أثر استراتيجية التدريس التشاركي في تنمية الطلاقة القرائية لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة


التاريخ
التاريخ الهجري
1446
اسم المؤلف باللغة الثانية
اسم الشهرة للمؤلف
اسم المشرف باللغة الثانية
عنوان الدورية
ردمد الدورية
عنوان المجلد
الناشر
مستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استراتيجية التدريس التشاركي في تنمية الطلاقة القرائية لد التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة. وتكونت عينة الدراسة من (8)تلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة بالصف الثالث ابتدائي بمدرنة نجران، تم اختيارهن بطريقة قصدية، تراوحت أعمارهن بين (9-01)سنوات، بمتوسط عمر زمني (05,9)عاًما وبانحراف معياري قدره (95,0) وتم توزيعهن بالتساوي إلى: مجموعة ضابطة (ن= 0)درست وفًقا للطريقة الاعتيادية؛ ومجموعة تجريبية (ن=0 )درست باستخدام استراتيجية التدريس التشاركي. واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، بتصميم قبلي- بعدي، بالإضافة إلى التتبعي على المجموعة التجريبية. وتكونت أدوات الدراسة من: اختبار الطلاقة القرائية (إعداد الباحثة)، ودليل التدريس التشاركي (إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج وجود فروق دالةإحصائياً بين متوسطي رتب تلميذات المجموعتين: الضابطة والتجريبية، على اختبار الطلاقة القرائية البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائًيا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية من التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة في القياسين: البعدي والتتبعي، على اختبار الطلاقة القرائية. وأوصت الباحثة بضرورة تضمين تدريس الطلاقة القرائية كهدف أساسي في الخطط التعليمية، وإصدار أدلة رسمية بخطوات التدريس التشاركي وتدريب المعلمين على ذلك.

الوصف
المؤسسة
الأشخاص
ردمك
رقم تصنيف ديوي
المصدر
الدولة
نوع الوثيقة
التخصص الدقيق
الدرجة العلمية
رقم الإصدار
العناوين البديلة
The Effectiveness of Emotional Regulation Strategies in Reducing Alexithymia in Female Students with Learning Difficulties
الحالة
التاريخ المقترن بالمؤلف
الناسخ
تاريخ النسخ
نوع المخطوط
الأمور العلمية
الآفات
الأمور الفنية
التصوير
نوع الورق
لون الحبر
نوع الخط
عدد الأوراق
عدد السطور
المساحة المربعة
شكل التنقيط
التسطير
التخريم
الديكور
فاتحة المخطوط
خاتمة المخطوط
الملاحظات
تبصرةالمحتوى
تبصرة قيود الاستخدام
تبصرة اجراءات الترميم والصيانة
تبصرة مواد منشورة عن المخطوط
تبصرة التملكيات
أشكال مادية أخرى من المخطوط
التوثيق