الماجستير المهني
ال URI الدائم لهذه الحاوية
قسم القيادة التربوية
استعراض
مواد مضافة حديثاً
أحدث التقديمات
رسالة جامعيةمادةمقيدالعلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (المسحي) لجمع البيانات، وتألف مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات في المدارس التابعة لمنطقة نجران وبلغ عددهم (1439) معلماً ومعلمة للعام 1443هـ، وبلغ عدد الاستجابة للاستبانة (310) معلم ومعلمة وبنسبة (21.5%) من مجتمع الدراسة، حيث قام الباحث ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (41) فقرة قسمت على بعدين رسالة جامعيةمادةمقيددور الأساليب القيادية في الالتزام التنظيمي للإداريات في الإدارة العامة بتعليم نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأساليب القيادية في الالتزام التنظيمي للإداريات في الإدارة العامة بتعليم نجران، البالغ عددهن(142) إدارية رسالة جامعيةمادةمقيدواقع الصمت التنظيمي وعلاقته بأداء القيادات الإدارية في جامعة نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع أبعاد الصمت التنظيمي(الصمت الدفاعي، الصمت الإذعاني، الصمت الوقائي) وعلاقته بأبعاد الأداء الإداري (الممارسات الإدارية، الممارسات السلوكية، الممارسات الاجتماعية) لدى القيادات الإدارية بجامعة نجران من وجهة نظر الموظفين الاداريين، والتعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد الصمت التنظيمي وأبعاد الأداء الإداري للقيادات الإدارية بجامعة نجران، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بنوعية الارتباطي، والمسحي، واعتمدت على الاستبانة كأداة للدراسة، وتكون أفراد مجتمع الدراسة الحالية من عدد (600) موظف، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة رسالة جامعيةمادةمقيدمهام وأدوار المشرف الإلكتروني عبر منصة مدرستي من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة للتعرف على مهام وأدوار المشرفين التربويين الإدارية والفنية في الإشراف الإلكتروني عبر منصة مدرستي, والتعرف على الكفايات والمهارات اللازمة ليؤدي المشرفين التربويين هذه المهام والأدوار بمهنية واحترافية عالية من وجهة نظر المشرفين التربويين بمدينة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدواقع ممارسة إدارة الأداء لدى قادة مدارس التعليم العام بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة–دراسة ميدانية(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ممارسة قادة ومدراء مدارس التعليم العام لإدارة أداء العاملين بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة قادة المدارس تُعزى لمتغيرات الدراسة (النوع- الخبرة)، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ووكلاء وإداريين مدارس التعليم العام (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، واشتملت عينة الدراسة على (138) قائد، واستخدم الباحث المنهج الوصفي كمنهج للدراسة