الماجستير المهني
ال URI الدائم لهذه الحاوية
قسم القيادة التربوية
استعراض
استعراض Career Master | الماجستير المهني بواسطة اللغة " العربية"
يظهر الآن 1 - 20 من 27
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيدالتدريب الالكتروني وأثره على التنمية المهنية لقائدات المدارس للمرحلة المتوسطة بمنطقة نجران في ظل جائحة كورونا(1444 )هدفت الدراسة للتعرف على أثر التدريب الالكتروني على التنمية المهنية لقائدات المدارس للمرحلة المتوسطة بمنطقة نجران في ظل جائحة كورونا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، واعتمدت الدراسة الاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع قائدات المدارس بمنطقة نجران للعام الدراسي 1443-1444هـ ، وتم اختيار عينة الدارسة بطريقة عشوائية تكونت من (22) من قائدات المدارس بمنطقة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدالعلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (المسحي) لجمع البيانات، وتألف مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات في المدارس التابعة لمنطقة نجران وبلغ عددهم (1439) معلماً ومعلمة للعام 1443هـ، وبلغ عدد الاستجابة للاستبانة (310) معلم ومعلمة وبنسبة (21.5%) من مجتمع الدراسة، حيث قام الباحث ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (41) فقرة قسمت على بعدين رسالة جامعيةمادةمقيدالمناخ التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي لموظفات المدارس الأهلية في مدينة نجران(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المناخ التنظيمي بأبعاده(الهيكل التنظيمي،نمط القيادة،مدى مشاركة العاملين في اتخاذ القرار،تكنولوجيا العمل،طبيعة العمل،نمط الاتصال) على الأداء الوظيفي لموظفات المدارس الأهلية بمدينة نجران والبالغ عددهن(١٨٤) معلمة وإدارية،واعتمدت الدارسة المنهج الوصفي الإرتباطي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع المعلومات حيث تم توزيعها على عينة الدراسة التي تم اختيارها عشوائياً وبلغ عددها(١٢٣) موظفة،وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات رسالة جامعيةمادةمقيدآليات تفعيل ريادة الأعمال من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية في منطقة نجران(2022;1443 )يهدف البحث الحالي إلى التعرف على آليات تفعيل ريادة الأعمال من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية في مدينة نجران ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي تم اعداد استبانة مكونة من (35) عبارة تكون مجتمع الدراسة من قائدات المدارس الثانوية في مدينة نجران البالغ عددهن (71)، وبلغ عدد المشاركات فيها (50) قائدة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية للوصول إلى نتائجها رسالة جامعيةمادةمقيدأسباب العزوف عن القيادة المدرسية بتعليم نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب العزوف عن القيادة المدرسية بتعليم نجران، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (المسحي)، حيث تم تطبيق أداة الدراسة والمكونة من (23) فقرة وزعت على (3) محاور: (الأسباب التنظيمية، الأسباب الشخصية، الأسباب الاجتماعية)، وتكونت عينة الدراسة من المعلمين الذين تم اختيارهم بأسلوب العينة المتاحة وبلغ عددهم (263) معلماً ومعلمةً من معلمي المدارس الثانوية بمدينة نجران وبنسبة (13.6%) من المجتمع الأصلي رسالة جامعيةمادةمقيدتأثير الأنماط القيادية في المدارس الحكومية على تعزيز الإبداع الإداري بمدينة نجران(2021;1443 )اهتم الباحثون بمفهوم القيادة، لما لها من أثر واضح في تسيير الأفراد والجماعات نحو تحقيق الأهداف المنشودة، ومع تطور الحياة وزيادة تعقيدها، ازدادت الحاجة لتبني مفهوم القيادة في حياتنا اليومية لما لها من دور كبير في حشد الطاقات وتكريسها لأجل تحقيق ما يصبو إليه الأفراد والجماعات، حيث هدفت هذه الدراسة إلى تتبع الأنماط القيادية السائدة لدى القائدات التربويات في المدارس الحكومية بمدينة نجران، واستخدمت المنهج الوصفي من خلال الاستبانة كأداة رئيسية للدراسة الحالية وتم جمع البيانات من خلال عينة مقدارها 80 مفردة من القائدات التربويات في المدارس الحكومية في مدينة نجران بالطريقة العشوائية ، وأظهرت النتائج أن مستوى ممارسة القيادة (السلوك القيادي) عالي بنسبة بلغت (77%) رسالة جامعيةمادةمقيدتأهيل القائدات في مدارس التعليم العام وأثره على تطوير العملية التعليمية بمدينة نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة التعرف إلى تأهيل القائدات في مدارس التعليم العام وأثره على تطوير العملية التعليمية بمدينة نجران، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت العينة من (218) من مدراء المدارس والمشرفين التربويين والوكلاء والمعلمين في نجران في المملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة أن متوسط الدرجة التقديرية الكلية لأثر تأهيل القائدات بلغ متوسطه (3.98) وبدرجة كبيرة رسالة جامعيةمادةمقيدتصور مقترح لتطوير الكفايات المهنية لقائدات المدارس المتوسطة في منطقة نجران في ظل جائحة كورونا – 19(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير الكفايات المهنية لقائدات المدارس المتوسطة في منطقة نجران في ظل جائحة كورونا - 19في ضوء متغيرات ( المؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة ) رسالة جامعيةمادةمقيدتطوير أداء القيادات الأكاديمية في جامعة نجران في ضوء مدخل الإدارة الرشيقة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية(1444 )استهدفت الدراسة تطوير أداء القيادات الأكاديمية في جامعة نجران في ضوء مدخل الادارة الرشيقة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ,ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ,وتم تصميم استبانة للكشف عن توافر الإدارة الرشيقة في القيادات الاكاديمية في جامعة نجران ,وطبقة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية ,وذلك في عام 1443/1444 ه رسالة جامعيةمادةمقيدتطوير دور قائدات المدارس الثانوية بمنطقة نجران في ظل جائحة كورونا في ضوء مدخل الادارة الالكترونية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى تطوير دور مديرات المدارس للمرحلة الثانوية وحثهم على الاستفادة من الأفكار الجديدة وتطبيقها في التعامل مع التقنية الحديثة، كما هدفت إلى معرفة أهم المعوقات التي تواجه مديرات المدارس الثانوية ورفع مستوى أدائهم في التعامل مع الأزمات من خلال تطبيق الإدارة الالكترونية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتألف مجتمع الدراسة من مديرات المرحلة الثانوية في منطقة نجران والبالغ عددهم ( 25 ) مديرة رسالة جامعيةمادةمقيدتعزيز ممارسة الإدارة الإلكترونية لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية في منطقة نجران التعليمية(2021;1443 )يهدف البحث إلى التعرف على طرق تعزيز ممارسة الإدارة الإلكترونية لدى مدراء المدارس في منطقة نجران التعليمية، وكذلك التعرف على الإمكانات المادية والتقنية والتي من خلالها يمكن تعزيز ممارسة الإدارة الإلكترونية. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المسحي، حيث طبق استبانة من إعداد الباحث مكونة من ثلاثة محاور؛ بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة مكونة من (74) من مديري ووكلاء المدارس الثانوية للبنين بمدينة نجران رسالة جامعيةمادةمقيددرجة التزام القائد التربوي بصفة المشاركة في صنع القرار التربوي من وجهة نظر معلمي محافظة ظهران الجنوب(2021;1443 )هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة التزام القائد التربوي بصفة المشاركة في صنع القرار التربوي من وجهة نظر معلمي محافظة ظهران الجنوب. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لإجراء البحث. تألف مجتمع البحث من معلمي مدارس التعليم العام بمحافظة ظهران الجنوب. وطور الباحث استبانة كأداة لجمع بيانات ومعلومات البحث؛ حيث تم تطبيق الاستبانة على عينة قوامها (131) معلما. وتكونت الاستبانة من (32) فقرة موزعة على أربعة محاور رسالة جامعيةمادةمقيددرجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران(2021;1443 )هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث في الدارسة الحالية على المنهج الوصفي لجمع البيانات وذلك لملائمته لطبيعة البحث، ونتألف مجتمع البحث من معلمين المرحلة الثانوية في منطقة نجران وبلغ عددهم (900) معلماً، حيث تكونت عينة البحث من (161) معلما وبنسبة مئوية (17.9%) من مجتمع البحث، واستخدم الباحث أسلوب العينة (المتاحة)، حيث قام الباحث ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (23) فقرة قسمت على ثلاث محاور هما: (درجة ممارسة المديرين لمبدأ تفويض السلطة في المدارس الثانوية في منطقة نجران، درجة ممارسة المديرين لمبدأ المشاركة في اتخاذ القرارات في المدارس الثانوية في منطقة نجران، درجة ممارسة المديرين لمبدأ العلاقات الإنسانية في المدارس الثانوية في منطقة نجران) رسالة جامعيةمادةمقيددور الأساليب القيادية في الالتزام التنظيمي للإداريات في الإدارة العامة بتعليم نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأساليب القيادية في الالتزام التنظيمي للإداريات في الإدارة العامة بتعليم نجران، البالغ عددهن(142) إدارية رسالة جامعيةمادةمقيددور التفويض الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة نجران وأثره على الالتزام التنظيمي لدى العاملين بالمدرسة(2021;1443 )هدفت الدراسة للتعرف على دور التفويض الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة نجران وأثره على الالتزام التنظيمي لدى الموظفات العاملات بالمدرسة . وكذلك التعرف على مستوى الالتزام التنظيمي لدى الموظفات في المدارس الثانوية بمنطقة نجران، ومدى العلاقة بين مستوى التفويض الإداري ومستوى الالتزام التنظيمي لديهن، ونكون مجتمع الدراسة من جميع (المعلمات، الإداريات، الوكيلات) في المدارس الثانوية بمنطقة نجران، والبالغ عددهم (800) للعام الجامعي 1443هـ، حيث تم تصميم استبانة إلكترونية وتم توزيع رابطها إلكترونياً على مجتمع الدراسة وبلغ عدد الردود (116) رد، وتكونت أداة الدراسة في صورتها النهائية من (36) فقرة مقسمه على محورين أساسيين هما: (مستوى التفويض الإداري بالمدارس الثانوية بمنطقة نجران، مستوى الالتزام التنظيمي لدى العاملين في المدارس الثانوية بمنطقة نجران)، واشتمل المحور الثاني على ثلاثة أبعاد وهي: (الالتزام العاطفي، الالتزام المعياري، الالتزام المستمر) رسالة جامعيةمادةمقيددور القيادة الإبداعية في تحسين مستوى الثقافة التنظيمية من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية في مدينة نجران(2021;1443 )يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور القيادة الإبداعية في تحسين مستوى الثقافة التنظيمية من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية في مدينة نجران رسالة جامعيةمادةمقيددور القيادة الإلكترونية في استشراف مستقبل التعليم بالمرحلة الثانوية بمنطقة نجران خلال أزمة كورونا(2021;1443 )يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ممارسات القيادة الإلكترونية لاستشراف مستقبل التعليم بالمرحلة الثانوية خلال أزمة كورونا، والمعوقات التي قد تواجه القيادة الإلكترونية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر المعلمات والقائدات، ولتحقيق أهداف هذا البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، وبعد تطبيق أداة البحث (الاستبانة) على عينة مكونة من (277) مديرة ومعلمة رسالة جامعيةمادةمقيددور القيادة الإلكترونية في تحقيق الأداء الإداري بمدارس المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظر قادة المدارس(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة الإلكترونية في تحقيق الأداء الإداري بمدارس المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظر قادة المدارس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، ونكون مجتمع الدراسة من قادة المدارس الثانوية بمكة المكرمة وبلغ عددهم (134) قائد، واستخدم الباحث أسلوب العينة (المتاحة) حيث تم عمل رابط إلكتروني للاستبانة وتعميمه على الفئة المستهدفة وبعد تحديد مدة الاستجابات المتمثلة بأسبوعين لاستقبال الردود والتي بلغ عددهم (40) قائد وبنسبة (30%) من مجتمع الدراسة ، حيث تكونت الاستبانة في صورتها النهائية من (27) فقرة مقسمه على ثلاث محاور هما: (واقع دور القيادة الإلكترونية في تحقيق الأداء الإداري، معوقات القيادة الإلكترونية في تحقيق الأداء الإداري، مقترحات تفعيل دور القيادة الإلكترونية لتحقيق الأداء الإداري) رسالة جامعيةمادةمقيددور المهارات الإشرافية في تطوير أداء القيادة المدرسية بمدارس التعليم العام(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف دور المهارات الإشرافية في تطوير أداء القيادة المدرسية بمدارس التعليم العام، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تصميم استبانة تكونت في صورتها النهائية من (56) فقرة وزعت على ستة محاور وهي (مهارة التخطيط، مهارة إدارة الوقت، مهارة إدارة الفريق، مهارة الاتصال، مهارة الإدارة الإلكترونية، مهارة إدارة التغيير)، وتألف مجتمع الدراسة من مشرفات وقائدات بلغ عددهم (205)، كما تكونت عينة الدراسة من (115) قائدة ومشرفة، وبنسبة (56.1%)، وتم استخدام البرمجية الإحصائية (SPSS) لمعالجة البيانات رسالة جامعيةمادةمقيددور قادة المدارس في تحسين نواتج التعلم في ضوء التعليم عن بعد بمنطقة نجران(1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم دور قادة المدارس في تحسين نواتج التعلم في ضوء التعليم عن بعد بمنطقة نجران. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لإجراء الدراسة. تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات وقادة المدارس الثانوية الحكومية وأولياء أمور الطلاب بمنطقة نجران