الرسائل الجامعية في جامعة نجران
استعراض
استعراض Dissertations and Theses in Najran University | الرسائل الجامعية في جامعة نجران بواسطة اللغة " العربية"
يظهر الآن 1 - 20 من 120
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستعارت استبانة وأجرت تعديلًا عليها، وتكونت من محور واحد يمثل اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز، ويندرج تحتها (15) فقرة حول اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز. تم تطبيقها على عينة تكونت من (92) طالبة من طالبات الماجستير بتخصص تقنيات التعليم بجامعة نجران في الفصل الدراسي الأول للعام 1443هـ رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام المنصات الإلكترونية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على معرفة اتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام المنصات الإلكترونية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت على عدد (87) معلماً، من معلمي مادة الرياضيات بالمدارس الحكومية بإدارة تعليم نجران في العام الدراسي 1442–1443هـ، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استعان الباحث باستبانة – من إعداد الباحث- كوسيلة لجمع المعلومات، بعد التأكد من صدقها وثباتها رسالة جامعيةمادةمقيداستخدام المختبرات الافتراضية لدى معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمنطقة نجران(2021;1443 )هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع ومعوقات ومقترحات استخدام المختبرات الافتراضية لدى معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمنطقة نجران، ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي، وصممت استبانة تكونت من ثلاثة محاور، و(34) عبارة موزعة على محاورها، وتم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (183) معلمة من معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بنجران في الفصل الدراسي الأول للعام 1442-1443ه، وأظهرت النتائج أن الاستجابة عن محور واقع استخدم المختبرات الافتراضية في تدريس العلوم في المرحلة الثانوية جاءت بدرجة عالية، حيث أن المتوسط العام لهذا المحور هو (3.95) رسالة جامعيةمادةمقيدالاحتياجات التدريبية لمعلمات التعليم العام بمنطقة نجران في استخدام منصة مدرستي وعلاقتها ببعض المتغيرات(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات التعليم العام بمنطقة نجران في استخدام منصة مدرستي وعلاقتها ببعض المتغيرات، من خلال الكشف عن واقع الاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه تلبية الاحتياجات التدريبية، ومقترحات تلبية الاحتياجات التدريبية للمعلمات. ووفق طبيعة الدراسة الحالية وهدفها، فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في كافة معلمات مدارس التعليم العام بمنطقة نجران والبالغ عددهن (4844) معلمة. وطبقت الدراسة على عينة بلغت (600) معلمة من معلمات التعليم العام بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدالاســتــطــاعــة فــي السُنَّة الـنــَّبويـة (دراسة موضوعية)(2021;1442 )رسالة علمية قدمها الباحث لنيل درجة الماجستير في الحديث وعلومه، وتتكون الرسالة من تمهيد ثم وبابين رئيسيين: الباب الأول في العبادات وفيه ستة فصول. الباب الثاني في غير العبادات وفيه أربعة فصول رسالة جامعيةمادةمقيدالأحـاديث التي ذكـر ابن خـزيمـة فيها اختلافات في كتاب التوحيد(2021;1442 )هذه الرسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الحديث وعلومه، وهي عبارة عن دراسة الأحاديث التي أعلها ابن خزيمة بالاختلاف في كتاب التوحيد، وعددها ثلاثة وأربعون حديثاً رسالة جامعيةمادةمقيدالأخلاق المقترنة في السنة دراسة حديثة موضوعية(2022;1442 )يتناول هذا البحث الأخلاق المقترنة في الأحاديث النبوية من النواحي الآتية: 1- دراسة الأخلاق السلوكية المقترنة في حديث واحد، من خلال الكتب التسعة، وبيان معنى هذه الأخلاق، وتعريفها لغة واصطلاحا، ودلالات اقترانها ببعض. 2- دراسة موضوعية للأحاديث التي وردت فيها الأخلاق مقترنة ببعضها والحكم عليها. 3- بيان دلالات اقتران الأخلاق ببعضها. 4- إبراز الإعجاز البلاغي للنبي ﷺ الذي لا ينطق عن الهوى، والذي أعطي جوامع الكلام، عليه أفضل الصلاة والسلام. 5- إبراز ما تحمله رسالة الإسلام من قيم وأخلاق فاضلة، أثرت في البشرية جمعاء، وخاصة الأحاديث التي ذُكرت فيها الأخلاق مقترنة ببعضها. رسالة جامعيةمادةمقيدالتابعي صالح بن نبهان مولي التوأمة الجمحي بين الجرح والتعديل ودراسة مروياته الواردة في دواوين السنة والعلل.(2021;1442 )دراسة أقوال أئمة الجرح والتعديل في التابعي صالح مولى التوأمة –وهو أحد الرواة المختلف فيهم– وتحقيق الراجح في منزلته وما ذكُر من اختلاطه معززا ذلك بسبر مروياته، ودراسة أحكام الأئمة النقدية عليها رسالة جامعيةمادةمقيدالتدريب الالكتروني وأثره على التنمية المهنية لقائدات المدارس للمرحلة المتوسطة بمنطقة نجران في ظل جائحة كورونا(1444 )هدفت الدراسة للتعرف على أثر التدريب الالكتروني على التنمية المهنية لقائدات المدارس للمرحلة المتوسطة بمنطقة نجران في ظل جائحة كورونا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، واعتمدت الدراسة الاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع قائدات المدارس بمنطقة نجران للعام الدراسي 1443-1444هـ ، وتم اختيار عينة الدارسة بطريقة عشوائية تكونت من (22) من قائدات المدارس بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدالعلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (المسحي) لجمع البيانات، وتألف مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات في المدارس التابعة لمنطقة نجران وبلغ عددهم (1439) معلماً ومعلمة للعام 1443هـ، وبلغ عدد الاستجابة للاستبانة (310) معلم ومعلمة وبنسبة (21.5%) من مجتمع الدراسة، حيث قام الباحث ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (41) فقرة قسمت على بعدين رسالة جامعيةمادةمقيدالفتاوى الطبية للجنة الدائمة المخرجة على قاعدة المشقة تجلب التيسير فـي مسائل الطهارة والصلاة والصيام(2020;1442 )هذا البحث مقدم ليكون بحثًا تكميليًا لنيل درجة الماجستير بتخصص الفقه بجامعة نجران بعنوان: "الفتاوى الطبية للجنة الدائمة، المخرجة على قاعدة المشقة تجلب التيسير، في مسائل الطهارة والصلاة والصيام"، جمعاً ودراسة. وقد اشتمل على: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة وفهارس. رسالة جامعيةمادةمقيدالمناخ التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي لموظفات المدارس الأهلية في مدينة نجران(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المناخ التنظيمي بأبعاده(الهيكل التنظيمي،نمط القيادة،مدى مشاركة العاملين في اتخاذ القرار،تكنولوجيا العمل،طبيعة العمل،نمط الاتصال) على الأداء الوظيفي لموظفات المدارس الأهلية بمدينة نجران والبالغ عددهن(١٨٤) معلمة وإدارية،واعتمدت الدارسة المنهج الوصفي الإرتباطي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع المعلومات حيث تم توزيعها على عينة الدراسة التي تم اختيارها عشوائياً وبلغ عددها(١٢٣) موظفة،وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات رسالة جامعيةمادةمقيدأَثَر استراتيجية KWL على الاستيعابِ القرائي لدى طالباتِ الصَّفِ الثالثِ المُتوَسِّط ودافِعِيَّتِهنَّ نَحْو تعلُّمِ اللغة الإنجليزية(2019;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية KWL في تنمية الاستيعاب القرائي والدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدآليات تفعيل ريادة الأعمال من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية في منطقة نجران(2022;1443 )يهدف البحث الحالي إلى التعرف على آليات تفعيل ريادة الأعمال من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية في مدينة نجران ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي تم اعداد استبانة مكونة من (35) عبارة تكون مجتمع الدراسة من قائدات المدارس الثانوية في مدينة نجران البالغ عددهن (71)، وبلغ عدد المشاركات فيها (50) قائدة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية للوصول إلى نتائجها رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(2019;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمنطقة نجران. ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة، وتمثلت في اختبار تحصيلي في الوحدة الرابعة (الكسور الاعتيادية، والكسور العشرية) والوحدة الخامسة (القياس: الطول، والكتلة، والسعة) من كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي- الفصل الدراسي الأول لقياس مستوى التحصيل الدراسي، واختبار التفكير الرياضي لقياس مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس في الوحدتين محل الدراسة. بالإضافة إلى دليل المعلم لتدريس الوحدتين محل الدراسة، وأوراق عمل التلاميذ وفق استراتيجية التعلم التوليدي رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مقومات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة نجران(2018;1440 )هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية بعض مقومات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة نجران, ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي (Quasi Experimental Design ) الذي يتطلب استخدام التجربة في إثبات الفروض عن طريق التجريب، إذ يتكون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات اللاتي يدرسن في الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437-1438ه رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي(2019;1441 )هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. وجرى استُخدام المنهج شبه التجريبي القائم على عينة عشوائية من طالبات المرحلة الثانوية، بلغ عددهن (64) طالبة، منهن (33) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية وتم تدريسهن باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، و(31) طالبة مثّلن المجموعة الضابطة وتم تدريسهن بالطريقة المعتادة. وبناء على ذلك تم إعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في: قائمة للمهارات النحْوِيَّة, واختبار تحصيلي لقياس تنمية المهارات النحْوِيَّة, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير الستة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(2020;1441 )هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إستخدام برنامج قبعات التفكير الستة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين (القبلي والبعدى)، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من الابتدائية الثامنة بمدينة نجران بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1439/ 1440ه، والبالغ عددهن (6) تلميذات من ذوات صعوبات الفهم القرائي من الصف السادس الابتدائي رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى معرفة أثَر استخدام إسْتراتيجيَّة العَصْف الذِّهْني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام ملف الإنجاز في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مقرر الفقه لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(2020;1442 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام ملف الإنجاز في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الفقه، ولتحقيق هذا الهدف، فقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة)، وقد تكونت عينة الدراسة من (68) تلميذ موزعين بالتساوي على فصلين من فصول الصف السادس الابتدائي في مدرسة الملك خالد الابتدائية بمحافظة شرورة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440