قسم رياض الأطفال
استعراض
استعراض Kindergarten Department | قسم رياض الأطفال بواسطة الموضوع "Child"
يظهر الآن 1 - 2 من 2
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيددور رياض الأطفال في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات(1;1 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور رياض الأطفال في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد استبانة كأداة لجمع البيانات، طبقت على عينة عشوائية قوامها ( )231معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران، خلل الفصل الدراسي الثاني للعام 2443/2441هـ. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، وأبرزها: -2جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور المنهج في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)4443 -1جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور الإمكانيات المادية في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق،) حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور .)4414( -3جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور المعلمة في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)4401 -4جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "معوقات تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)4433 وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت الباحثة بضرورة الهتمام بتنمية الذكاء اللغوي لدى طفل الروضة، والتوسع في الب ارمج التدريبية لمعلمات رياض الأطفال؛ للمساهمة في تنمية الذكاء اللغوي للطفل رسالة جامعيةمادةمقيددور رياض الأطفال في خفض سلوك التنمر لدى الطفل(2023;1444 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور رياض الأطفال في خفض سلوك التنمر لدى الطفل، في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة نجران، من وجهة نظر المعلمات والمديرات، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وشملت عينة الدراسة (۱۸۷) معلمة ومديرة بمؤسسات رياض الأطفال الحكومية بمدينة نجران، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج، أبرزها: أن أدوار كل من المعلمة والمديرة والأنشطة في خفض سلوك التنمر لدى الطفل مرتفعة بشدة، حيث بلغت المتوسطات الحسابية (٤.٥٢) و (٤.٣٩) و (٤.٣٩)، على الترتيب؛ كما تبين أنَّ الصعوبات التي تواجه دور رياض الأطفال في خفض سلوك التَّنمُّر لدى الطفل جاءت مرتفعة، بمتوسط حسابي (٤٠٠٧)، وتبين من دراسة الفروق في استجابات عينة الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥)، بحسب متغير المسمى الوظيفي) في كافة محاور الدراسة؛ في حين توجد فروق معنوية في استجابات عينة الدراسة، بحسب متغير عدد سنوات الخبرة، حول دور المعلمة في خفض سلوك التنمر لدى الطفل، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة : الاستفادة من نتائج الدراسة ولفت انتباه المسؤولين والقائمين على رياض الأطفال، إلى أهمية وضع خطط واستراتيجيات، تتناول ظاهرة التنمر والحد منها ضمن مناهج الروضة، تفعيل اللوائح الخاصة بالضبط المدرسي داخل رياض الأطفال، بما يتناسب مع طبيعة المرحلة ومتطلباتها، عمل برامج تدريبية توعوية وندوات تثقيفية لأولياء أمور تلك المرحلة لتوعيتهم بظاهرة التنمر ، وأهمية البرامج الإرشادية للحد منها ، الاهتمام بتفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية التي تشجع الأطفال على التعاون ونبذ العنف التَّنمر واحترام الآخرين، تفعيل دور الأسرة لما لها من دور هام وكبير في التربية، وغرس القيم والأخلاق بين أبنائها وتخفيف حدة التنمر.
