رسائل الماجستير
ال URI الدائم لهذه الحاوية
استعراض
استعراض Master Theses | رسائل الماجستير بواسطة اللغة " العربية"
يظهر الآن 1 - 20 من 69
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيداستراتيجية التعلُّم حتى التمكن في خفض صعوبات تعلُّم الكتابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم(2024;1445 )هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية التعلُّم حتى التمكن في خفض صعوبات تعلُّم الكتابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، كما تم اختيار عينة الدراسة من مجتمع البحث، وبلغ عددها (22) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. ولتنفيذ تجربة البحث، تم اختيار فصلين بطريقة عشوائية، وتحديد أحدهما كمجموعة تجريبية. رسالة جامعيةمادةمقيدالتدريب التحويلي لخريجي برنامج صعوبات التعلم في مجال الأمن السيبراني(2022;1443 )هدفت الدراسة إلى معرفة مبررات التدريب التحويلي (المهنية، المعرفية، والمادية)، وكذلك معرفة الأسس (العلمية، التنظيمية، والمهنية) التي تسهم في إعداد برنامج التدريب التحويلي في مجال الأمن السيبراني، ومعرفة مهارات الأمن السيبراني المطلوبة في التدريب التحويلي لخريجي برنامج صعوبات التعلم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطُبِّقت على عينة قوامها (317) عضو هيئة تدريس بجامعتي أم القرى ونجران. رسالة جامعيةمادةمقيدالذكاء الانفعالي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(2022;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الانفعالي والمرونة المعرفية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من (85) تلميذة من ذوات صعوبات التعلم، ممن تتراوح أعمارهن بين (9-12) عامًا. ولتحقيق أهداف الدراسة، استُخدم المنهج الوصفي، وتم استخدام مجموعة من الأدوات، وهي: مقياس الذكاء الانفعالي من إعداد عابد (2017)، ومقياس المرونة المعرفية من إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الذكاء الانفعالي لدى تلميذات ذوات صعوبات التعلم كان في مستوى متوسط. رسالة جامعيةمادةمقيدالذكاء الروحي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى معلمي صعوبات التعلم(2022;1444 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الذكاء الروحي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى معلمي صعوبات التعلم. طُبقت الدراسة على (35) معلمًا ومعلمة من معلمي صعوبات التعلم في مدينة نجران. واستخدمت المنهج الوصفي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياسي الذكاء الروحي والالتزام التنظيمي بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الذكاء الروحي لدى معلمي صعوبات التعلم جاء مرتفعًا في الدرجة الكلية وفي مجالي التفكير الوجودي النقدي، وتوسيع الحالة الواعية. وجاءت درجة مجالي إنتاج المعنى الشخصي والوعي المتسامي مرتفعة جدًا. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الذكاء الروحي تعزى لمتغير الجنس على الدرجة الكلية وفي جميع المجالات. كما تبين أن مستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي صعوبات التعلم جاء مرتفعًا جدًا في الدرجة الكلية وفي مجال الالتزام التوجيهي، بينما جاء مجال الالتزام السلوكي مرتفعًا فقط. علاوة على ذلك، لم تظهر فروق تُعزى لمتغير الجنس في الدرجة الكلية وفي مجال الالتزام التوجيهي، باستثناء الالتزام السلوكي، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وأخيرًا، أظهرت النتائج وجود علاقة طردية قوية (إيجابية) بين الدرجات الكلية للذكاء الروحي والالتزام التنظيمي لدى معلمي صعوبات التعلم. وفي ضوء النتائج الحالية، قدمت الدراسة بعض التوصيات: الاهتمام بأبعاد الذكاء الروحي لدى جميع العاملين في مجال صعوبات التعلم، وقبول أهدافه وقيمه الإنسانية والإيمان بها، وبذل المزيد من الجهد لتحقيقها. كما ينبغي زيادة الاهتمام بتعزيز الالتزام التنظيمي لدى معلمي صعوبات التعلم من خلال تشجيعهم ومراعاة مطالبهم، وتوفير نظام حوافز وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على مستوى الالتزام التنظيمي من خلال برامج تدريبية. رسالة جامعيةمادةمقيدالمرونة النفسية وعلاقتها بضغوط العمل لدى معلمي صعوبات التعلم في جنوب المملكة العربية السعودية(2022 ميلادية;1443 ميلادية )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المرونة النفسية وعلاقتها بضغوط العمل لدى معلمي صعوبات التعلم بجنوب المملكة العربية السعودية، وقد تألفت عينة الدراسة من (۹۲) معلم من معلمي صعوبات التعلم في جنوب المملكة، نجران (۱۸) معلم عسير (٤٦) معلم جازان (۲۸) معلم، وتم استخدام في الدراسة الحالية المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس المرونة النفسية، واستبيان ضغوط العمل. رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير الستة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(2020;1441 )هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إستخدام برنامج قبعات التفكير الستة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين (القبلي والبعدى)، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من الابتدائية الثامنة بمدينة نجران بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1439/ 1440ه، والبالغ عددهن (6) تلميذات من ذوات صعوبات الفهم القرائي من الصف السادس الابتدائي رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تحسين مهارات التفكير الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم(2020;1442-07-10 )هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تحسين مهارات التفكير الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتم استخدام المنهج ما قبل التجريبي تصميم قبلي– بعدي للمجموعة الواحدة. وتكونت عينة الدراسة من (8) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم تم اختيارهم بطريقة قصدية من الصفين الخامس والسادس الابتدائي في مدرسة بلال بن رباح بمدينة نجران في المملكة العربية السعودية رسالة جامعيةمادةمقيدأثر استراتيجية التدريس التشاركي في تنمية الطلاقة القرائية لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة(2025;1446 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استراتيجية التدريس التشاركي في تنمية الطلاقة القرائية لد التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة. وتكونت عينة الدراسة من (8)تلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة بالصف الثالث ابتدائي بمدرنة نجران، تم اختيارهن بطريقة قصدية، تراوحت أعمارهن بين (9-01)سنوات، بمتوسط عمر زمني (05,9)عاًما وبانحراف معياري قدره (95,0) وتم توزيعهن بالتساوي إلى: مجموعة ضابطة (ن= 0)درست وفًقا للطريقة الاعتيادية؛ ومجموعة تجريبية (ن=0 )درست باستخدام استراتيجية التدريس التشاركي. واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، بتصميم قبلي- بعدي، بالإضافة إلى التتبعي على المجموعة التجريبية. وتكونت أدوات الدراسة من: اختبار الطلاقة القرائية (إعداد الباحثة)، ودليل التدريس التشاركي (إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج وجود فروق دالةإحصائياً بين متوسطي رتب تلميذات المجموعتين: الضابطة والتجريبية، على اختبار الطلاقة القرائية البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائًيا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية من التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة في القياسين: البعدي والتتبعي، على اختبار الطلاقة القرائية. وأوصت الباحثة بضرورة تضمين تدريس الطلاقة القرائية كهدف أساسي في الخطط التعليمية، وإصدار أدلة رسمية بخطوات التدريس التشاركي وتدريب المعلمين على ذلك. رسالة جامعيةمادةمقيدأثر الألعاب التعليمية في تحسين مهارة القراءة الجهرية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(2020;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر الألعاب التعليمية في تحسين مهارة القراءة الجهرية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. واستخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة رسالة جامعيةمادةمقيدأثر إستراتيجية تدريس الأقران في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم(2024;1445 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التدريس بالأقران في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (16) طالبًا وطالبة من الصفين الرابع والخامس الابتدائي المسجلين في برامج صعوبات التعلم. تم اختيارهم عمديًا وتقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، وعددها (8) طلاب، درسوا باستخدام استراتيجية التدريس بالأقران، ومجموعة ضابطة، وعددها (8) طلاب، درسوا بالطريقة الاعتيادية. وتمثلت أداة الدراسة في مقياس المهارات الاجتماعية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمتابع على مقياس المهارات الاجتماعية. أشارت النتائج أيضًا إلى ظهور حجم تأثير كبير جدًا لاستراتيجية تعليم الأقران في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الباحثة عدة توصيات، منها: ضرورة العمل على تهيئة بيئة التعلم عند استخدام استراتيجية تعليم الأقران، والاهتمام بعقد دورات تدريبية لمعلمي صعوبات التعلم، تتعلق بتحسين المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم. رسالة جامعيةمادةمقيدأثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية التفكير الإيجابي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم(2020;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية التفكير الإيجابي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم, وتكونت عينة الدراسة من 20 تلميذة من ذوات صعوبات التعلم في الصف الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية, تم اختيارهن من مدرسة الحضن الابتدائية في مدينة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدأثر طريقة التأثير العصبي في تحسين مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر طريقة التأثير العصبي في تحسين مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. ولتحقيق هدف الدراسة، استُخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة. وتكونت عينة الدراسة من (10) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم في القراءة من مدينة جدة في المملكة العربية السعودية. رسالة جامعيةمادةمقيدأثر نموذج قائم على الصلابة النفسية لتحسين التوافق الدراسي لدى ذوات صعوبَات التّعَلّم(2020;1441 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اثر نموذج مقترح قائم على الصلابة النفسية في تحسين التوافق الدراسي لدى ذوات صعوبات التعلم ،وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ، وذلك باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسات القبلي والبعدي، على عينه قوامها (7) تلميذات من ذوات صعوبَات التّعَلّم من الصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسي بمدارس نجران بالمملكة العربية السعودية رسالة جامعيةمادةمقيدأساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالعجز المتعلم لدي التلميذات ذوات صعوبات التعلم(2022;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والإعاقة التعليمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (73) تلميذة من ذوات صعوبات التعلم تراوحت أعمارهن بين (9-12) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. وتألفت أدوات الدراسة من مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعداد (محمد النوبي، 2010)، وتعديله (محمد قاسم محمد، 2012) بما يتناسب مع عينة الدراسة الحالية، ومقياس الإعاقة المستفادة من (إعداد الباحث). وأظهرت النتائج أن أكثر أساليب المعاملة الوالدية شيوعًا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم التقبلية/المرفوضة، كان مستوى الإعاقة التعليمية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم متوسطًا، ولم تكن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى صعوبة التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. رسالة جامعيةمادةمقيدأساليب تعليم التلاميذ الذين يعانون من اضطراب الإصغاء والتركيز من ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية(2024;1445 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أساليب تعليم التلاميذ الذين لديهم اضطراب الإصغاء والتركيز من ذوي صعوبات التعلم، من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية. والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في درجة ممارسة أساليب تعليم التلاميذ الذين لديهم اضطراب الإصغاء والتركيز من ذوي صعوبات التعلم، من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية، وفقًا لبعض المتغيرات الديموغرافية كالجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط رسالة جامعيةمادةالبيانات الوصفية فقط
