قسم التربية الخاصة
استعراض
استعراض Special Education Department | قسم التربية الخاصة بواسطة تاريخ الإصدار
يظهر الآن 1 - 20 من 69
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةمقيدمفهوم الذات وعلاقته بالنضج الاجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم(2014;1435 )هدف البحث إلى التعرف على مفهوم الذات والنضج الاجتماعي لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم في محافظة رجال ألمع بلغ عددها 32 طالبا تم اختيارها بطريقة عشوائية ، كما هدف البحث أيضا إلى التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين كل من مفهوم الذات والنضج الاجتماعي لدى عينة البحث ، واستخدم البحث مقياس مفهوم الذات اعداد ابراهيم وهاشم،2002 رسالة جامعيةمادةمقيدمستوى تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى ذوي صعوبات التعلُّم والعاديين(2014;1435 )هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم ومقارنتهن بالطالبات العاديات, وبلغ عدد العينة (116) طالبة: (56) طالبة صعوبات تعلم و(60) طالبة عادية رسالة جامعيةمادةمقيدتصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لرافن(2019;1440 )هدفت الدراسة الحالية إلى تصنيف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري، استخدم الباحث المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من (720) تلميذاً (577) بمنطقة عسير و(143) بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية أسلوب القصص التعليمية في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى تلميذات صعوبات التعلم(2019;1441 )دراسة أقوال أئمة الجرح والتعديل في التابعي صالح مولى التوأمة –وهو أحد الرواة المختلف فيهم– وتحقيق الراجح في منزلته وما ذكُر من اختلاطه معززا ذلك بسبر مروياته، ودراسة أحكام الأئمة النقدية عليها رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية برنامج قائم على السيكودراما في تحسين الإدراك الاجتماعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم غير اللفظية(2019;1440 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على السيكودراما في تحسين الإدراك الاجتماعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم غير اللفظية في المرحلة الابتدائية رسالة جامعيةمادةمقيدمـدى وعـي معلمـي صعوبـات التعـلم فـي منطقــة نجـران بمسـؤولياتهـم المهنيـة وواجبـاتهـم في ضوء الاتجاهات الحديثة(2019;1440 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مـدى وعـي معلمـي صعوبـات التعـلم بمسـؤولياتهـم المهنيـة وواجبـاتهـم في ضوء الاتجاهات الحديثة والكشف عن الفروق الإحصائية فيها وفقاً لمتغيريّ جنس المعلم وسنوات الخبرة. وتكونت عينة الدراسة من (26) معلماً ومعلمة منهم (14) معلماً و(12) معلمة من معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الابتدائية في منطقة نجران. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وطبقت أداتين، هما: مقياس المسؤولية المهنية ومقياس واجبات المعلم بعد التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما رسالة جامعيةمادةمقيدفعالية أسلوب الاقتصاد الرمزي في تحسين مهارات الرياضيات لدى تلميذات صعوبات التعلم(2019;1440 )هدف البحث إلى تحديد فعالية تطبيق الاقتصاد الرمزي في تحسين مستوى المهارات الرياضية لتلميذات صعوبات التعلم في نجران، ومعرفة فعالية استخدام الاقتصاد الرمزي في تحسين مهارات الرياضيات لتلميذات صعوبات التعلم. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي كمنهج للدراسة وذلك لمناسبته لأهداف الدراسة. وقد تكونت عينة البحث من (14) تلميذة من تلميذات صعوبات التعلم في مادة الرياضيات رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تحسين مهارات التفكير الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم(2020;1442-07-10 )هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تحسين مهارات التفكير الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتم استخدام المنهج ما قبل التجريبي تصميم قبلي– بعدي للمجموعة الواحدة. وتكونت عينة الدراسة من (8) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم تم اختيارهم بطريقة قصدية من الصفين الخامس والسادس الابتدائي في مدرسة بلال بن رباح بمدينة نجران في المملكة العربية السعودية رسالة جامعيةمادةمقيدأثر نموذج قائم على الصلابة النفسية لتحسين التوافق الدراسي لدى ذوات صعوبَات التّعَلّم(2020;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اثر نموذج مقترح قائم على الصلابة النفسية في تحسين التوافق الدراسي لدى ذوات صعوبات التعلم ،وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ، وذلك باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسات القبلي والبعدي، على عينه قوامها (7) تلميذات من ذوات صعوبَات التّعَلّم من الصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسي بمدارس نجران بالمملكة العربية السعودية رسالة جامعيةمادةمقيدأثر الألعاب التعليمية في تحسين مهارة القراءة الجهرية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(2020;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر الألعاب التعليمية في تحسين مهارة القراءة الجهرية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. واستخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة رسالة جامعيةمادةمقيدتقويم برامج صعوبات التعلم في منطقة جازان في ضوء معايير مقترحة(2020;1441 )هدفت الدراسة إلى تقويم برامج صعوبات التعلم في منطقة جازان التعليمية من وجهة نظر المعلمات وقائدات المدارس ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من (29) معلمة وقائدة مدرسة منهم(20) معلمة من معلمات ذوات صعوبات التعلم، و(9) قائدات للمدارس، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع البيانات بعد التحقق من دلالات صدقها وثباتها
