الرسائل الجامعية في جامعة نجران
استعراض
استعراض Dissertations and Theses in Najran University | الرسائل الجامعية في جامعة نجران بواسطة اللغة " الإنجليزية"
يظهر الآن 1 - 16 من 16
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيددراسة عبر الثقافات لأفعال الكلام: حالة الاعتذار في خطاب متعلمي اللغة الإنجليزية في جامعة نجران(1443;2022 )تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من الكفاءة اللغوية والتداولية لمتعلمي اللغة الإنجليزية من طالبات جامعة نجران، يتم ذلك من خلال دراسة الاستراتيجيات والأدوات اللغوية التي يستخدمها المتعلمون للتعبير عن الاعتذار كأحد أفعال الكلام. لدارسة الاختلافات الثقافية ومدى تقدم المتعلمين في الوصول إلى الكفاءة التداولية التي تجعل استخدامهم للغة أقرب إلى المتحدثين الأصليين؛ يتم مقارنة استجابات المتعلمين لمواقف يومية باستجابات متحدثي اللغة الإنجليزية. لدراسة تأثير اللغة الأولى والخلفية الثقافية، يتم مقارنة استجابات المتعلمين للمواقف باستجابات متحدثي العربية السعوديين. رسالة جامعيةمادةمقيدالتحكم النشط في الاستجابة الديناميكية للألواح المقواة بالأنابيب النانوية الكربونية(2025;1446 )تهدف هذه الرسالة إلى تقديم إجراء تحكم نشط يهدف إلى الحد الأمثل من الاستجابة الديناميكية للألواح المتدرجة وظيفياً تحت حالات مختلفة من الشروط الحدية. يتم تعزيز هذه الألواح بأربعة أنماط مختلفة من توزيع أنابيب الكربون النانوية المستقيمة والمحاذية أحادي الاتجاه في اتجاه السمك. تخضع الألواح لقوة نشطة موزعة على السطح العلوي، حيث تُستخدم هذه القوة كأداة تحكم في عملية التقليل. وتم اشتقاق المعادلات الحاكمة للألواح بناءً على نظرية الألواح الكلاسيكية، ونظرية التشوه القصي من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى نظرية من رتب أعلى. تم صياغة دالة الهدف بحيث تشمل إجمالي طاقة اللوح كمقياس للاستجابة الديناميكية، بالإضافة إلى طاقة التحكم وفقاً لمبدأ باريتو. تم حل مشكلة التحكم باستخدام نظرية ليابونوف-بيلمان. ثم تم حل النظام الناتج من المعادلات التفاضلية التي تحكم الحركة الاهتزازية للوح باستخدام تقنية جاليركين. رسالة جامعيةمادةمقيدتحليل الاخطاء النحوية والصرفية التي ترتكبها متعلمات اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في قسم اللغة الانجليزية بجامعة نجران.(2020;1441 )تهدف هذه الدراسة الى تحليل أخطاء الكتابة الصرفية النحوية التي ترتكبها طالبات الجامعات السعودية خلال دراستهن للغة الانجليزية في قسم اللغة الانجليزية في جامعة نجران - المملكة العربية السعودية -وتفسير وتوضيح الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الأخطاء بطريقة علمية. الهدف من هذه الدراسة تقديم تفسير شامل يساعد طالبات الجامعات السعودية ويطور مهارات الكتابة النحوية والصرفية لديهن خلال تعلمهن اللغة الإنجليزية رسالة جامعيةمادةمقيدتحليل الصعوبات اللفظية في نظام الصوامت الإنجليزية التي يواجهها متعلمو اللغة الإنجليزية في قسمي اللغة الإنجليزية والترجمة بكلية اللغات، جامعة نجران(1441;2020 )تهدف هذه الدراسة إلى تقصي الصعوبات اللفظية في نظام الصوامت الإنجليزية التي يواجهها متعلمو اللغة الإنجليزيةالإناث في قسمي اللغة الإنجليزية والترجمة بكلية اللغات، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية في ضوء العوامل اللغوية والغير لغوية. يركز الجانب اللغوي على انتاج مجموعة من الصوامت الإنجليزية في سياقات ومواقع صوتية مختلفة. وتشمل العوامل الغير لغوية إدراك المتعلمين السعوديين نحو مشاكل نطق الانجليزية، تعلم نطق اللغة الإنجليزية، وتعليم وممارسةنطق الإنجليزية رسالة جامعيةمادةمقيدتمهيد وترشيح بيز للنموذج الخطي الحركي من الدرجة الأولى(2025;1446 )تمهيد فضاء الحالة له تطبيقات عديدة في العلوم والهندسة والمجالات الأخرى بافتراض الخطية الطبيعية. يمكن الحصول على تقديرات التتميع باستخدام تكرارات فعالة. يُعد التتميع نوعًا من التقدير للمعامل أو متغير الحالة، والذي يُشار إليه أيضًا باسم تتميع البيانات. في هذه الدراسة، تم التركيز على مرشح كالمان والتتميع البايزي للنموذج الديناميكي الخطي من الدرجة الأولى، والمعروف أيضًا باسم نموذج المستوى المحلي. رسالة جامعيةمادةمقيدأثر اللكنتين الأمريكية والبريطانية على متعلمات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في السعودية: الاخطاء والصعوبات الشائعة(2019;1440 )يهدف البحث إلى التحقق من مدى تأثير لكنات اللغة الانجليزية المختلفة على أسلوب النطق لدى المتعلمين السعوديين. وقد قامت الدراسة بالتركيز على اللكنات الشائعة المستخدمة في جميع انحاء العالم، وهما اللكنة الأمريكية واللكنة البريطانية ودراسة كيف يتعلم السعوديون هذه اللكنات وما هي تصوراتهم تجاه هاتين اللكنتين. وقد تم إعتماد التصميم شبه التجريبي لهذه الدراسة. وشملت أدوات البحث التي طبقت على التحقيق استبيانات ومقابلات مع تضمنها لأسئلة مفتوحة ليس لها إجابات محددة رسالة جامعيةمادةمقيدتوظيف تقنية إكمال القصة في تحسين القدرة على التحدث باللغة اإلنجليزية لدى طالب الصف الثالث الثانوي وتقليل قلق التحدث(2024;1446 )على الرغم من سنوات تدريس اللغة الإنجليزية، لا يزال طلاب المدارس الثانوية السعودية يعانون من ضعف في المهارات التحدثية ويختبرون مستويات عالية من قلق التحدث. فقد فشلت طرق التدريس التقليدية، التي تركز بشكل أساسي على التعلم السلوي والحفظ عن ظهر قلب، في تنمية القدرة التواصلية لدى الطلاب، خاصة في مهارة التحدث. بحثت هذه الدراسة في فعالية تقنية إكمال القصة مع وصف الصور كنهج بديل لتعزيز مهارات التحدث وتقليل قلق التحدث بين طلاب الصف الثالث الثانوي في المملكة العربية السعودية. رسالة جامعيةمادةمقيدتنظيم جاوسي لمتسلسلات العينات غير المنتظمة ذات الدورية ثنائية البُعد(2025;1446 )شهد مجال أخذ العينات غير المنتظمة تطورات ملحوظة في الآونة الأخيرة، حيث قام عدد من الباحثين، من بينهم رشاد (2022) ولينغ (2019)، باستخدام مضاعف غاوس ضمن متسلسلة أخذ العينات أحادية البعد بهدف تحسين معدلات التقارب. واستناداً إلى هذه الفكرة، تهدف هذه الأطروحة إلى تسريع تقارب متسلسلة أخذ العينات غير المنتظمة في الحالة ثنائية البعد، وذلك من خلال إدراج مضاعف غاوس ثنائي المتغير. تستفيد هذه الطريقة من تقنيات التحليل المركب، ويمكن تطبيقها على فئات أوسع من الدوال. وعلى وجه الخصوص، فإنها تُعد فعالة في التعامل مع: الدوال التحليلية ثنائية المتغير من النوع الأسي التي تحقق شرط الانحلال (الضمحلال) على شريط أفقي لا نهائي. وكذلك مع الدوال التحليلية ثنائية المتغير المعرفة على نطاقات أوسع. رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام طريقتي وضع الكلمات في الجمل ومطابقة الكلمات بالصور في اكتساب مفردات اللغة الثانية ذات التردد المنخفض: دراسة حالة للتعليم الثانوي السعودي(2025;1446 )يعد اكتساب المفردات أمرًا أساسيًا في تعلم اللغة الثانية، ومع ذلك غالبًا ما يواجه متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة ثانية صعوبة في اكتساب الكلمات منخفضة التردد. وعلى الرغم من أهمية طرق التدريس الفعالة في معالجة هذا التحدي، إلا أن الأبحاث المحدودة استكشفت استراتيجيات التدريس التي تعزز تعلم المفردات منخفضة التردد والاحتفاظ بها، مما يبرز الحاجة إلى مزيد من التحقيق. بحثت هذه الدراسة في فعالية طريقتين تعليميتين: طريقة الكلمات في الجمل وطريقة مطابقة الكلمات بالصور على اكتساب المفردات منخفضة التردد. شارك في الدراسة ما مجموعه 59 طالبًا في المدرسة الثانوية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين. تلقت المجموعة الأولى التعليمات باستخدام جمل تحتوي على كلمات منخفضة التردد، بينما تم تعليم المجموعة الثانية باستخدام تقنيات مطابقة الكلمات بالصور. استخدمت الدراسة منهجية بحث كمية، رسالة جامعيةمادةمقيدالتحقق من الخصائص الديناميكية للنظام الديناميكي التكراري ذات الزمن المتقطع(2022;1444 )تحققنا من السلوك الديناميكي للنظام الديناميكي المتكرر ذات الزمن – المتقطع)-discrete system dynamical time )المسمى التطبيق اللوجستي) map Logistic )ذات المعلمة (parameter(. تم تحليل النقاط الثابتة التطبيق اللوجستي ذات المعلمة (x − 1)μx = (x)L وكيف يسلك استقرارها (stability(مع هذه المعلمة. تم حل وعرض التطبيق اللوجستي ذات المعلمة باإلضافة إلى مخطط الشبكة العنكبوت ية (diagram cobweb (ومخطط التشعب (diagram bifurcation (لمجموعة كاملة من معلمات التحكم(parameter control(. النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام برامج Matlab مطورة مرفقة في الملحق. رسالة جامعيةمادةمقيدتعلم المفردات الأكاديمية باستخدام المدونات اللغوية: تأثير تعلم البيانات الموجهة على تعلم قائمة الكلمات الأكاديمية(2025;1446 )منذ ظهور اللغويات الحاسوبية (اللسانيات المدعومة بالمتن) في فصول تعليم اللغة قبل ثلاثة عقود في شكل التعلم المعتمد على البيانات (DDL)، لم تصبح هذه المنهجية نهجًا سائدًا في تعلم اللغة، خاصةً لدى المتعلمين المبتدئين وصغار السن لتعلم المفردات الأكاديمية. لذلك، تبحث هذه الأطروحة في استخدام التعلم المعتمد على البيانات داخل الفصل الدراسي من قبل طلاب الثانوية السعوديين المبتدئين. تم استخدام خمسة وعشرين مفردة مستهدفة من القائمة الأكاديمية للكلمات (AWL) التي وضعها كوكسهيد (2000) في هذه الدراسة. شاركت خمس وعشرون طالبة من مدرسة ثانوية للبنات في الدراسة. شاركت فصلان دراسيان، وتم تقسيم كل فصل إلى مجموعتين. وبهذه الطريقة، تلقّت جميع المجموعات المعالجتين (النهجين): التعلم المعتمد على البيانات واستخدام القاموس. تم تطبيق النهج الأول باستخدام أداة SkELL والثاني باستخدام قاموس إلكتروني، مع استخدام مفردات مستهدفة مختلفة لكل أداة. رسالة جامعيةمادةمقيدنموذج رياضي للموجة الرابعة من كوفيد -19 في المملكة العربية السعودية(2025;1446 )يُعد البحث حول جائحة كوفيد-19 أمرًا ضروريًا لوضع استراتيجيات فعّالة لمواجهة التفشيات المستقبلية. وللأسف، فقد ظهرت سلالات جديدة من المرض، تسبّبت في موجات جديدة من الجائحة [1، 2]. لفهم هذا المرض بشكل أفضل، تم بناء وتحليل العديد من النماذج الرياضية [3، 4]. لدراسة ديناميكيات انتقال الموجة الرابعة من الجائحة في المملكة العربية السعودية، نقدم نماذج وبائية حتمية (Deterministic) مقسمة (Compartmental) متعددة. رسالة جامعيةمادةمقيدفي الحلقات المنتظمة وبعض تعميماتها(2022;1444 )في هذه الأطروحة، قدمنا ودرسنا الحلقات (m, n)-المنتظمة غير التبادلية كتعميم للحلقات (m, n)-المنتظمة التبادلية وذكرنا بعض خصائصها. كما قدمنا ودرسنا ما يُسمى بالحلقات π-المنتظمة المعممة، موضحين أن هذه الحلقات هي في الواقع تعميم غير بسيط للحلقات π-المنتظمة والحلقات المنتظمة المعممة. علاوة على ذلك، قدمنا بعض التوصيفات لهذين النوعين من الحلقات. أخيرًا، درسنا مسألة التفرد في الحلقات π-المنتظمة المعممة. رسالة جامعيةمادةمقيدالتحليل الصوتي لأخطاء نظام الأصوات الساكنة المتتالية التي تواجهها المتعلمات السعوديات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة نجران(2021;1443 )تهدف هذه الدراسة إلى تقصي الصعوبات اللفظية التي واجهتها 134 طالبة سعودية بقسم اللغة الإنجليزية في السنة الدراسية الأولى بكلية اللغات، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية في نظام الأصوات الساكنة المتتالية. تم استخدام منهج بحث وصفي كمي، مع استخدام اختبار مصمم (30 متطوعة) لتقييم نطقهن للأصوات الساكنة المتتالية في بداية ونهاية الكلمة رسالة جامعيةمادةمقيدمعالجة المتعلمين السعوديين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية للتعبيرات ذات الحدين كإحدى أنواع الصيغة اللغوية باستخدام طريقتين: البصرية مقابل السمعية(2024;1445 )على مدى السنوات القليلة الماضية، فحصت العديد من الدراسات معالجة اللغة الصيغية، مثل المصطلحات الاصطلاحية، الأمثال، الأفعال المركبة، والمصاحبات اللغوية (الكولوكيشن). ومع ذلك، لا يُعرف سوى القليل عن معالجة التعبيرات الثنائية كأحد الأنواع الحاسمة للغة الصيغية. لذلك، تهتم هذه الدراسة بالتعبيرات الثنائية من عدة جوانب. فقد بحثت بعض الدراسات (مثل: Boone وآخرون، 2022؛ Conklin & Schmitt، 2008) في كيفية نقل المتحدثين غير الأصليين للغات وكيفية وجود أوجه التشابه والاختلاف بين اللغة الهدف وأي لغة أخرى تُستخدم في عملية معالجة اللغة الصيغية. رسالة جامعيةمادةمقيدترجمة طالبات اللغة الإنجليزية في جامعة نجران للمتلازمات اللفظية الإنجليزية: إلمام الطالبات بهذه المتلازمات وبإستراتيجيات الترجمة المستخدمة لترجمتها إلى اللغة العربية(2019;1440 )تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء مدى إلمام طالبات اللغة الإنجليزية بالمتلازمات اللفظية فيها , وكذا الاستراتيجيات المتبعة لديهن في ترجمتها إلى اللغة العربية . تركز هذه الدراسة على العلاقة بين إلمام الطالبات بالمتلازمات اللفظية واستراتيجيات ترجمتها , كما تسلط الضوء على أسباب معوقات ترجمتها
