدارس الحكومية بإدارة تعليم نجران في العام الدراسي 1442–1443هـ، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استعان الباحث باستبانة – من إعداد الباحث- كوسيلة لجمع المعلومات، بعد التأكد من صدقها وثباتها رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر لغتي الخالدة(2023;1444 )هدفت الدراسة إلى الكشف عن الابعاد المعرفية والوجدانية والسلوكية لاتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام الفصول الافتراضية في تدريس مقرر لغتي الخالدة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وقد استخدمت الدراسة المقياس وهو من إعداد الباحث وتكونت أبعاده من الاتجاهات المعرفية والوجدانية والسلوكية وتم تطبيقه على عينة الدراسة البالغ عددها (۹۱) معلمًا، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات. رسالة جامعيةمادةمقيداستخدام الألعاب الالكترونية في التعليم وعلاقتها بتحسين دافعية الطلبة من وجهة نظر المعلمات في منطقة نجران.(2022 ميلادية;1443 هجرية )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الألعاب الالكترونية في التعليم من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة نجران، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وصممت استبانة تكونت من ثلاثة محاور ويندرج تحتها (۲۷) فقرة تم تطبيقها على عينة تكونت من (١٣٤) معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة نجران في الفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٤٣هـ . رسالة جامعيةمادةمقيداستخدام المختبرات الافتراضية لدى معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمنطقة نجران(2021;1443 )هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع ومعوقات ومقترحات استخدام المختبرات الافتراضية لدى معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمنطقة نجران، ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي، وصممت استبانة تكونت من ثلاثة محاور، و(34) عبارة موزعة على محاورها، وتم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (183) معلمة من معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بنجران في الفصل الدراسي الأول للعام 1442-1443ه، وأظهرت النتائج أن الاستجابة عن محور واقع استخدم المختبرات الافتراضية في تدريس العلوم في المرحلة الثانوية جاءت بدرجة عالية، حيث أن المتوسط العام لهذا المحور هو (3.95) رسالة جامعيةمادةمقيداستراتيجية التعلُّم حتى التمكن في خفض صعوبات تعلُّم الكتابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم(2024;1445 )هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية التعلُّم حتى التمكن في خفض صعوبات تعلُّم الكتابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، كما تم اختيار عينة الدراسة من مجتمع البحث، وبلغ عددها (22) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. ولتنفيذ تجربة البحث، تم اختيار فصلين بطريقة عشوائية، وتحديد أحدهما كمجموعة تجريبية. رسالة جامعيةمادةمقيدالاحتياجات التدريبية لمعلمات التعليم العام بمنطقة نجران في استخدام منصة مدرستي وعلاقتها ببعض المتغيرات(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات التعليم العام بمنطقة نجران في استخدام منصة مدرستي وعلاقتها ببعض المتغيرات، من خلال الكشف عن واقع الاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه تلبية الاحتياجات التدريبية، ومقترحات تلبية الاحتياجات التدريبية للمعلمات. ووفق طبيعة الدراسة الحالية وهدفها، فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في كافة معلمات مدارس التعليم العام بمنطقة نجران والبالغ عددهن (4844) معلمة. وطبقت الدراسة على عينة بلغت (600) معلمة من معلمات التعليم العام بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدالتدريب الالكتروني وأثره على التنمية المهنية لقائدات المدارس للمرحلة المتوسطة بمنطقة نجران في ظل جائحة كورونا(1444 )هدفت الدراسة للتعرف على أثر التدريب الالكتروني على التنمية المهنية لقائدات المدارس للمرحلة المتوسطة بمنطقة نجران في ظل جائحة كورونا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، واعتمدت الدراسة الاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع قائدات المدارس بمنطقة نجران للعام الدراسي 1443-1444هـ ، وتم اختيار عينة الدارسة بطريقة عشوائية تكونت من (22) من قائدات المدارس بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدالتدريب التحويلي لخريجي برنامج صعوبات التعلم في مجال الأمن السيبراني(2022;1443 )هدفت الدراسة إلى معرفة مبررات التدريب التحويلي (المهنية، المعرفية، والمادية)، وكذلك معرفة الأسس (العلمية، التنظيمية، والمهنية) التي تسهم في إعداد برنامج التدريب التحويلي في مجال الأمن السيبراني، ومعرفة مهارات الأمن السيبراني المطلوبة في التدريب التحويلي لخريجي برنامج صعوبات التعلم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطُبِّقت على عينة قوامها (317) عضو هيئة تدريس بجامعتي أم القرى ونجران. رسالة جامعيةمادةمقيدالذكاء الانفعالي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(2022;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الانفعالي والمرونة المعرفية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من (85) تلميذة من ذوات صعوبات التعلم، ممن تتراوح أعمارهن بين (9-12) عامًا. ولتحقيق أهداف الدراسة، استُخدم المنهج الوصفي، وتم استخدام مجموعة من الأدوات، وهي: مقياس الذكاء الانفعالي من إعداد عابد (2017)، ومقياس المرونة المعرفية من إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الذكاء الانفعالي لدى تلميذات ذوات صعوبات التعلم كان في مستوى متوسط. رسالة جامعيةمادةمقيدالذكاء الروحي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى معلمي صعوبات التعلم(2022;1444 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الذكاء الروحي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى معلمي صعوبات التعلم. طُبقت الدراسة على (35) معلمًا ومعلمة من معلمي صعوبات التعلم في مدينة نجران. واستخدمت المنهج الوصفي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياسي الذكاء الروحي والالتزام التنظيمي بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الذكاء الروحي لدى معلمي صعوبات التعلم جاء مرتفعًا في الدرجة الكلية وفي مجالي التفكير الوجودي النقدي، وتوسيع الحالة الواعية. وجاءت درجة مجالي إنتاج المعنى الشخصي والوعي المتسامي مرتفعة جدًا. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الذكاء الروحي تعزى لمتغير الجنس على الدرجة الكلية وفي جميع المجالات. كما تبين أن مستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي صعوبات التعلم جاء مرتفعًا جدًا في الدرجة الكلية وفي مجال الالتزام التوجيهي، بينما جاء مجال الالتزام السلوكي مرتفعًا فقط. علاوة على ذلك، لم تظهر فروق تُعزى لمتغير الجنس في الدرجة الكلية وفي مجال الالتزام التوجيهي، باستثناء الالتزام السلوكي، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وأخيرًا، أظهرت النتائج وجود علاقة طردية قوية (إيجابية) بين الدرجات الكلية للذكاء الروحي والالتزام التنظيمي لدى معلمي صعوبات التعلم. وفي ضوء النتائج الحالية، قدمت الدراسة بعض التوصيات: الاهتمام بأبعاد الذكاء الروحي لدى جميع العاملين في مجال صعوبات التعلم، وقبول أهدافه وقيمه الإنسانية والإيمان بها، وبذل المزيد من الجهد لتحقيقها. كما ينبغي زيادة الاهتمام بتعزيز الالتزام التنظيمي لدى معلمي صعوبات التعلم من خلال تشجيعهم ومراعاة مطالبهم، وتوفير نظام حوافز وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على مستوى الالتزام التنظيمي من خلال برامج تدريبية. رسالة جامعيةمادةمقيدالعلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (المسحي) لجمع البيانات، وتألف مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات في المدارس التابعة لمنطقة نجران وبلغ عددهم (1439) معلماً ومعلمة للعام 1443هـ، وبلغ عدد الاستجابة للاستبانة (310) معلم ومعلمة وبنسبة (21.5%) من مجتمع الدراسة، حيث قام الباحث ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (41) فقرة قسمت على بعدين رسالة جامعيةمادةمقيدالكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات العصر الرقمي(2022;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات العصر الرقمي بمدينة نجران. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة أداة للدراسة تكونت من (٤١) فقرة، وزعت على (۳) محاور وهي : واقع الكفايات المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في مجال التخطيط والتنفيذ، والتقويم في ضوء متطلبات العصر الرقمي. وطبقت على عينة عشوائية قوامها (۱۲۰) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٤٢ / ١٤٤٣هـ. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، وأبرزها : . امتلاك معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران لكفاية التخطيط - التنفيذ - التقويم في ضوء متطلبات العصر الرقمي، حيث تراوحت إجابات المعلمات من درجة كبيرة جدا إلى درجة كبيرة على جميع عبارات المحور. رسالة جامعيةمادةمقيد رسالة جامعيةمادةمقيدالمرونة النفسية وعلاقتها بضغوط العمل لدى معلمي صعوبات التعلم في جنوب المملكة العربية السعودية(2022 ميلادية;1443 ميلادية )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المرونة النفسية وعلاقتها بضغوط العمل لدى معلمي صعوبات التعلم بجنوب المملكة العربية السعودية، وقد تألفت عينة الدراسة من (۹۲) معلم من معلمي صعوبات التعلم في جنوب المملكة، نجران (۱۸) معلم عسير (٤٦) معلم جازان (۲۸) معلم، وتم استخدام في الدراسة الحالية المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس المرونة النفسية، واستبيان ضغوط العمل. رسالة جامعيةمادةمقيدالمناخ التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي لموظفات المدارس الأهلية في مدينة نجران(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المناخ التنظيمي بأبعاده(الهيكل التنظيمي،نمط القيادة،مدى مشاركة العاملين في اتخاذ القرار،تكنولوجيا العمل،طبيعة العمل،نمط الاتصال) على الأداء الوظيفي لموظفات المدارس الأهلية بمدينة نجران والبالغ عددهن(١٨٤) معلمة وإدارية،واعتمدت الدارسة المنهج الوصفي الإرتباطي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع المعلومات حيث تم توزيعها على عينة الدراسة التي تم اختيارها عشوائياً وبلغ عددها(١٢٣) موظفة،وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات رسالة جامعيةمادةمقيدالُمشِكلات المهنية التي تواجه ُمعِلمة الروضة في مدينة نجران(2022;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المشكلات المهنية التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران من وجهة نظرهن. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة. تكوّن مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران، بينما كانت عينة الدراسة عينة عشوائية قوامها (110) معلمة من الصف الثالث الابتدائي للعام الدراسي 1443-1444هـ. وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام برنامج SPSS. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن أكثر المشكلات المهنية شيوعًا التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران هي مشكلات تتعلق بالمعلمة، ومن أبرزها: كثرة الأطفال في الفصل، وشراء المعلمة ما تحتاجه للعملية التعليمية على نفقتها الخاصة، بالإضافة إلى الإرهاق أثناء اليوم الدراسي نتيجة قلة فترات الراحة. إضافةً إلى ذلك، هناك مشاكل تتعلق بمبنى الروضة، ونقص المواد التعليمية والأدوات المهمة فيها، مما يعيق العملية التعليمية، فضلًا عن عدم وجود غرفة خاصة بالوسائل المستخدمة في الروضة، وعدم وجود مساحات واسعة داخل مبنى الروضة للأنشطة، ونقص عوامل الأمن والسلامة. ثم هناك مشاكل تتعلق بالمنهج الدراسي وأولياء أمور الأطفال من جهة، بالإضافة إلى مشاكل تتعلق بالمعلمات وإدارة الروضة، والتي كانت متوسطة الشدة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات العينة حول أكثر التحديات المهنية شيوعًا التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران، بناءً على مؤهلاتهن وسنوات خبرتهن. قدمت الدراسة عدة توصيات، أهمها إعادة توزيع الأطفال على مستوى/فصل واحد، وتخصيص ميزانية لكل فصل في الروضة لدعم العملية التعليمية، وتوفير فترات راحة لمعلمات الروضة خلال اليوم الدراسي، وتنظيم دورات تدريبية لمعلمات الروضة، والتأكد من سلامة مبنى الروضة. كما اقترحت الدراسة إجراء دراسة حول الصعوبات التي تواجه معلمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة نجران. رسالة جامعيةمادةمقيدأَثَر استراتيجية KWL على الاستيعابِ القرائي لدى طالباتِ الصَّفِ الثالثِ المُتوَسِّط ودافِعِيَّتِهنَّ نَحْو تعلُّمِ اللغة الإنجليزية(2019;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية KWL في تنمية الاستيعاب القرائي والدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة نجران
