الرسائل الجامعية في جامعة نجران
استعراض
استعراض Dissertations and Theses in Najran University | الرسائل الجامعية في جامعة نجران بواسطة العنوان
يظهر الآن 1 - 20 من 127
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيددراسة عبر الثقافات لأفعال الكلام: حالة الاعتذار في خطاب متعلمي اللغة الإنجليزية في جامعة نجران(1443;2022 )تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من الكفاءة اللغوية والتداولية لمتعلمي اللغة الإنجليزية من طالبات جامعة نجران، يتم ذلك من خلال دراسة الاستراتيجيات والأدوات اللغوية التي يستخدمها المتعلمون للتعبير عن الاعتذار كأحد أفعال الكلام. لدارسة الاختلافات الثقافية ومدى تقدم المتعلمين في الوصول إلى الكفاءة التداولية التي تجعل استخدامهم للغة أقرب إلى المتحدثين الأصليين؛ يتم مقارنة استجابات المتعلمين لمواقف يومية باستجابات متحدثي اللغة الإنجليزية. لدراسة تأثير اللغة الأولى والخلفية الثقافية، يتم مقارنة استجابات المتعلمين للمواقف باستجابات متحدثي العربية السعوديين. رسالة جامعيةمادةمقيدتحليل الاخطاء النحوية والصرفية التي ترتكبها متعلمات اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في قسم اللغة الانجليزية بجامعة نجران.(2020;1441 )تهدف هذه الدراسة الى تحليل أخطاء الكتابة الصرفية النحوية التي ترتكبها طالبات الجامعات السعودية خلال دراستهن للغة الانجليزية في قسم اللغة الانجليزية في جامعة نجران - المملكة العربية السعودية -وتفسير وتوضيح الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الأخطاء بطريقة علمية. الهدف من هذه الدراسة تقديم تفسير شامل يساعد طالبات الجامعات السعودية ويطور مهارات الكتابة النحوية والصرفية لديهن خلال تعلمهن اللغة الإنجليزية رسالة جامعيةمادةمقيدتحليل الصعوبات اللفظية في نظام الصوامت الإنجليزية التي يواجهها متعلمو اللغة الإنجليزية في قسمي اللغة الإنجليزية والترجمة بكلية اللغات، جامعة نجران(1441;2020 )تهدف هذه الدراسة إلى تقصي الصعوبات اللفظية في نظام الصوامت الإنجليزية التي يواجهها متعلمو اللغة الإنجليزيةالإناث في قسمي اللغة الإنجليزية والترجمة بكلية اللغات، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية في ضوء العوامل اللغوية والغير لغوية. يركز الجانب اللغوي على انتاج مجموعة من الصوامت الإنجليزية في سياقات ومواقع صوتية مختلفة. وتشمل العوامل الغير لغوية إدراك المتعلمين السعوديين نحو مشاكل نطق الانجليزية، تعلم نطق اللغة الإنجليزية، وتعليم وممارسةنطق الإنجليزية رسالة جامعيةمادةمقيدأثر اللكنتين الأمريكية والبريطانية على متعلمات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في السعودية: الاخطاء والصعوبات الشائعة(2019;1440 )يهدف البحث إلى التحقق من مدى تأثير لكنات اللغة الانجليزية المختلفة على أسلوب النطق لدى المتعلمين السعوديين. وقد قامت الدراسة بالتركيز على اللكنات الشائعة المستخدمة في جميع انحاء العالم، وهما اللكنة الأمريكية واللكنة البريطانية ودراسة كيف يتعلم السعوديون هذه اللكنات وما هي تصوراتهم تجاه هاتين اللكنتين. وقد تم إعتماد التصميم شبه التجريبي لهذه الدراسة. وشملت أدوات البحث التي طبقت على التحقيق استبيانات ومقابلات مع تضمنها لأسئلة مفتوحة ليس لها إجابات محددة رسالة جامعيةمادةمقيدالتحليل الصوتي لأخطاء نظام الأصوات الساكنة المتتالية التي تواجهها المتعلمات السعوديات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة نجران(2021;1443 )تهدف هذه الدراسة إلى تقصي الصعوبات اللفظية التي واجهتها 134 طالبة سعودية بقسم اللغة الإنجليزية في السنة الدراسية الأولى بكلية اللغات، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية في نظام الأصوات الساكنة المتتالية. تم استخدام منهج بحث وصفي كمي، مع استخدام اختبار مصمم (30 متطوعة) لتقييم نطقهن للأصوات الساكنة المتتالية في بداية ونهاية الكلمة رسالة جامعيةمادةمقيدترجمة طالبات اللغة الإنجليزية في جامعة نجران للمتلازمات اللفظية الإنجليزية: إلمام الطالبات بهذه المتلازمات وبإستراتيجيات الترجمة المستخدمة لترجمتها إلى اللغة العربية(2019;1440 )تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء مدى إلمام طالبات اللغة الإنجليزية بالمتلازمات اللفظية فيها , وكذا الاستراتيجيات المتبعة لديهن في ترجمتها إلى اللغة العربية . تركز هذه الدراسة على العلاقة بين إلمام الطالبات بالمتلازمات اللفظية واستراتيجيات ترجمتها , كما تسلط الضوء على أسباب معوقات ترجمتها رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستعارت استبانة وأجرت تعديلًا عليها، وتكونت من محور واحد يمثل اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز، ويندرج تحتها (15) فقرة حول اتجاهات طالبات الماجستير في برنامج تقنيات التعليم بجامعة نجران نحو استخدام تقنية الواقع المعزز. تم تطبيقها على عينة تكونت من (92) طالبة من طالبات الماجستير بتخصص تقنيات التعليم بجامعة نجران في الفصل الدراسي الأول للعام 1443هـ رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام المنصات الإلكترونية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على معرفة اتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة نحو استخدام المنصات الإلكترونية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت على عدد (87) معلماً، من معلمي مادة الرياضيات بالمدارس الحكومية بإدارة تعليم نجران في العام الدراسي 1442–1443هـ، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استعان الباحث باستبانة – من إعداد الباحث- كوسيلة لجمع المعلومات، بعد التأكد من صدقها وثباتها رسالة جامعيةمادةمقيداستخدام المختبرات الافتراضية لدى معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمنطقة نجران(2021;1443 )هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع ومعوقات ومقترحات استخدام المختبرات الافتراضية لدى معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمنطقة نجران، ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي، وصممت استبانة تكونت من ثلاثة محاور، و(34) عبارة موزعة على محاورها، وتم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (183) معلمة من معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بنجران في الفصل الدراسي الأول للعام 1442-1443ه، وأظهرت النتائج أن الاستجابة عن محور واقع استخدم المختبرات الافتراضية في تدريس العلوم في المرحلة الثانوية جاءت بدرجة عالية، حيث أن المتوسط العام لهذا المحور هو (3.95) رسالة جامعيةمادةمقيدالاحتياجات التدريبية لمعلمات التعليم العام بمنطقة نجران في استخدام منصة مدرستي وعلاقتها ببعض المتغيرات(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات التعليم العام بمنطقة نجران في استخدام منصة مدرستي وعلاقتها ببعض المتغيرات، من خلال الكشف عن واقع الاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه تلبية الاحتياجات التدريبية، ومقترحات تلبية الاحتياجات التدريبية للمعلمات. ووفق طبيعة الدراسة الحالية وهدفها، فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في كافة معلمات مدارس التعليم العام بمنطقة نجران والبالغ عددهن (4844) معلمة. وطبقت الدراسة على عينة بلغت (600) معلمة من معلمات التعليم العام بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدالاســتــطــاعــة فــي السُنَّة الـنــَّبويـة (دراسة موضوعية)(2021;1442 )رسالة علمية قدمها الباحث لنيل درجة الماجستير في الحديث وعلومه، وتتكون الرسالة من تمهيد ثم وبابين رئيسيين: الباب الأول في العبادات وفيه ستة فصول. الباب الثاني في غير العبادات وفيه أربعة فصول رسالة جامعيةمادةمقيدالأحـاديث التي ذكـر ابن خـزيمـة فيها اختلافات في كتاب التوحيد(2021;1442 )هذه الرسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الحديث وعلومه، وهي عبارة عن دراسة الأحاديث التي أعلها ابن خزيمة بالاختلاف في كتاب التوحيد، وعددها ثلاثة وأربعون حديثاً رسالة جامعيةمادةمقيدالأخلاق المقترنة في السنة دراسة حديثة موضوعية(2022;1442 )يتناول هذا البحث الأخلاق المقترنة في الأحاديث النبوية من النواحي الآتية: 1- دراسة الأخلاق السلوكية المقترنة في حديث واحد، من خلال الكتب التسعة، وبيان معنى هذه الأخلاق، وتعريفها لغة واصطلاحا، ودلالات اقترانها ببعض. 2- دراسة موضوعية للأحاديث التي وردت فيها الأخلاق مقترنة ببعضها والحكم عليها. 3- بيان دلالات اقتران الأخلاق ببعضها. 4- إبراز الإعجاز البلاغي للنبي ﷺ الذي لا ينطق عن الهوى، والذي أعطي جوامع الكلام، عليه أفضل الصلاة والسلام. 5- إبراز ما تحمله رسالة الإسلام من قيم وأخلاق فاضلة، أثرت في البشرية جمعاء، وخاصة الأحاديث التي ذُكرت فيها الأخلاق مقترنة ببعضها. رسالة جامعيةمادةمقيدالتابعي صالح بن نبهان مولي التوأمة الجمحي بين الجرح والتعديل ودراسة مروياته الواردة في دواوين السنة والعلل.(2021;1442 )دراسة أقوال أئمة الجرح والتعديل في التابعي صالح مولى التوأمة –وهو أحد الرواة المختلف فيهم– وتحقيق الراجح في منزلته وما ذكُر من اختلاطه معززا ذلك بسبر مروياته، ودراسة أحكام الأئمة النقدية عليها رسالة جامعيةمادةمقيدالتدريب الالكتروني وأثره على التنمية المهنية لقائدات المدارس للمرحلة المتوسطة بمنطقة نجران في ظل جائحة كورونا(1444 )هدفت الدراسة للتعرف على أثر التدريب الالكتروني على التنمية المهنية لقائدات المدارس للمرحلة المتوسطة بمنطقة نجران في ظل جائحة كورونا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، واعتمدت الدراسة الاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع قائدات المدارس بمنطقة نجران للعام الدراسي 1443-1444هـ ، وتم اختيار عينة الدارسة بطريقة عشوائية تكونت من (22) من قائدات المدارس بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدالعلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (المسحي) لجمع البيانات، وتألف مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات في المدارس التابعة لمنطقة نجران وبلغ عددهم (1439) معلماً ومعلمة للعام 1443هـ، وبلغ عدد الاستجابة للاستبانة (310) معلم ومعلمة وبنسبة (21.5%) من مجتمع الدراسة، حيث قام الباحث ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (41) فقرة قسمت على بعدين رسالة جامعيةمادةمقيدالفتاوى الطبية للجنة الدائمة المخرجة على قاعدة المشقة تجلب التيسير فـي مسائل الطهارة والصلاة والصيام(2020;1442 )هذا البحث مقدم ليكون بحثًا تكميليًا لنيل درجة الماجستير بتخصص الفقه بجامعة نجران بعنوان: "الفتاوى الطبية للجنة الدائمة، المخرجة على قاعدة المشقة تجلب التيسير، في مسائل الطهارة والصلاة والصيام"، جمعاً ودراسة. وقد اشتمل على: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة وفهارس. رسالة جامعيةمادةمقيدالمناخ التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي لموظفات المدارس الأهلية في مدينة نجران(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المناخ التنظيمي بأبعاده(الهيكل التنظيمي،نمط القيادة،مدى مشاركة العاملين في اتخاذ القرار،تكنولوجيا العمل،طبيعة العمل،نمط الاتصال) على الأداء الوظيفي لموظفات المدارس الأهلية بمدينة نجران والبالغ عددهن(١٨٤) معلمة وإدارية،واعتمدت الدارسة المنهج الوصفي الإرتباطي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع المعلومات حيث تم توزيعها على عينة الدراسة التي تم اختيارها عشوائياً وبلغ عددها(١٢٣) موظفة،وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات رسالة جامعيةمادةمقيدأَثَر استراتيجية KWL على الاستيعابِ القرائي لدى طالباتِ الصَّفِ الثالثِ المُتوَسِّط ودافِعِيَّتِهنَّ نَحْو تعلُّمِ اللغة الإنجليزية(2019;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية KWL في تنمية الاستيعاب القرائي والدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدآليات تفعيل ريادة الأعمال من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية في منطقة نجران(2022;1443 )يهدف البحث الحالي إلى التعرف على آليات تفعيل ريادة الأعمال من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية في مدينة نجران ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي تم اعداد استبانة مكونة من (35) عبارة تكون مجتمع الدراسة من قائدات المدارس الثانوية في مدينة نجران البالغ عددهن (71)، وبلغ عدد المشاركات فيها (50) قائدة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية للوصول إلى نتائجها