رسائل الماجستير
ال URI الدائم لهذه الحاوية
استعراض
استعراض Master Theses | رسائل الماجستير بواسطة الموضوع "augmented reality"
يظهر الآن 1 - 1 من 1
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية تقنيه الواقع المعزز في تدريس المفاهيم الهندسية للتلميذات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات(2024;1445 )هدفت هذه الدراسة إلى دراسة فعالية تقنية الواقع المعزز في تدريس المفاهيم الهندسية للطالبات ذوات صعوبات التعلم في الرياضيات. تألفت العينة من (10) طالبات من المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم في الرياضيات. اختيرت الطالبات عمديًا من مدرستين للطفولة المبكرة في مدينة نجران بالمملكة العربية السعودية، وتراوحت أعمارهن بين 11 و13 عامًا. وُزّعن بالتساوي على مجموعتين: المجموعة الضابطة (ن = 5)، التي دُرّست بالطريقة التقليدية؛ والمجموعة التجريبية (ن = 5)، التي دُرّست المفاهيم الهندسية باستخدام تقنية الواقع المعزز. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم قبلي وبعدي للمجموعتين. وتكوّنت أدوات الدراسة من اختبار المفاهيم الهندسية (من إعداد الباحثة) وتطبيق إلكتروني تعليمي قائم على تقنية الواقع المعزز (من إعداد الباحثة). أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لمفاهيم الهندسة، لصالح المجموعة التجريبية، تُعزى إلى استخدام الواقع المعزز. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية من الطالبات ذوات صعوبات التعلم في الرياضيات في القياسين البعدي والمتابع لاختبار مفاهيم الهندسة. في ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بضرورة استخدام البرامج والتطبيقات القائمة على تقنية الواقع المعزز في تدريس مفاهيم الهندسة ومهارات الرياضيات المختلفة للأفراد ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات.
