رسائل الماجستير
استعراض
استعراض Master Theses | رسائل الماجستير بواسطة العنوان
يظهر الآن 1 - 11 من 11
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيدإساءة معاملة طفل الروضة وعلاقتها بتوافقه الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات وأسر الأطفال(2020;1442 )َدَفَت الدِّارسَة إلى التعرف على إساءة معاملة طفل الروضة وعلاقتها بتوافقه الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات وأسر االأطفال، ولتحقيق هَدَفَ الدِّارسَة الرئيسي تم تصميم استبانة مكونة من (73) فقرة موزعة على (4) محاور أساسية، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتَكونَت عَينة الدارسَة من (107) معلمة رياض أطفال، و(217) أسرة من أسر الأطفال المسجلين برياض الأطفال بمنطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية، وتم اختيار أفرادها بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1440-1441هـ، واستخدَمَت الدارسة المنهج الوَصفي المسحي، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام بَرنامج الحزمَة الإحصائيَّة للعلوم الاجتماعيَّة رسالة جامعيةمادةمقيددور الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة(2021;1442 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على دور الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات الروضة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة بوصفها أداة لجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة، وقد تكوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بلغ حجمها (189) معلمة في الفصل الدراسي الأول للعام 1441-1442هـ، وعُولجت البيانات إحصائيا باستخدام برنامج .(spss) رسالة جامعيةمادةمقيددور رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة(2021;1442 )هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم بناء أدوات الدراسة والتي تكونت من: قائمة المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة، واستبانة موجهة لأعضاء الهيئة التعليمية من مشرفات ومديرات ومعلمات رياض الأطفال؛ للتعرف على واقع رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. وتم تطبيقها على جميع أعضاء الهيئة التعليمية في رياض الأطفال وبلغ قوامهم (275) عضواً بمدينة نجران في الفصل الدراسي الثاني للعام1440-1441ه، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج (SPSS). رسالة جامعيةمادةمقيددَوْرُ التَّعليمِ الإلِكْترُونِي فِي تَنْمِيَةِ مَفَاهِيم الهَويَّةِ الوَطَنيَّة لَدَى طِفْلِ الرَّوْضَةِ(2021;1442 )هَدَفَتْ الدراسةُ الحاليَّة إلى الكشفِ عن دورِ التَّعليمِ الإلكترُوني في تنميةِ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ لَدَى طفلِ الرَّوْضةِ مِن وِجهَةِ نَظرِ مُعلماتِ ومُديراتِ ومُشرفاتِ رياضِ الأطفال. ولتَحقيقِ هَدَفَ الدِّراسة تم استخدام المنهجِ الوَصْفي التحليلي لجمعِ البيانات، ومِن ثمَّ بناءُ أدواتِ الدِّراسةِ المُتمثلةِ في: قائمةُ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ المُناسبةِ لطفلِ الرَّوْضَة، واستبانة للكشف عن دورِ التَّعليمِ الإلكتروني في تنميةِ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ لطفلِ الرَّوْضة من وِجْهَةِ نَظَرِ مُعلماتِ ومُديراتِ ومُشرفاتِ رياضِ الأطفال، وقد بلغَ عدد العينةِ (180) "130" مُعلمة و"45" مديرة و"5" مُشرفات بمدينة نَجْرَان جنوب المَمْلكةِ العربيَّةِ السعوديَّة خلال الفصلِ الدِّراسي الثاني للعامِ 1442ه/ 2021 رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استراتيجية ( فكر- زاوج – شارك ) في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة(2020;1441 )هدفت الدراسة إلى: الكشف عن فاعلية استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، ولكي تتحقق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات الآتية: قائمة بالمفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة، واختبار مصور لقياس بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، ودليل المعلمة لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية (فكر- زواج- شارك)، ودليل تقييم المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة وتكونت عينة الدراسة من (١٨) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5-6) سنوات من أطفال المستوى التمهيدي بالروضة الرابعة والعشرون بمدينة نجران، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني للعام١٤٣٩ /١٤٤٠هـ رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى طفل الروضة(2019;1440 )هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية استراتيجية مفاهيم الكرتون في تنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى طفل الروضة رسالة جامعيةمادةمقيدفَاعِلِيَّةُ القِصَص المُصوَّرَةِ في تَنميَةِ بَعض المَهاراتِ الحَيَاتيَّةِ لَدَى طِفلِ الرَّوْضَةِ(2020;1442 )هَدَفَت الدِّارسَة إلى الكَشف عن فاعلية القصص المُصورة في تنميَة بعض المَهارات الحياتيَّة (المهارات الصحية، المهارات البيئية، المهارات الوقائية، المهارات الاجتماعية) لدى طفل الروضة، ولتحقيق هَدَفَ الدِّارسَة الرئيسي تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد وهي قائِمة بالمَهارات الحياتيَّة المُناسبة لطفل الروضة، واختبار مُصوَّر لقيَاس بعض المَهارات الحياتيَّة لَدى طفل الرَّوضة، ودَليل المُعلمة لتنميَة بعض المَهارات الحياتيَّة لدى طفل الرَّوضة باستخدام القصص المُصورة، ودَليل تقييم المَهارات الحياتيَّة المُصور لطفل الرَّوضة رسالة جامعيةمادةمقيدمدى وعي أمهات أطفال الروضة بحقوق الطفل(2021;1442 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى وعي أمهات أطفال الروضة بحقوق الطفل التعليمية والاجتماعية والصحية، والتعرف على معوقات تنمية وعي أمهات أطفال الروضة بحقوق الطفل. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (500) أمٍ من أمهات أطفال الروضة. واشتملت أداة الدراسة على استبيان من إعداد الباحثة. ولتحليل النتائج اعتمدت الباحثة على عدد من الأساليب الإحصائية الملائمة. رسالة جامعيةمادةمقيدواقع تفعيل الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى الطفل(2021;1442 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تفعيل الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى الطفل، ولتحقيق هدف الدراسة؛ فقد استخدمت المنهج الوصفي المسحي كما اتخذت من الاستبانة أداة لها، وقد تكونت من (50) عبارة موزعة على ثلاثة محاور أساسية، وتكون مجتمع الدراسة من فئتين هما: قائدات ومعلمات رياض الأطفال، وقد بلغ عددهن(178)؛ منهن(53) قائدة، و(125) معلمة بمنطقة نجران، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1442هـ رسالة جامعيةمادةمقيدوَاقِع وَمُعَوِّقَات مُشَارَكة الأُسْرة في أنْشِطَة الرَّوْضَة(2018;1440 )هدفت الدراسة إلى التعرّف على واقع ومُعوِّقات مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة، والفروق في تقدير هذا الواقع وتلك المعوِّقات وفقا لعدد من المتغيرات. وفى ضوء نتائج الدراسة تم بناء تصوُّر مُقترَح لتفعيل مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتم بناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في الاستبانات؛ وذلك للتعرّف على واقع ومُعوِّقات مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة من وِجْهة نظر المعلمات والقائدات والمشرفات وكذلك من وجهة نظر أولياء الأمور. رسالة جامعيةمادةمقيدوَاقِعُ التَّعَلُّمِ المُدْمَج فِي تَنْمِيَةِ بَعْض المَهَارَاتِ اللُّغَوِيَّة لَدَى طِفْلِ الرَّوْضَة(2021;1442 )هَدَفَت الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع التَّعلم المُدمَج في تنميةِ بعض المهاراتِ اللغويةِ لدَى طفلِ الرَّوضة، ولتحقيق هَدَف الدِّراسة استخدمَتْ الباحثة المَنهج الوَصْفِي المَسْحي، كما استخدمت الاسْتبانة كأداة لجمعِ البَيَانات، وتكوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من مُعلمات ومُديرات رياض الأطفال بمدينة نجران، وقد تكونت عينةُ الدِّراسة من عينةٍ عشوائية بلغَ حجمها (151)، منها (39) مُديرة، و(112) مُعلمة رياض أطفال، وتمَّ التَّطبيق في الفَصْل الدِّراسي الأوَّل لعام 1442هـ.