رسائل الماجستير
ال URI الدائم لهذه الحاوية
استعراض
استعراض Master Theses | رسائل الماجستير بواسطة المؤلف "Al Shaiban, Raf'ah Saeed Suwaid"
يظهر الآن 1 - 1 من 1
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيدواقع استخدام التقنيات المساندة من قبل معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم(2023;1444 )هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للتقنيات المساندة في منطقة نجران بالمملكة العربية السعودية، وفقًا لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في التدريس. تكونت العينة من ثلاثة وثلاثين معلمًا ومعلمة من معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (15 ذكرًا و18 أنثى)، منهم 20 حاصلين على درجة البكالوريوس و13 حاصلين على درجة الماجستير. ولتحقيق أهداف البحث، استخدم الباحث المنهج الوصفي. وصمم الباحث استبانة مكونة من 43 فقرة كأداة لجمع البيانات اللازمة، أي لتقييم درجة استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للتقنيات المساندة. وتألفت الاستبانة من أربعة مجالات: التقنيات المساندة لقياس وتشخيص صعوبات التعلم، والتقنيات المساندة لصعوبات القراءة والكتابة، والتقنيات المساندة لصعوبات تعلم الرياضيات، والتقنيات المساندة لتحسين مهارات التنظيم. كشفت الدراسة أن درجة استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للتقنيات المساندة كانت متوسطة. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين الحاصلين على درجة البكالوريوس والماجستير في استخدام التقنيات المساندة لصالح حملة الماجستير. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين ذوي سنوات الخبرة الأقل في التدريس وذوي سنوات الخبرة الأكبر في استخدام التقنيات المساندة لصالح الأقل خبرة. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين في استخدام التقنيات المساندة تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث).
