قسم التربية و علم النفس
ال URI الدائم لهذا المجتمع
استعراض
حاويات هذا المجتمع
الماجستير المهنيحاويةرسائل الماجستير المهني الصادرة عن قسم التربية و علم النفس بكلية التربية
مواد مضافة حديثاً
أحدث التقديمات
رسالة جامعيةمادةمقيدThe reality of applying the transformational leadership among female secondary school leaders in Najran region and its role in administrative empowerment among its administrative staff(2021;1443 )هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع تطبيق القيادة التحويلية لدى قائدات المدارس الثانوية للبنات بمنطقة نجران ودورها في التمكين الإداري لدى كادرها الإداري، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، فتم إعداد أداة البحث المتمثلة في الاستبانة والتي تكونت من أربعة أبعاد شملت (24) فقرة، حيث تم تصميم استبانة إلكترونية ووزع الرابط على جميع القائدات وبلغت إجمالي عدد الردود (22) قائدة وبنسبة (88%)، كما تكونت عينة البحث من (84) إدارية، وذلك خلال الفصل الأول من العام 1443ه، وللإجابة عن أسئلة البحث تم تجميع البيانات وتفريغها، ومن ثم تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية لتفسير النتائج. رسالة جامعيةمادةمقيدمتطلبات تطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني في مدارس التعليم العام لمواجهة تحديات جائحة كورونا(Covid-19)(2021;1443 )هدفت الدراسة للتعرف على متطلبات تطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني لمواجهة تحديات جائحة كورونا كوفيد (١٩) وبيان أثر متغيرات الدراسة وهي: (العمل الحالي، والخبرة) على ذلك، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال أداه الاستبانة، حيث تم تصميم استبانة تكونت من (٤٠) فقره تم توزيعهم على أربعة محاور، كما بلغت عينة الدراسة (٢٠٣) منهم (١٤٤) معلمه و(٣٣) قائده و(٢٨) مشرفه من مختلف إدارة التعليم بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيددرجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى قائدات المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في منطقة نجران(2021;1443 )هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى قائدات المرحلة الابتدائية في منطقة نجران من وجهة نظر المعلمات، حيث اشتملت القيادة الإبداعية على أربعة أبعاد وهي: (الأصالة، حل المشكلات، المثابرة، المبادرة)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة بوصفها أداة لجمع البيانات، وقد تكوَّن مجتمع البحث من معلمات المدارس الابتدائية بمنطقة نجران، حيث تم تصميم استبانة إلكترونية ووزع الرابط على جميع المعلمات وبلغ إجمالي عدد الردود (151) معلمة، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات