قسم تقنيات التعليم
استعراض
استعراض Education Technologies Department | قسم تقنيات التعليم بواسطة اللغة " العربية"
يظهر الآن 1 - 20 من 20
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستعارت استبانة وأجرت تعديلًا عليها، وتكونت من محور واحد يمثل اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز، ويندرج تحتها (15) فقرة حول اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز. تم تطبيقها على عينة تكونت من (92) طالبة من طالبات الماجستير بتخصص تقنيات التعليم بجامعة نجران في الفصل الدراسي الأول للعام 1443هـ رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام المنصات الإلكترونية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على معرفة اتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام المنصات الإلكترونية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت على عدد (87) معلماً، من معلمي مادة الرياضيات بالمدارس الحكومية بإدارة تعليم نجران في العام الدراسي 1442–1443هـ، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استعان الباحث باستبانة – من إعداد الباحث- كوسيلة لجمع المعلومات، بعد التأكد من صدقها وثباتها رسالة جامعيةمادةمقيداستخدام المختبرات الافتراضية لدى معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمنطقة نجران(2021;1443 )هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع ومعوقات ومقترحات استخدام المختبرات الافتراضية لدى معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمنطقة نجران، ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي، وصممت استبانة تكونت من ثلاثة محاور، و(34) عبارة موزعة على محاورها، وتم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (183) معلمة من معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بنجران في الفصل الدراسي الأول للعام 1442-1443ه، وأظهرت النتائج أن الاستجابة عن محور واقع استخدم المختبرات الافتراضية في تدريس العلوم في المرحلة الثانوية جاءت بدرجة عالية، حيث أن المتوسط العام لهذا المحور هو (3.95) رسالة جامعيةمادةمقيدالاحتياجات التدريبية لمعلمات التعليم العام بمنطقة نجران في استخدام منصة مدرستي وعلاقتها ببعض المتغيرات(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات التعليم العام بمنطقة نجران في استخدام منصة مدرستي وعلاقتها ببعض المتغيرات، من خلال الكشف عن واقع الاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه تلبية الاحتياجات التدريبية، ومقترحات تلبية الاحتياجات التدريبية للمعلمات. ووفق طبيعة الدراسة الحالية وهدفها، فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في كافة معلمات مدارس التعليم العام بمنطقة نجران والبالغ عددهن (4844) معلمة. وطبقت الدراسة على عينة بلغت (600) معلمة من معلمات التعليم العام بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدتصورات معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية بمنطقة جيزان حول استخدام الوسائط المتعددة في تدريس موضوعات العلوم(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة الى التعرف لتصورات معلمي العلوم في المرحلة الثانوية حول الوسائط المتعددة لمناهج العلوم بمدينة جيزان. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد استبانة لتصورات معلمي العلوم في المرحلة الثانوية حول الوسائط المتعددة لمناهج العلوم بمدينة جيزان من خلال تقصي وجهة نظر المعلمين في ضوء عدد من المتغيرات وهي نوع التخصص، عدد سنوات الخبرة ومستوى الإلمام بالتقنية. وتم التحقق من صدق وثبات الأداة وكانت القيمة مقبولة لغايات الدراسة بعد تحكيمها رسالة جامعيةمادةمقيدتصورات معلمي ومعلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية بمدينة نجران للتدريس باستخدام منصة مدرستي(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي ومعلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية بمدينة نجران للتدريس باستخدام منصة مدرستي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وبعد ذلك، تم استخدام استبانة كأداة بحثية لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (77) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات الفيزياء بمدارس المرحلة الثانوية التابعة لإدارة التربية والتعليم بمدينة نجران في الفصل الأول من العام الدراسي 1443 ﻫ رسالة جامعيةمادةمقيددرجة استخدام معلمي ومعلمات العلوم بمدينة نجران لوسائل التواصل الاجتماعي في دعم تطويرهم المهني(2021;1443 )تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمي ومعلمات العلوم بمدينة نجران لوسائل التواصل الاجتماعي في دعم تطويرهم المهني؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبيان كأداة للدراسة المكون من (44) فقرة موزعة على (4) محاور رسالة جامعيةمادةمقيددرجة توظيف التقنيات الحديثة في تطبيق الإشراف الإلكتروني لدى المشرفات التربويات ودورها في التنمية المهنية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف التطبيقات الحديثة في الإشراف الإلكتروني لدى المشرفات التربويات ودورها في التنمية المهنية من وجهة نظر المعلمات في منطقة نجران. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة أداةً للدراسة، وتم تطبيقها على عينة قوامها 261 مشرفة تربوية ومعلمة في مكاتب التعليم (نجران– حبونا –الجربة– بدر الجنوب- يدمة)، والمدارس الحكومية في جميع المراحل الدراسية بالمنطقة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: رسالة جامعيةمادةمقيددور الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات بمدينة نجران(2021;1443 )هدف هذا المشروع إلى التعرف على دور الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية لدى طالبات المرحلة الابتدائية. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وصممت استبانة تكونت من أربعة محاور تمثل المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية ويندرج تحت كل محور عدة فقرات بمجموع (26) فقرة رسالة جامعيةمادةمقيددور الأنشطة الاستقصائية عبر الويب في تنمية مهارات الكتابة باللغة العربية لدى طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة نجران(2021;1443 )هدف البحث إلى التعرف على دور الأنشطة الاستقصائية عبر الويب في تنمية مهارات الكتابة باللغة العربية لدى طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة نجران، ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفي، وصممت استبانة تكونت من ثلاثة محاور، و(26) عبارة موزعة على محاورها، وتم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (249) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بنجران في الفصل الدراسي الأول للعام 1442-1443ه رسالة جامعيةمادةمقيدمدى استخدام معلمات الرياضيات للمحتوى الرقمي التفاعلي في تعليم المرحلة المتوسطة(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى استخدام معلمات الرياضيات للمحتوى الرقمي التفاعلي والمعوقات التي تواجهن ، ولتحقيق غايات الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة وأهدافها وتكونت أدوات الدراسة من استبانة عن مدى استخدام معلمات الرياضيات للمحتوى التعليمي الرقمي التفاعلي ومعوقات استخدام المحتوى التعليمي الرقمي التفاعلي وتم تطبيقها على عينة من معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة في منطقة نجران حيث بلغ عددهم (124) معلمة رسالة جامعيةمادةمقيدمدى توفر مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى توفر مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة نجران، باختلاف المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن اسئلته، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتم تصميم استبانة مكونة من (5) محاور و (57) عبارة، والاستبانة طبقت على عينة عشوائية بلغ عددها (91) من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة نجران، حيث بلغ عدد مجتمع الدراسة (137) عضو. رسالة جامعيةمادةمقيدمستوى استخدام الوسائط الفائقة من خلال منصة مدرستي في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة نجران(2021;1442 )هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى استخدام الوسائط الفائقة من خلال منصة مدرستي في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة نجران. رسالة جامعيةمادةمقيدمعوقات استخدام مايكروسوفت تيمزTeams في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في محافظة الخرج(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة توافر معوقات استخدام مايكروسوفت تيمزTeams(المالية، والتقنية، والبشرية) في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في محافظة الخرج، حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) لجمع المعلومات بعد التأكد من صدقها وثباتها، على عينة الدراسة(63) معلمة دراسات إسلامية يعملن بالمرحلة الابتدائية التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الخرج لعام 1443/1444ه رسالة جامعيةمادةمقيدمعوقات استخدام منصة مدرستي التعليمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة معوقات استخدام منصة مدرستي التعليمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج، والمكونة من معوقات مادية، وبشرية ، وتقنية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي ، باستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات المكونة من ثلاث محاور: المادية، والبشرية، والتقنية، وكانت عينة الدراسة (170) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية يعملن بالمدارس الحكومية بمحافظة الخرج رسالة جامعيةمادةمقيدواقع استخدام المختبرات الافتراضية بالمرحلة المتوسطة بمدينة نجران(2021;1443 )هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع استخدام المختبرات الافتراضية بالمرحلة المتوسطة بمدينة نجران، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يدرس الواقع للوقوف على جوانب القوة والضعف من خلال جمع البيانات عن الظاهرة المدروسة، وفي سبيل ذلك تم إعداد أداة البحث المتمثلة في الاستبانة والتي تكونت من محورين اشتملوا على (20) عبارة، وقد تم تطبيق الأداة على عينه البحث التي تمثلت في (151) معلمه من مجتمع البحث من المنتمين للمدارس التابعة لوزارة التعليم بمدينة نجران، حيث أجابت على الأداة بنسبه (63.4%) من أفراد المجتمع الأصلي للبحث، وذلك خلال الفصل الأول من العام 1443ه، وللإجابة عن أسئلة البحث تم تجميع البيانات وتفريغها، ومن ثم تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية لتفسير النتائج رسالة جامعيةمادةمقيدواقع استخدام أدوات إدارة الفصول الافتراضية في منصة مدرستي لدى معلمين ومعلمات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة بمدينة نجران(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع استخدام ادوات ادارة الفصول الافتراضية في منصة مدرستي لدى معلمين ومعلمات اللغة العربية بمدينة نجران. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي رسالة جامعيةمادةمقيدواقع تدريس الرياضيات عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تدريس الرياضيات عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي الرياضيات في المدارس الثانوية بمدينة نجران، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة من معلمي الرياضيات في المدارس الثانوية بمدينة نجران، حيث تم توزيعها على المعلمين بشكل إلكتروني، ومن خلال التحليل الاحصائي لبيانات(80) معلم توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن واقع تدريس الرياضيات عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي الرياضيات في المدارس الثانوية بمدينة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدواقع تطبيق التعليم الإلكتروني في تدريس مواد العلوم الطبيعية خلال جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين في مدينة نجران(2021;1442 )هدفت الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق التعليم الإلكتروني في تدريس مواد العلوم الطبيعية في مدينة نجران من وجهة نظر المعلمين، وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من 154 معلمًا، وقام الباحث بإعداد استبانة مكونة من (35) فقرة تقيس واقع تطبيق المعلمين التعليم الإلكتروني في تدريس مواد العلوم الطبيعية في مدينة نجران من وجهة نظر المعلمين رسالة جامعيةمادةمقيدواقع تنفيذ أنشطة الاستقصاء في مقرر العلوم أثناء تطبيق التعليم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمدينة نجران(2021;1442 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تنفيذ أنشطة الاستقصاء العلمي في مقررات العلوم بالمرحلة الابتدائية أثناء تطبيق التعليم الإلكتروني، استخدم فيها الباحث استبانة كأداة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقها وثباتها من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية تتكون من 20 معلماً وقد بلغت عينة الدراسة (73) معلماً للعلوم في المرحلة الابتدائية بمدينة نجران