رسائل الماجستير
ال URI الدائم لهذه الحاوية
استعراض
استعراض Master Theses | رسائل الماجستير بواسطة المؤلف "Al Mutard, Hasna bint Dawood Mutard"
يظهر الآن 1 - 1 من 1
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استراتيجية التدريس التشاركي في تنمية الطلاقة القرائية لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة(2025;1446 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استراتيجية التدريس التشاركي في تنمية الطلاقة القرائية لد التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة. وتكونت عينة الدراسة من (8)تلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة بالصف الثالث ابتدائي بمدرنة نجران، تم اختيارهن بطريقة قصدية، تراوحت أعمارهن بين (9-01)سنوات، بمتوسط عمر زمني (05,9)عاًما وبانحراف معياري قدره (95,0) وتم توزيعهن بالتساوي إلى: مجموعة ضابطة (ن= 0)درست وفًقا للطريقة الاعتيادية؛ ومجموعة تجريبية (ن=0 )درست باستخدام استراتيجية التدريس التشاركي. واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، بتصميم قبلي- بعدي، بالإضافة إلى التتبعي على المجموعة التجريبية. وتكونت أدوات الدراسة من: اختبار الطلاقة القرائية (إعداد الباحثة)، ودليل التدريس التشاركي (إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج وجود فروق دالةإحصائياً بين متوسطي رتب تلميذات المجموعتين: الضابطة والتجريبية، على اختبار الطلاقة القرائية البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائًيا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية من التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة في القياسين: البعدي والتتبعي، على اختبار الطلاقة القرائية. وأوصت الباحثة بضرورة تضمين تدريس الطلاقة القرائية كهدف أساسي في الخطط التعليمية، وإصدار أدلة رسمية بخطوات التدريس التشاركي وتدريب المعلمين على ذلك.
