قسم القيادة التربوية
ال URI الدائم لهذا المجتمع
استعراض
استعراض Pedagogical Leadership Department | قسم القيادة التربوية بواسطة تاريخ الإصدار
يظهر الآن 1 - 20 من 28
النتائج لكل صفحة
خيارات الفرز
رسالة جامعيةمادةمقيدتعزيز ممارسة الإدارة الإلكترونية لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية في منطقة نجران التعليمية(2021;1443 )يهدف البحث إلى التعرف على طرق تعزيز ممارسة الإدارة الإلكترونية لدى مدراء المدارس في منطقة نجران التعليمية، وكذلك التعرف على الإمكانات المادية والتقنية والتي من خلالها يمكن تعزيز ممارسة الإدارة الإلكترونية. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المسحي، حيث طبق استبانة من إعداد الباحث مكونة من ثلاثة محاور؛ بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة مكونة من (74) من مديري ووكلاء المدارس الثانوية للبنين بمدينة نجران رسالة جامعيةمادةمقيددرجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران(2021;1443 )هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث في الدارسة الحالية على المنهج الوصفي لجمع البيانات وذلك لملائمته لطبيعة البحث، ونتألف مجتمع البحث من معلمين المرحلة الثانوية في منطقة نجران وبلغ عددهم (900) معلماً، حيث تكونت عينة البحث من (161) معلما وبنسبة مئوية (17.9%) من مجتمع البحث، واستخدم الباحث أسلوب العينة (المتاحة)، حيث قام الباحث ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (23) فقرة قسمت على ثلاث محاور هما: (درجة ممارسة المديرين لمبدأ تفويض السلطة في المدارس الثانوية في منطقة نجران، درجة ممارسة المديرين لمبدأ المشاركة في اتخاذ القرارات في المدارس الثانوية في منطقة نجران، درجة ممارسة المديرين لمبدأ العلاقات الإنسانية في المدارس الثانوية في منطقة نجران) رسالة جامعيةمادةمقيددور التفويض الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة نجران وأثره على الالتزام التنظيمي لدى العاملين بالمدرسة(2021;1443 )هدفت الدراسة للتعرف على دور التفويض الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة نجران وأثره على الالتزام التنظيمي لدى الموظفات العاملات بالمدرسة . وكذلك التعرف على مستوى الالتزام التنظيمي لدى الموظفات في المدارس الثانوية بمنطقة نجران، ومدى العلاقة بين مستوى التفويض الإداري ومستوى الالتزام التنظيمي لديهن، ونكون مجتمع الدراسة من جميع (المعلمات، الإداريات، الوكيلات) في المدارس الثانوية بمنطقة نجران، والبالغ عددهم (800) للعام الجامعي 1443هـ، حيث تم تصميم استبانة إلكترونية وتم توزيع رابطها إلكترونياً على مجتمع الدراسة وبلغ عدد الردود (116) رد، وتكونت أداة الدراسة في صورتها النهائية من (36) فقرة مقسمه على محورين أساسيين هما: (مستوى التفويض الإداري بالمدارس الثانوية بمنطقة نجران، مستوى الالتزام التنظيمي لدى العاملين في المدارس الثانوية بمنطقة نجران)، واشتمل المحور الثاني على ثلاثة أبعاد وهي: (الالتزام العاطفي، الالتزام المعياري، الالتزام المستمر) رسالة جامعيةمادةمقيدواقع الصمت التنظيمي وعلاقته بأداء القيادات الإدارية في جامعة نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع أبعاد الصمت التنظيمي(الصمت الدفاعي، الصمت الإذعاني، الصمت الوقائي) وعلاقته بأبعاد الأداء الإداري (الممارسات الإدارية، الممارسات السلوكية، الممارسات الاجتماعية) لدى القيادات الإدارية بجامعة نجران من وجهة نظر الموظفين الاداريين، والتعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد الصمت التنظيمي وأبعاد الأداء الإداري للقيادات الإدارية بجامعة نجران، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بنوعية الارتباطي، والمسحي، واعتمدت على الاستبانة كأداة للدراسة، وتكون أفراد مجتمع الدراسة الحالية من عدد (600) موظف، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة رسالة جامعيةمادةمقيدتأهيل القائدات في مدارس التعليم العام وأثره على تطوير العملية التعليمية بمدينة نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة التعرف إلى تأهيل القائدات في مدارس التعليم العام وأثره على تطوير العملية التعليمية بمدينة نجران، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت العينة من (218) من مدراء المدارس والمشرفين التربويين والوكلاء والمعلمين في نجران في المملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة أن متوسط الدرجة التقديرية الكلية لأثر تأهيل القائدات بلغ متوسطه (3.98) وبدرجة كبيرة رسالة جامعيةمادةمقيددور القيادة الإلكترونية في تحقيق الأداء الإداري بمدارس المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظر قادة المدارس(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة الإلكترونية في تحقيق الأداء الإداري بمدارس المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظر قادة المدارس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، ونكون مجتمع الدراسة من قادة المدارس الثانوية بمكة المكرمة وبلغ عددهم (134) قائد، واستخدم الباحث أسلوب العينة (المتاحة) حيث تم عمل رابط إلكتروني للاستبانة وتعميمه على الفئة المستهدفة وبعد تحديد مدة الاستجابات المتمثلة بأسبوعين لاستقبال الردود والتي بلغ عددهم (40) قائد وبنسبة (30%) من مجتمع الدراسة ، حيث تكونت الاستبانة في صورتها النهائية من (27) فقرة مقسمه على ثلاث محاور هما: (واقع دور القيادة الإلكترونية في تحقيق الأداء الإداري، معوقات القيادة الإلكترونية في تحقيق الأداء الإداري، مقترحات تفعيل دور القيادة الإلكترونية لتحقيق الأداء الإداري) رسالة جامعيةمادةمقيددرجة التزام القائد التربوي بصفة المشاركة في صنع القرار التربوي من وجهة نظر معلمي محافظة ظهران الجنوب(2021;1443 )هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة التزام القائد التربوي بصفة المشاركة في صنع القرار التربوي من وجهة نظر معلمي محافظة ظهران الجنوب. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لإجراء البحث. تألف مجتمع البحث من معلمي مدارس التعليم العام بمحافظة ظهران الجنوب. وطور الباحث استبانة كأداة لجمع بيانات ومعلومات البحث؛ حيث تم تطبيق الاستبانة على عينة قوامها (131) معلما. وتكونت الاستبانة من (32) فقرة موزعة على أربعة محاور رسالة جامعيةمادةمقيدمهام وأدوار المشرف الإلكتروني عبر منصة مدرستي من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة للتعرف على مهام وأدوار المشرفين التربويين الإدارية والفنية في الإشراف الإلكتروني عبر منصة مدرستي, والتعرف على الكفايات والمهارات اللازمة ليؤدي المشرفين التربويين هذه المهام والأدوار بمهنية واحترافية عالية من وجهة نظر المشرفين التربويين بمدينة نجران رسالة جامعيةمادةمقيدواقع ممارسة إدارة الأداء لدى قادة مدارس التعليم العام بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة–دراسة ميدانية(2021;1443 )هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ممارسة قادة ومدراء مدارس التعليم العام لإدارة أداء العاملين بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة قادة المدارس تُعزى لمتغيرات الدراسة (النوع- الخبرة)، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ووكلاء وإداريين مدارس التعليم العام (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، واشتملت عينة الدراسة على (138) قائد، واستخدم الباحث المنهج الوصفي كمنهج للدراسة رسالة جامعيةمادةمقيددور القيادة الإلكترونية في استشراف مستقبل التعليم بالمرحلة الثانوية بمنطقة نجران خلال أزمة كورونا(2021;1443 )يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ممارسات القيادة الإلكترونية لاستشراف مستقبل التعليم بالمرحلة الثانوية خلال أزمة كورونا، والمعوقات التي قد تواجه القيادة الإلكترونية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر المعلمات والقائدات، ولتحقيق أهداف هذا البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، وبعد تطبيق أداة البحث (الاستبانة) على عينة مكونة من (277) مديرة ومعلمة رسالة جامعيةمادةمقيدمتطلبات تحقيق التمّيُز التنظيمي لدى مديرات المدارس في المرحلة الابتدائية بمدينة نجران(2021;1443 )تهدف الدراسة الى التعرف على درجة تحقيق التميز التنظيمي لدى مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة نجران بحسب أبعاده الخمسة: (القيادة، الهيكل التنظيمي، التخطيط الاستراتيجي، الموارد البشرية، الثقافة التنظيمية)، وتحقيقا لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتصميم استبانة مكونة من قسمين رئيسين هما: القسم الأول يتضمن البيانات الأولية، أما القسم الثاني يتضمن محور متطلبات التميز التنظيمي والذي احتوى على 33 عبارة موزعة على خمسة أبعاد. رسالة جامعيةمادةمقيددور المهارات الإشرافية في تطوير أداء القيادة المدرسية بمدارس التعليم العام(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف دور المهارات الإشرافية في تطوير أداء القيادة المدرسية بمدارس التعليم العام، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تصميم استبانة تكونت في صورتها النهائية من (56) فقرة وزعت على ستة محاور وهي (مهارة التخطيط، مهارة إدارة الوقت، مهارة إدارة الفريق، مهارة الاتصال، مهارة الإدارة الإلكترونية، مهارة إدارة التغيير)، وتألف مجتمع الدراسة من مشرفات وقائدات بلغ عددهم (205)، كما تكونت عينة الدراسة من (115) قائدة ومشرفة، وبنسبة (56.1%)، وتم استخدام البرمجية الإحصائية (SPSS) لمعالجة البيانات رسالة جامعيةمادةمقيدتأثير الأنماط القيادية في المدارس الحكومية على تعزيز الإبداع الإداري بمدينة نجران(2021;1443 )اهتم الباحثون بمفهوم القيادة، لما لها من أثر واضح في تسيير الأفراد والجماعات نحو تحقيق الأهداف المنشودة، ومع تطور الحياة وزيادة تعقيدها، ازدادت الحاجة لتبني مفهوم القيادة في حياتنا اليومية لما لها من دور كبير في حشد الطاقات وتكريسها لأجل تحقيق ما يصبو إليه الأفراد والجماعات، حيث هدفت هذه الدراسة إلى تتبع الأنماط القيادية السائدة لدى القائدات التربويات في المدارس الحكومية بمدينة نجران، واستخدمت المنهج الوصفي من خلال الاستبانة كأداة رئيسية للدراسة الحالية وتم جمع البيانات من خلال عينة مقدارها 80 مفردة من القائدات التربويات في المدارس الحكومية في مدينة نجران بالطريقة العشوائية ، وأظهرت النتائج أن مستوى ممارسة القيادة (السلوك القيادي) عالي بنسبة بلغت (77%) رسالة جامعيةمادةمقيددور نظام الحوافز في تحسين أداء موظفات المدارس الأهلية في مدينة نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور نظام الحوافز في تحسين أداء موظفات المدارس الأهلية في مدينة نجران، وتم استخدام المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة، وتم توزيع الاستبيان على عينة الدراسة المكونة من ١٢٣ موظفة( معلمة وإدارية ) تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة رسالة جامعيةمادةمقيدالمناخ التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي لموظفات المدارس الأهلية في مدينة نجران(2021;1443 )هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المناخ التنظيمي بأبعاده(الهيكل التنظيمي،نمط القيادة،مدى مشاركة العاملين في اتخاذ القرار،تكنولوجيا العمل،طبيعة العمل،نمط الاتصال) على الأداء الوظيفي لموظفات المدارس الأهلية بمدينة نجران والبالغ عددهن(١٨٤) معلمة وإدارية،واعتمدت الدارسة المنهج الوصفي الإرتباطي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع المعلومات حيث تم توزيعها على عينة الدراسة التي تم اختيارها عشوائياً وبلغ عددها(١٢٣) موظفة،وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات رسالة جامعيةمادةمقيدتطوير دور قائدات المدارس الثانوية بمنطقة نجران في ظل جائحة كورونا في ضوء مدخل الادارة الالكترونية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى تطوير دور مديرات المدارس للمرحلة الثانوية وحثهم على الاستفادة من الأفكار الجديدة وتطبيقها في التعامل مع التقنية الحديثة، كما هدفت إلى معرفة أهم المعوقات التي تواجه مديرات المدارس الثانوية ورفع مستوى أدائهم في التعامل مع الأزمات من خلال تطبيق الإدارة الالكترونية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتألف مجتمع الدراسة من مديرات المرحلة الثانوية في منطقة نجران والبالغ عددهم ( 25 ) مديرة رسالة جامعيةمادةمقيدواقع استخدام الوسائط المتعددة في مدارس مدينة نجران من وجهة نظر معلمي العلوم(2021;1443 )هدف هذا البحث إلى معرفة واقع استخدام الوسائط المتعددة في مدارس مدينة نجران من وجهة نظر معلمي العلوم . استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وطبق الباحث استبانة إلكترونية بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها على عينة بلغ حجمها ( 63 ) معلما ممثلين لمكتب إدارة التعليم بمدينة نجران في الفصل الدراسي الأول 1443هـ رسالة جامعيةمادةمقيدأسباب العزوف عن القيادة المدرسية بتعليم نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب العزوف عن القيادة المدرسية بتعليم نجران، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (المسحي)، حيث تم تطبيق أداة الدراسة والمكونة من (23) فقرة وزعت على (3) محاور: (الأسباب التنظيمية، الأسباب الشخصية، الأسباب الاجتماعية)، وتكونت عينة الدراسة من المعلمين الذين تم اختيارهم بأسلوب العينة المتاحة وبلغ عددهم (263) معلماً ومعلمةً من معلمي المدارس الثانوية بمدينة نجران وبنسبة (13.6%) من المجتمع الأصلي رسالة جامعيةمادةمقيددور الأساليب القيادية في الالتزام التنظيمي للإداريات في الإدارة العامة بتعليم نجران(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأساليب القيادية في الالتزام التنظيمي للإداريات في الإدارة العامة بتعليم نجران، البالغ عددهن(142) إدارية رسالة جامعيةمادةمقيدالعلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية(2021;1443 )هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقات الاجتماعية السائدة بمدارس التعليم العام بنجران وأثرها على جودة البيئة المدرسية ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي (المسحي) لجمع البيانات، وتألف مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات في المدارس التابعة لمنطقة نجران وبلغ عددهم (1439) معلماً ومعلمة للعام 1443هـ، وبلغ عدد الاستجابة للاستبانة (310) معلم ومعلمة وبنسبة (21.5%) من مجتمع الدراسة، حيث قام الباحث ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (41) فقرة قسمت على بعدين