فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية المهارات النحوية لمقرر لغتي الجميلة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي


التاريخ
التاريخ الهجري
1443
اسم المؤلف باللغة الثانية
اسم الشهرة للمؤلف
اسم المشرف باللغة الثانية
عنوان الدورية
ردمد الدورية
عنوان المجلد
الناشر
مستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التصور الذهني، في تنمية بعض المهارات النحوية، لدى طلبة الصف السادس الابتدائي، في مدينة نجران، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية وفًقا لطبيعة البحث وأهدافه،وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب الصف السادس الابتدائي في المدارس الحكومية والأهلية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمدينة نجران في العام الدراسي ،١٤٤٣حيث تم اختيار عينة البحث بالطريقة القصدية، وقد تكونت الفصول الدراسية للصف السادس الابتدائي في مدرسة عبدالله بن مسعود من ثلاثة فصول دراسية وعليه تم اختيار فصل ( أ ) ليمثل المجموعة التجريبية ، وفصل ( ب ) ليمثل المجموعة الضابطة وكان عددهم ،وفصل ( ج ) ليمثل المجموعة الاستطلاعية، وتم إعداد اختبار المهارات النحوية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، وتم صياغة أسئلته بما يتناسب وأهداف الدراسة الحالية ومجتمعها وبيئتها، حيث تكون الاختبار التحصيلي من ( )20سؤالا، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس المهارات النحوية ككل وللأبعاد الفرعية (الأفعال الناسخة) و(الحروف الناسخة) لصالح المجموعة التجريبية والتي طبقت استراتيجية التصور الذهني والتي حصلت على متوسط حسابي أعلى من المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة وهذا يعني فاعلية استخدام استراتيجية التصور الذهني. كما أظهرت نتائج الد ارسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على اختبار المهارات النحوية (المهارات والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية للمهارات النحوية والأداء الكلي.

الوصف
المؤسسة
الأشخاص
ردمك
رقم تصنيف ديوي
المصدر
الدولة
نوع الوثيقة
التخصص الدقيق
الدرجة العلمية
رقم الإصدار
العناوين البديلة
The effectiveness of the mental visualization strategy in developing the grammatical skills of My Beautiful Language course for sixth graders
الحالة
التاريخ المقترن بالمؤلف
الناسخ
تاريخ النسخ
نوع المخطوط
الأمور العلمية
الآفات
الأمور الفنية
التصوير
نوع الورق
لون الحبر
نوع الخط
عدد الأوراق
عدد السطور
المساحة المربعة
شكل التنقيط
التسطير
التخريم
الديكور
فاتحة المخطوط
خاتمة المخطوط
الملاحظات
تبصرةالمحتوى
تبصرة قيود الاستخدام
تبصرة اجراءات الترميم والصيانة
تبصرة مواد منشورة عن المخطوط
تبصرة التملكيات
أشكال مادية أخرى من المخطوط
التوثيق