قسم التربية الخاصة
استعراض
حاويات هذا المجتمع
الماجستير المهنيحاويةرسائل الماجستير المهني الصادرة عن قسم التربية الخاصة بكلية التربية رسائل الماجستيرحاويةرسائل الماسجتير في صعوبات التعلم الصادرة من قسم التربية الخاصة بكلية التربية
مواد مضافة حديثاً
أحدث التقديمات
رسالة جامعيةمادةمقيدمستوى تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى ذوي صعوبات التعلُّم والعاديين(2014;1435 )هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم ومقارنتهن بالطالبات العاديات, وبلغ عدد العينة (116) طالبة: (56) طالبة صعوبات تعلم و(60) طالبة عادية رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية برنامج قائم على السيكودراما في تحسين الإدراك الاجتماعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم غير اللفظية(2019;1440 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على السيكودراما في تحسين الإدراك الاجتماعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم غير اللفظية في المرحلة الابتدائية رسالة جامعيةمادةمقيدفعالية برنامج معرفي سلوكي في تنمية الدافعية للإنجاز والثقة بالنفس لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(2020;1441 )هدف البحث إلى تعرف فعالية برنامج معرفي سلوكي في تنمية الدافعية للإنجاز والثقة بالنفس لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، ولتحقيق هدف البحث تم اختيار العينة من (8) تلميذات من ذوات صعوبات التعلم من الصف الرابع والخامس والسادس من مدرسة الابتدائية الثامنة بحي الفهد بمنطقة نجران كمجموعة تجريبية درست باستخدام البرنامج المعرفي السلوكي، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الدافعية للإنجاز، ومقياس الثقة بالنفس، كما تم استخدام المنهج شبه التجريبي رسالة جامعيةمادةمقيدأثر الألعاب التعليمية في تحسين مهارة القراءة الجهرية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(2020;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر الألعاب التعليمية في تحسين مهارة القراءة الجهرية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. واستخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة رسالة جامعيةمادةمقيدمـدى وعـي معلمـي صعوبـات التعـلم فـي منطقــة نجـران بمسـؤولياتهـم المهنيـة وواجبـاتهـم في ضوء الاتجاهات الحديثة(2019;1440 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مـدى وعـي معلمـي صعوبـات التعـلم بمسـؤولياتهـم المهنيـة وواجبـاتهـم في ضوء الاتجاهات الحديثة والكشف عن الفروق الإحصائية فيها وفقاً لمتغيريّ جنس المعلم وسنوات الخبرة. وتكونت عينة الدراسة من (26) معلماً ومعلمة منهم (14) معلماً و(12) معلمة من معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الابتدائية في منطقة نجران. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وطبقت أداتين، هما: مقياس المسؤولية المهنية ومقياس واجبات المعلم بعد التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما