قسم رياض الأطفال
استعراض
استعراض Kindergarten Department | قسم رياض الأطفال بواسطة اللغة " العربية"
يظهر الآن 1 - 20 من 42
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيداتجاهات معلمات وأمهات الأطفال نحو استخدام التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا(2026-06-08;1444-11-19 )هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمات وأمهات الأطفال نحو استخدام التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وقد ُطبقت الد ارسة على عينة عشوائية بسيطة من معلمات وأمهات الأطفال بمدينة أبها، تكونت من ( )681معلمة، و( )022أم لطفل. واشتملت أداة الدراسة على استبيان من إعداد الباحثة. وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج، من أبرزها الآتي: إن درجة الموافقة جاءت مرتفعة بشدة فيما يتعلق باتجاهات معلمات رياض الأطفال وأمهات الأطفال الملتحقين بالروضة نحو طرق التعليم الإلكتروني، واتجاهاتهم نحو فعالية أساليب التعزيز، واتجاهاتهم نحو التفاعل الصفي ومشاركة الأطفال، واتجاهاتهم نحو أساليب التقييم. وأوصت الدراسة بدمج مقررات التعليم الإلكتروني في برامج إعداد المعلمات، وتقديم برامج ودورات تدريبية للمعلمات حول مهارات التعليم الإلكتروني، وأساليب تقويمه، وفاعلية التعزيز وتوجيه المعلمات وأمهات الأطفال إلى توظيف التعزيز الإيجابي والبعد عن أساليب العقاب، وتوجيه أمهات الأطفال للاستفادة من المحتوى الإلكتروني المتاح لأطفال رياض الأطفال على المنصات التعليمية رسالة جامعيةمادةمقيدالكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات العصر الرقمي(2022;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات العصر الرقمي بمدينة نجران. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة أداة للدراسة تكونت من (٤١) فقرة، وزعت على (۳) محاور وهي : واقع الكفايات المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في مجال التخطيط والتنفيذ، والتقويم في ضوء متطلبات العصر الرقمي. وطبقت على عينة عشوائية قوامها (۱۲۰) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٤٢ / ١٤٤٣هـ. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، وأبرزها : . امتلاك معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران لكفاية التخطيط - التنفيذ - التقويم في ضوء متطلبات العصر الرقمي، حيث تراوحت إجابات المعلمات من درجة كبيرة جدا إلى درجة كبيرة على جميع عبارات المحور. رسالة جامعيةمادةمقيد رسالة جامعيةمادةمقيدالُمشِكلات المهنية التي تواجه ُمعِلمة الروضة في مدينة نجران(2022;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المشكلات المهنية التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران من وجهة نظرهن. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة. تكوّن مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران، بينما كانت عينة الدراسة عينة عشوائية قوامها (110) معلمة من الصف الثالث الابتدائي للعام الدراسي 1443-1444هـ. وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام برنامج SPSS. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن أكثر المشكلات المهنية شيوعًا التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران هي مشكلات تتعلق بالمعلمة، ومن أبرزها: كثرة الأطفال في الفصل، وشراء المعلمة ما تحتاجه للعملية التعليمية على نفقتها الخاصة، بالإضافة إلى الإرهاق أثناء اليوم الدراسي نتيجة قلة فترات الراحة. إضافةً إلى ذلك، هناك مشاكل تتعلق بمبنى الروضة، ونقص المواد التعليمية والأدوات المهمة فيها، مما يعيق العملية التعليمية، فضلًا عن عدم وجود غرفة خاصة بالوسائل المستخدمة في الروضة، وعدم وجود مساحات واسعة داخل مبنى الروضة للأنشطة، ونقص عوامل الأمن والسلامة. ثم هناك مشاكل تتعلق بالمنهج الدراسي وأولياء أمور الأطفال من جهة، بالإضافة إلى مشاكل تتعلق بالمعلمات وإدارة الروضة، والتي كانت متوسطة الشدة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات العينة حول أكثر التحديات المهنية شيوعًا التي تواجهها معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران، بناءً على مؤهلاتهن وسنوات خبرتهن. قدمت الدراسة عدة توصيات، أهمها إعادة توزيع الأطفال على مستوى/فصل واحد، وتخصيص ميزانية لكل فصل في الروضة لدعم العملية التعليمية، وتوفير فترات راحة لمعلمات الروضة خلال اليوم الدراسي، وتنظيم دورات تدريبية لمعلمات الروضة، والتأكد من سلامة مبنى الروضة. كما اقترحت الدراسة إجراء دراسة حول الصعوبات التي تواجه معلمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة نجران. رسالة جامعيةمادةمقيدإساءة معاملة طفل الروضة وعلاقتها بتوافقه الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات وأسر الأطفال(2020;1442 )َهدَفَت الدِّارسَة إلى التعرف على إساءة معاملة طفل الروضة وعلاقتها بتوافقه الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات وأسر االأطفال، ولتحقيق هَدَفَ الدِّارسَة الرئيسي تم تصميم استبانة مكونة من (73) فقرة موزعة على (4) محاور أساسية، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتَكونَت عَينة الدارسَة من (107) معلمة رياض أطفال، و(217) أسرة من أسر الأطفال المسجلين برياض الأطفال بمنطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية، وتم اختيار أفرادها بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1440-1441هـ، واستخدَمَت الدارسة المنهج الوَصفي المسحي، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام بَرنامج الحزمَة الإحصائيَّة للعلوم الاجتماعيَّة رسالة جامعيةمادةمقيددور استراتيجية لعب الأدوار في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة(2023-05-24;1444-11-04 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور استراتيجية لعب الأدوار في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات بمدينة نجران. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. واستخدمت الستبانة أداة للدراسة. حيث تم تطبيقها على عينة الدراسة المتمثلة في ( )150معلمة، وذلك في العام الدراسي 1443هـ-2022م. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، كان أبرزها: أن درجة التحقق مرتفعة جدا لدور است ارتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارتي: الستماع والتحدث، لدى طفل الروضة من وجهة نظر عينة الدراسة، بمتوسط حسابي ()4.50 و( )4.45على الترتيب. كما جاءت درجة التحقق مرتفعة للتحديات التي تحد من دور استراتيجية لعب الأدوار في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، بمتوسط حسابي (.)3.94 وتبين من د ارسة الفروق في استجابات عينة الد ارسة عدم وجود فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى الدللة ( )0.05بحسب متغيري: المؤهل والتخصص، في كافة محاور الدراسة، في حين وجدت فروق معنوية في استجابات المعلمات بحسب متغير (سنوات الخبرة) حول دور استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارتي: الستماع والتحدث، لدى طفل الروضة، وكانت الفروق لصالح فئة من 15 - 10سنة، مقارنة بفئتي: أقل من 5سنوات ومن 10- 5سنوات. وفي ضوء تلك النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تهيئة بيئات التعلم والحجرات الدراسية لأطفال رياض الأطفال لتطبيق استراتيجيات التعلم النشط رسالة جامعيةمادةمقيددور الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة(2021;1442 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على دور الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات الروضة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة بوصفها أداة لجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة، وقد تكوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بلغ حجمها (189) معلمة في الفصل الدراسي الأول للعام 1441-1442هـ، وعُولجت البيانات إحصائيا باستخدام برنامج .(spss) رسالة جامعيةمادةمقيددور التعليم الرقمي في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات(2025;1446 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التعليم الرقمي في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات. منهج الدراسة وعينتها: المنهج المستخدم: المنهج الوصفي المسحي. العينة: تكونت من (701) معلمة من معلمات رياض الأطفال في مدينة نجران. أداة الدراسة وطريقة التطبيق: الأداة: الاستبانة. طريقة التطبيق: تم ربط الاستبانة إلكترونياً وتعميمها على الفئة المستهدفة، مع تحديد أبعاد الاستجابات ومدتها. الأساليب الإحصائية المستخدمة: معامل ارتباط بيرسون معامل ألفا كرونباخ المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية رسالة جامعيةمادةمقيددور رياض الأطفال في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات(1;1 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور رياض الأطفال في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد استبانة كأداة لجمع البيانات، طبقت على عينة عشوائية قوامها ( )231معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران، خلل الفصل الدراسي الثاني للعام 2443/2441هـ. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، وأبرزها: -2جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور المنهج في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)4443 -1جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور الإمكانيات المادية في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق،) حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور .)4414( -3جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور المعلمة في تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)4401 -4جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "معوقات تنمية الذكاء اللغوي للطفل من وجهة نظر المعلمات" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)4433 وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت الباحثة بضرورة الهتمام بتنمية الذكاء اللغوي لدى طفل الروضة، والتوسع في الب ارمج التدريبية لمعلمات رياض الأطفال؛ للمساهمة في تنمية الذكاء اللغوي للطفل رسالة جامعيةمادةمقيددور رياض الأطفال في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة(2022-02-13;1443-07-12 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور رياض الأطفال في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. ولتحقيق أهدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتم إعداد استبانة أداة للدراسة. وطبقت على عينة عشوائية قوامها( )200معلمة من معلمات رياض الأطفال بمنطقة نجران، خلال الفصل الدراسي الثاني1442-1441هـ. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: .1جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور المعلمة في تنمية المفاهيم الرياضية لدي طفل الروض بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور(.)4.34 .2جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور المديرة في تنمية المفاهيم الرياضية لَدى طفِل الاروضة" بدرجة (موافق)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)3.92 .3جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "دور الوحدات التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدي طفل الروضة" بدرجة (موافق)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور (.)3.92 .4جاءت موافقة عينة الدراسة على محور "مدى توفر الإمكانات المادية والوسائل لتنمية المفاهيم الرياضية لدي طفل الروضة" بدرجة (موافق بشدة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي للمحور .)4.30( كما توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات اللازمة لتفعيل دور رياض الأطفال في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، والتوسع في البرامج التدريبية لمعلمات رياض الأطفال رسالة جامعيةمادةمقيددور رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة(2021;1442 )هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم بناء أدوات الدراسة والتي تكونت من: قائمة المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة، واستبانة موجهة لأعضاء الهيئة التعليمية من مشرفات ومديرات ومعلمات رياض الأطفال؛ للتعرف على واقع رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. وتم تطبيقها على جميع أعضاء الهيئة التعليمية في رياض الأطفال وبلغ قوامهم (275) عضواً بمدينة نجران في الفصل الدراسي الثاني للعام1440-1441ه، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج (SPSS). رسالة جامعيةمادةمقيددور رياض الأطفال في خفض سلوك التنمر لدى الطفل(2023;1444 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور رياض الأطفال في خفض سلوك التنمر لدى الطفل، في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة نجران، من وجهة نظر المعلمات والمديرات، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وشملت عينة الدراسة (۱۸۷) معلمة ومديرة بمؤسسات رياض الأطفال الحكومية بمدينة نجران، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج، أبرزها: أن أدوار كل من المعلمة والمديرة والأنشطة في خفض سلوك التنمر لدى الطفل مرتفعة بشدة، حيث بلغت المتوسطات الحسابية (٤.٥٢) و (٤.٣٩) و (٤.٣٩)، على الترتيب؛ كما تبين أنَّ الصعوبات التي تواجه دور رياض الأطفال في خفض سلوك التَّنمُّر لدى الطفل جاءت مرتفعة، بمتوسط حسابي (٤٠٠٧)، وتبين من دراسة الفروق في استجابات عينة الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥)، بحسب متغير المسمى الوظيفي) في كافة محاور الدراسة؛ في حين توجد فروق معنوية في استجابات عينة الدراسة، بحسب متغير عدد سنوات الخبرة، حول دور المعلمة في خفض سلوك التنمر لدى الطفل، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة : الاستفادة من نتائج الدراسة ولفت انتباه المسؤولين والقائمين على رياض الأطفال، إلى أهمية وضع خطط واستراتيجيات، تتناول ظاهرة التنمر والحد منها ضمن مناهج الروضة، تفعيل اللوائح الخاصة بالضبط المدرسي داخل رياض الأطفال، بما يتناسب مع طبيعة المرحلة ومتطلباتها، عمل برامج تدريبية توعوية وندوات تثقيفية لأولياء أمور تلك المرحلة لتوعيتهم بظاهرة التنمر ، وأهمية البرامج الإرشادية للحد منها ، الاهتمام بتفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية التي تشجع الأطفال على التعاون ونبذ العنف التَّنمر واحترام الآخرين، تفعيل دور الأسرة لما لها من دور هام وكبير في التربية، وغرس القيم والأخلاق بين أبنائها وتخفيف حدة التنمر. رسالة جامعيةمادةمقيددَوْرُ التَّعليمِ الإلِكْترُونِي فِي تَنْمِيَةِ مَفَاهِيم الهَويَّةِ الوَطَنيَّة لَدَى طِفْلِ الرَّوْضَةِ(2021;1442 )هَدَفَتْ الدراسةُ الحاليَّة إلى الكشفِ عن دورِ التَّعليمِ الإلكترُوني في تنميةِ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ لَدَى طفلِ الرَّوْضةِ مِن وِجهَةِ نَظرِ مُعلماتِ ومُديراتِ ومُشرفاتِ رياضِ الأطفال. ولتَحقيقِ هَدَفَ الدِّراسة تم استخدام المنهجِ الوَصْفي التحليلي لجمعِ البيانات، ومِن ثمَّ بناءُ أدواتِ الدِّراسةِ المُتمثلةِ في: قائمةُ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ المُناسبةِ لطفلِ الرَّوْضَة، واستبانة للكشف عن دورِ التَّعليمِ الإلكتروني في تنميةِ مَفاهيمِ الهَويَّةِ الوَطنيَّةِ لطفلِ الرَّوْضة من وِجْهَةِ نَظَرِ مُعلماتِ ومُديراتِ ومُشرفاتِ رياضِ الأطفال، وقد بلغَ عدد العينةِ (180) "130" مُعلمة و"45" مديرة و"5" مُشرفات بمدينة نَجْرَان جنوب المَمْلكةِ العربيَّةِ السعوديَّة خلال الفصلِ الدِّراسي الثاني للعامِ 1442ه/ 2021 رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استخدام استراتيجية التَّعَلُّم التعاوني في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة(2023;1445 )هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على فاعلية استخدام استراتيجية التَّعلُّم التعاوني في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة، من خلال معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة بين الاختبار القبلي والبعدي. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والقائم على القياسين القبلي والبعدي. رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة(2025-05-19 )هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة أُعتمد المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وطبق على عينة قوامها ( )06طفلاً من أطفال الروضة، تم تقسيمهم على مجموعتين؛ تجريبية ( )06طفُلا، وضابطة ( )06طفًلا. وتم جمع البيانات من خلال اختبار المهارات الحياتية المصور، المكون من ( )0مهارات أساسية، وإجمالي أسئلة الاختبار ( )14سؤالاً، كما تم إعداد قائمة المهارات الحياتية لطفل الروضة، ودليل المعلمة لتنميه المهارات الحياتية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام الخرائط الذهنية كان له فاعلية في تنمية المهارات الوقائية ومها ارت تحمل المسؤولية ومها ارت الذوق العام لطفل الروضة. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت بدمج استراتيجية الخرائط الذهنية في مناهج الطفولة المبكرة وتدريب المعلمات على استخدام الخرائط الذهنية في التدريس رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية المفاهيم الصحية لدي طفل الروضة(2024;1446 )هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية المفاهيم الصحية لدي طفل الروضة من (5 -6 ) سنوات. ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة الحالية علي المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة معتمدة في ذلك علي القياسين القبلي والبعدي ومقارنة نتائج القياسين وقياس دلالته الإحصائية للفروق بينهما. رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استراتيجية ( فكر- زاوج – شارك ) في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة(2020;1441 )هدفت الدراسة إلى: الكشف عن فاعلية استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، ولكي تتحقق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات الآتية: قائمة بالمفاهيم العلمية المناسبة لطفل الروضة، واختبار مصور لقياس بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، ودليل المعلمة لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية (فكر- زواج- شارك)، ودليل تقييم المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة وتكونت عينة الدراسة من (١٨) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5-6) سنوات من أطفال المستوى التمهيدي بالروضة الرابعة والعشرون بمدينة نجران، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني للعام١٤٣٩ /١٤٤٠هـ رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى طفل الروضة(2019;1440 )هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية استراتيجية مفاهيم الكرتون في تنمية مفاهيم الوعي الغذائي لدى طفل الروضة رسالة جامعيةمادةمقيدفاعلية القصة الإلكترونية في تنمية المهاارت الدلالية لدى أطفال الروضة(2022;1444 )تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم المهارات الدلالية الواجب تنميتها لدى أطفال الروضة من عمر (5-6) سنوات، بالإضافة إلى تحديد فاعلية السرد القصصي الرقمي في تنمية هذه المهارات. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، بتصميم تجريبي ذي مجموعة تجريبية واحدة، يعتمد على القياسين القبلي والبعدي، ومقارنة نتائج القياسين، وقياس دلالتهما الإحصائية للفروق بينهما. تكونت عينة الدراسة من (25) طفلاً وطفلة من كلا الجنسين. استخدمت الباحثة اختبارًا مصورًا لقياس المهارات الدلالية لدى الأطفال، بالإضافة إلى دليل المعلمة لتنمية المهارات الدلالية لدى أطفال الروضة باستخدام السرد القصصي الرقمي (من إعداد الباحثة). خلصت الدراسة إلى ما يلي: أهم المهارات الدلالية التي يجب تنميتها لدى أطفال الروضة هي: مهارة التسمية، مهارة الوصف، مهارة التصنيف، مهارة معرفة معاني الكلمات، مهارة معرفة أضدادها، مهارة التعرف على الوظائف، مهارة بناء الجمل. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، حيث بلغ متوسط درجات القياس القبلي (16.16)، بينما بلغ متوسط درجات القياس البعدي (24.84). كذلك، يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للبرنامج القائم على السرد القصصي الرقمي في تنمية المهارات الدلالية لدى أطفال الروضة، حيث بلغت قيمة د كوهين للدرجة الكلية للمهارات الدلالية (5.10). وأوصت الدراسة وزارة التعليم السعودية بالاهتمام بتوظيف القصص الرقمية في تعليم أطفال رياض الأطفال بشكل عام، والاستفادة منها لجعل عملية التعلم أكثر تشويقًا ومتعة وإثارة، وتضمين برامج إعداد معلمات رياض الأطفال في كليات التربية لاستخدام القصص الرقمية وتدريب المعلمات على استخدامها.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »
